اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين وقصة إغلاق الدائرة

اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين
يحق لكبار السن، تمامًا مثل الأشخاص من جميع الأعمار، العيش بأمان - الصورة من الصفحة الرسمية للأمم المتحدة un.org
اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين
بوستر اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين - من موقع social.desa.un.org التابع للموقع الرسمي للأمم المتحدة
أنواع الإساءة للمستين
أنواع الإساءة للمستين
اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين
اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين
أنواع الإساءة للمستين
3 صور

تم إطلاق اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين يوم 15 يونيو (WEAAD) من قبل الشبكة الدولية لمنع إساءة معاملة المسنين ومنظمة الصحة العالمية في الأمم المتحدة، بهدف توفير فرصة للمجتمعات في جميع أنحاء العالم لتعزيز فهم أفضل لإساءة معاملة كبار السن وإهمالهم من خلال زيادة الوعي بالعمليات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية التي تؤثر على إساءة معاملة المسنين وإهمالهم، حيث يمثل هذا اليوم أحد أهم الأيام في العام التي يعبر فيها العالم بأسره عن معارضته للانتهاكات والمعاناة التي لحقت بالأجيال الأكبر سنًا. وحسب موقع eldermistreatment-usc-edu.، تم الاعتراف بالاحتفال باليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين وفعالياتها رسميًا من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بالعام 2011، بناءً على طلب من الشبكة الدولية لمنع إساءة معاملة المسنين (INPEA)، التي أقامت الاحتفال لأول مرة في يونيو 2006.

• ماذا نعني بإساءة معاملة المسنين؟

يحق لكبار السن، تمامًا مثل الأشخاص من جميع الأعمار، العيش بأمان - الصورة من الصفحة الرسمية للأمم المتحدة un.org


إساءة معاملة المسنين هي إساءة معاملة شخص كبير السن يرتكبها شخص تربطه به علاقة ثقة مثل الشريك أو أحد أفراد الأسرة أو الصديق أو مقدم الرعاية، ويمكن أن تؤدي إساءة معاملة المسنين إلى إصابات جسدية خطيرة وعواقب نفسية طويلة المدى. في بعض الأحيان، قد لا يعرف أفراد العائلة والأصدقاء ومقدمو الرعاية أن أفعالهم ترقى إلى حد إساءة معاملة المسنين.
تصف منظمة الصحة العالمية WHO حسب موقعها الرسمي who.int، إساءة معاملة المسنين بأنها انتهاك لحقوق الإنسان وسبب مهم للمرض وفقدان الإنتاجية والعزلة واليأس. (منظمة الصحة العالمية 2002 إطار سياسة الشيخوخة النشطة). على هذا النحو، فهذه القضية لا تؤثر فقط على كبير السن الذي يتأثر بشكل مباشر ولكن أيضًا على المجتمع الأوسع.
يحق لكبار السن، تمامًا مثل الأشخاص من جميع الأعمار، العيش بأمان بعيدًا عن الأذى وسوء المعاملة والاستغلال. أي أعمال تنتهك هذا الحق هي شكل من أشكال الإساءة.

• قضية تستحق اهتمام المجتمع الدولي



تعد قضية إساءة معاملة المسنين أحد القضايا الاجتماعية العالمية الهامة التي تؤثر على صحة وحقوق الإنسان لملايين كبار السن حول العالم، وهي قضية تستحق اهتمام المجتمع الدولي، ففي أجزاء كثيرة من العالم، تحدث إساءة معاملة المسنين مع القليل من الاعتراف أو الاستجابة.
حتى وقت قريب، كانت هذه المشكلة الاجتماعية الخطيرة مخفية عن الرأي العام وتعتبر في الغالب مسألة خاصة. حتى اليوم، لا تزال إساءة معاملة المسنين من المحرمات، حيث يتم التقليل من شأنها في الغالب وتجاهلها من قبل المجتمعات في جميع أنحاء العالم ومع ذلك، تتراكم الأدلة التي تشير إلى أن إساءة معاملة المسنين على اعتبار أنها مشكلة صحية عامة ومجتمعية مهمة.
حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة un.org، إساءة معاملة المسنين هي مشكلة موجودة في كل من البلدان النامية والمتقدمة ومع ذلك لا يتم الإبلاغ عنها على مستوى العالم. معدلات الانتشار أو التقديرات موجودة فقط في بلدان متقدمة مختارة - تتراوح من 1٪ إلى 10٪. على الرغم من أن مدى سوء معاملة المسنين غير معروف، إلا أن أهميته الاجتماعية والأخلاقية واضحة. وعلى هذا النحو، فإنه يتطلب استجابة عالمية متعددة الأوجه تركز على حماية حقوق كبار السن من منظور صحي واجتماعي، ما لم يكن كل من قطاعي الرعاية الصحية الأولية والخدمات الاجتماعية مجهزين جيدًا لتحديد المشكلة والتعامل معها، فإن إساءة معاملة المسنين ستستمر في عدم التشخيص والتجاهل، ومن المتوقع أن يزداد معدل حدوث سوء المعاملة تجاه كبار السن حيث أن العديد من البلدان تعاني بسرعة من شيخوخة السكان.

• موضوع هذا العام 2023 : "إغلاق الدائرة: معالجة العنف القائم على النوع الاجتماعي"

بوستر اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين - من موقع social.desa.un.org التابع للموقع الرسمي للأمم المتحدة


موضوع هذا العام هو "إغلاق الدائرة: معالجة العنف القائم على النوع الاجتماعي GBV في سياسة الشيخوخة والقانون والاستجابات المستندة إلى الأدلة".
يوفر احتفال هذا العام آخر المستجدات حول إغلاق الدائرة، مع مراعاة "السياسات" من خلال النتائج ذات الصلة للاستعراض والتقييم الرابع لخطة عمل مدريد الدولية للشيخوخة MIPAA ؛ "القوانين العالمية" وكيف يمكن لصك ملزم قانونًا أن يوفر معايير لمنع إساءة معاملة المسنين ومكافحتها؛ بالإضافة إلى تحديثات بشأن تنفيذ الأولويات الخمس للعقد لمعالجة إساءة معاملة كبار السن من خلال خرائط الفجوات "المستندة إلى الأدلة" والمسوحات السكانية والحلول الفعالة من حيث التكلفة.

• أنواع إساءة معاملة المسنين

فيما يلي الأنواع الثمانية الأكثر شيوعًا لإساءة معاملة المسنين وكبار السن حسب موقع eldermistreatment-usc-edu.،
1- الإهمال الذاتي: الرفض أو عدم توفير الغذاء الكافي والماء والملبس والمأوى والنظافة الشخصية والأدوية واحتياطات السلامة.
2- الإساءة الجسدية: استخدام القوة البدنية التي قد تؤدي إلى إصابة جسدية أو ألم جسدي أو ضعف ؛ أو أي إصابة جسدية لشخص بالغ بسبب غير الوسائل العرضية.
3- الإهمال من قبل الآخرين: عدم تقديم الرعاية الأساسية، أو الخدمات اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة شخص بالغ: يمكن أن يكون هذا الفشل نشطًا أو سلبيًا.
4- الإكراه على أفعال غير لائقة مع شخص بالغ غير موافق عليها.
5- الإساءة المالية: الاستغلال أو الاستخدام غير القانوني أو غير الأخلاقي لأموال أو ممتلكات أو أصول أخرى لكبار السن.
6- الإساءة العقلية: تشمل الإساءة اللفظية أو العاطفية التهديد بإيذاء جسدي كبير أو التهديد أو التسبب في ضرر عاطفي بالغ لشخص بالغ من خلال استخدام: أسماء مهينة أو غير لائقة، أو إهانات، أو اعتداءات لفظية، أو بذاءات، أو سخرية ؛ أو التحرش أو الإكراه أو التهديد أو التخويف أو الإذلال أو القسوة العقلية أو التعليقات الغير اللائقة.
7- الهجر: الهجر أو التخلي عن عمد من قبل أي شخص مسؤول عن الرعاية.
8- العزلة: منع الفرد من تلقي البريد أو المكالمات الهاتفية أو الزوار.
يمكنك كذلك التعرف على 8 معلومات مدهشة عن كبار السن! في اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين..