حتى في حالات الوراثة.. خلطات تحمي شعرك من الشيب المبكر

الشيب المصدر Freepik
الشيب -المصدر Freepik
الكركديه - المصدر Freepik
الكركديه - المصدر Freepik
الشعر الأبيض - المصدر Freepik
الشعر الأبيض - المصدر Freepik
الشيب المصدر Freepik
الكركديه - المصدر Freepik
الشعر الأبيض - المصدر Freepik
3 صور

الدخول في الشيخوخة أمر طبيعي، وعادة ما تظهر العلامات الأولى على الشعر، بالطبع ظهور شعرات بيضاء أمر مزعج ويقلق أي امرأة بشأن شبابها. الشيخوخة تؤثر على الجميع بغض النظر عن الجنس أو العرق. يستخدم مصطلح الشيب المبكر فقط عندما يحدث الشيب قبل سن 20 عامًا وربما قبل 30 عامًا.

أسباب الشيب المبكر:

الخلايا الصبغية هي خلايا داخل كل بصيلة شعر تنتج صبغتين أساسيتين تسمى فيوميلانين أو اليوميلانين ، وفقًا للحمض النووي. يوجد اليوميلانين في الغالب في الشعر البني والأسود ، بينما يوجد الفيوميلانين في الشعر الأحمر والأشقر.
مع نقصان الخلايا الصبغية يبدأ الشعر الرمادي في الظهور، وهذا الوقت يختلف من شخص لآخر. فيما يلي بعض أسباب شيب الشعر:
الجينات - الجينات مرتبطة بشيب الشعر. حددت إحدى الدراسات الجين المسؤول عن التحكم في الميلانين وإنتاجه وتخزينه. لقد وجد أن المصابين بـ PHG لديهم تاريخ عائلي لـ PHG ولديهم ميل وراثي للإصابة بأمراض الحساسية مثل الربو أو الأكزيما.
السمنة - الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة هم أكثر عرضة لظهور الشعر الرمادي.
التدخين - وجد في دراسة أن المدخنين كانوا أكثر عرضة للإصابة بشيب الشعر المبكر من غير المدخنين. لأن التدخين يزيد من الإجهاد التأكسدي الذي يدمر الخلايا المنتجة للميلانين.
الإجهاد- يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تسريع عملية الشيب. قد تؤدي الضغوط المسؤولة عن استجابة القتال أو الهروب إلى استنفاد احتياطي الخلايا الجذعية الموجودة في بصيلات الشعر التي يمكن أن تتحول إلى خلايا صبغية عند تكوين شعيرات جديدة. 3
الفيتامينات- لوحظ في دراسة أن نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يؤدي إلى ظهور الشعر الرمادي، تعتبر منتجات الألبان واللحوم من المصادر الطبيعية الشائعة لفيتامين ب 12. هذا يفسر لماذا يمكن أن يكون النظام الغذائي النباتي سببًا لظهور الشعر الأبيض. قد يكون من الصعب أيضًا على كبار السن امتصاص فيتامين ب 12 من خلال الهضم.
الأمراض - وفقًا لدراسة ، وجد أن أمراضًا مثل البهاق والثعلبة البقعية يمكن أن تؤدي إلى الشيب المبكر. يتطور البهاق عندما تتوقف الخلايا التي تنتج الميلانين عن العمل أو تموت ، مما يتسبب في فقدان لون الجلد في بقع على الجسم تنمو عادة بمرور الوقت. في حالات قليلة ، يؤدي أيضًا إلى فقدان لون الشعر. في داء الثعلبة ، يمكن أن يكون هناك فقدان مفاجئ في لون الشعر ، مما يؤدي إلى ظهور شعر رمادي.

شعر شايب - المصدر Freepik

خلطات للشعر الرمادي:

بعض العلاجات تحفز صبغة الشعر. تساعد هذه المستحضرات على استعادة لون الشعر الطبيعي ومنع شيب الشعر.

1. بذور السمسم الأسود :

بذور السمسم تساعد على إخفاء الشعر الأبيض، سواء من خلال تناول بعض بذور السمسم الأسود مرتين في الأسبوع، أو تطبيق زيت بذور السمسم الأسود على الشعر مباشرةً.

يمكنك في هذا السياق متابعة علاج ظهور الشعر الأبيض في سن الثلاثين
2. الأملا

املا نبتة تساعد على صبغة الشعر و تغطية الشعر الأبيض، وتتميز هذه النبتة بسهولة استخدامها، قومي بغلي الفاكهة المجففة من أملا مع زيت جوز الهند حتى تتفحم قليلًا ثم يتم تصفية الزيت وتطبيقه على الشعر وخاصة الأبيض منه. يمكنك تدليك شعركِ بزيت أملا أو شرب عصير أملا بانتظام لتجنب شيب الشعر المبكر.


3. أوراق الكاري :

استخدام أوراق الكاري مفيد في منع شيب الشعر. أوراق الكاري المسحوقة يمكن مزجها مع الزبادي وضعي المزيج على الشعر مرتين في الأسبوع للحصول على شعر داكن.

الكركديه - المصدر Freepik

4. زهرة الكركديه:

يحتوي الكركديه على فيتامين ج و أ والحديد. يساعد نقع زهرات الكركديه في أي زيت ثم وضعه على الشعر في تغميق لون الشعر الرمادي ليظهر باللون البني المائل إلى الاحمرار.

يمكنك معرفة المزيد عن تدليك الشعر بالزيت الساخن لمنع تساقطه
ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص