نتيجتها مماثلة لعمليات تجميل الوجه والجسم.. أغذية وعادات صحية 

نتيجتها مماثلة لعمليات تجميل الوجه والجسم.. أغذية وعادات صحية 
نتيجتها مماثلة لعمليات تجميل الوجه والجسم.. أغذية وعادات صحية  (الصورة من Shutterstock)

تجذب عمليات التجميل الهادفة إلى شد البشرة، و«نحت» الجسم والتخلص من الدهون المكدسة في مناطق معينة منه، بعض النساء، في أعمار مختلفة، راهناً، وذلك لأن عمليات التجميل تعطي النتيجة المرجوة، خلال فترات وجيزة. بالمقابل، تثبت دراسات عديدة أهمية العادات الغذائية السليمة في إنضار البشرة وتجميل الوجه وتقليل دهون الجسم فـ «نحته» تالياً؛ عن هذه العادات، تتحدث اختصاصية التغذية حنان حجازي لـ «سيدتي».

(الصورة من Shutterstock)

اختصاصية التغذية حنان حجازي: من المجدي اتباع نظام غني بالمغذيات الصحية للحفاظ على بشرة نضرة وجسم ممشوق


ترتبط صحة الجسم ارتباطاً وثيقاً بالتغذية، التي يجب أن تشتمل على:

  1. مضادات الأكسدة: مواد تحارب العناصر الحرة في الجسم (تعمل العناصر الحرة على إتلاف خلايا الجسم)، فتؤخر ظهور علامات الشيخوخة تالياً من خلال تحسين صحة البشرة وملمسها. هناك أغذية غنية في محتواها بمضادات الأكسدة (التفاح، مثلاً، وأنواع التوت المختلفة والأفوكادو والكاكاو والمكسرات والشاي الأخضر) أو يمكن استخدام مضادات الأكسدة على هيئة منتجات العناية بالوجه.
  2. الدهون الصحية: تشتمل على «الأوميغا_3»، التي تُبقي البشرة نضرة ورطبة، وتحميها من الأشعة الضارة. كما تُخفّف الدهون الصحية نسبة الالتهابات في الجسم وتُحافظ على نسبة السكر في الدم، متوازنة.
  3. البروتينات: تُساعد في الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها، فضلاً عن تغذية الكتلة العضلية في الجسم ورفع معدل الإحراق، ما يُخسر الدهون ويُحافظ على الجسم ممشوقاً.


الحذر من السكريات


من جهة ثانية، تُحذر الاختصاصية من السكريات، إذ يقود الإفراط في تناولها إلى الإصابة بالالتهابات، فإلى وجود أكبر للعناصر الحرة التي تُدمّر حاجز البشرة وتزيد علامات التقدم في السن. أضيفي إلى ذلك، تناول كمية كبيرة من السكريات، خصوصاً المصنعة منها، يُكدّس الدهون في منطقة البطن والردفين. لذا، يُستحسن تناول السكريات من مصادر طبيعية (الفواكه، مثلاً، والحلويات المحضرة بطريقة صحية).


ترطيب الجسم


توضح الاختصاصية أن «الجسم يتكون من نحو 70% من الماء، لذا يفيد الترطيب صحة البشرة، كما صحة الأعضاء وأدائها الوظيفي»، وتضيف أن «شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم (بين الليتر ونصف الليتر والليترين في اليوم)، يُخفّف من مسامات البشرة ويُساعد في نضارتها، وتوحيد لونها، وتجديد خلاياها، والتقليل من حب الشباب. كما يفيد الترطيب بالماء في تقليل احتباس السوائل، خصوصاً في منطقة البطن والردفين، وزيادة الطاقة في الجسم، والتخلص من السموم.
هل ترغبين بالتعرف على الأساليب الصحية الأفضل لخسارة الوزن من دون حساب السعرات الحرارية


النوم


لجودة النوم أثر مهمّ في صحة الجسم وخلاياه، كما هرمونات النمو والتوتر وسلامة الجهاز المناعي والشهية... يعمل الجسم خلال ساعات النوم العميق على تجديد الخلايا ورفع الاستشفاء في الجسم. لذا، من المهم الحصول على سبع ساعات من النوم، في كل ليلة.


الرياضة


من المعروف أن الرياضة تسهم في الدفاع عن الجسم ضد الأمراض، كما في شد القوام، وخسارة الوزن، وصحة البشرة. للمساعدة في التخلص من السموم الجسمية، كما تجديد خلايا، تُفيد رياضة المشي (أو الجري أو تمرينات اليوغا أو رفع الأثقال...) المؤداة بصورة يومية.


السيطرة على التوتر


لارتفاع نسب «الكورتيزول» المُسمّى بـ «هرمون التوتر» تأثير مباشر على صحة البشرة وزيادة الوزن، فهو مسؤول عن احتباس السوائل في الجسم وخربطة هرمونات الشبع والجوع، ما يجعل الشخص يلجأ إلى الطعام للإحساس بمشاعر إيجابية، فحدوث زيادة في الوزن.
يرتبط التوتر ارتباطاً وثيقاً بشيخوخة الجلد، وتعرض البشرة للعدوى الميكروبية، والانخفاض في وظيفة مضادات الأكسدة للبشرة، أو الطبقة الخارجية من الجلد. من خلال ممارسة تمرينات التنفس أو الاستماع إلى الموسيقى أو العلاج بالروائح، يزيد الاسترخاء، مع السيطرة على التوتر.
ربما تودين أيضاً الاطلاع على كيف أحصل على جسم منحوت؟
** ملاحظة من «سيدتي.نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.