متحف اللوفر أبوظبي يستضيف معرض "مغامرة عبر الكون"

متحف اللوفر أبوظبي. الصورة من wam
متحف اللوفر أبوظبي. الصورة من wam

يفتتح متحف اللوفر أبوظبي يوم غد الخميس الموافق 20 يوليو 2023 أحدث معارضه التفاعلية للأطفال تحت عنوان "مغامرة عبر الكون" بالشراكة مع شركة "مبادلة للاستثمار"، وبالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء وتحت رعاية مبادلة بصفتها شريكًا لمتحف اللوفر أبوظبي. وسيتيح المعرض الذي سيستمر لغاية يونيو 2025 للأطفال الانطلاق في مغامرة تثقيفية وترفيهية ملهمة مستوحاة من الطبيعة المذهلة لعالم الفضاء الرحب الذي ألهم خيال البشر وجعلتهم شغوفين باستكشاف الكون وسبر أغواره.

عروض غامرة حافلة بالمعرفة

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي سيقدم المعرض التفاعلي عروضًا غامرة حافلة بالمعرفة لزوّاره الصغار، ويعزز مهاراتهم الإبداعية ليصبحوا مستكشفين للفضاء، تمامًا مثل رائدَي الفضاء الإماراتيين هزاع المنصوري وسلطان النيادي، ويقدم للأطفال فرصة استكشاف عجائب الكون من خلال التنقل بين مناطق تفاعلية مختلفة عبر الطوابق الثلاثة لمتحف الأطفال. وسينطلق الأطفال تحت إشراف الشخصيتين المحبوبتين "منصور" و"شما"، في جولة تعليمية ضمن أرجاء المعرض الرقمي، حيث يحظون بفرصة رائعة للتعرف أكثر على الفن بمساعدة أبطال طفولتهم.
كما سيجيب المعرض عبر استكشاف أعماق الفضاء خطوةً بخطوة، عن أسئلة تتعلق باهتمام البشر بالكون، وكيف تشكّل السماء مصدرًا للإلهام على مر العصور.

25 عملًا فنيًّا

يذكر أنّ المعرض يعكس قصة اللوفر أبوظبي بصفته متحفًا عالميًّا، ويتضمن 25 عملاً فنيًّا وقطعة من ثقافات وحضارات مختلفة، منها: الإسطرلاب من متحف اللوفر أبوظبي، وبدلة الفضاء "سوكول" من وكالة الفضاء الإماراتية، و"نَيْزَك مورتشيسون"، أحد أكبر الأحجار النيزكية القمرية التي عُثر عليها على الإطلاق، من متحف التاريخ الطبيعي أبوظبي. ويُقام المعرض على امتداد طوابق متحف الأطفال ويُطْلِعهم على رصد السماء من الأرض وما فيها من كواكب وبروج، إضافةً إلى الملاحة الفضائية في مركبة فضائية واستكشاف المريخ.

أعمال فنية معارة

تجدر الإشارة إلى أنّ متحف اللوفر أبوظبي حصل وبدعم من مؤسسة متاحف فرنسا، على مجموعة من الأعمال الفنية المتميزة المُعارة من المكتبة الوطنية الفرنسية، ومتحف الفنون الزخرفية، ومتحف اللوفر، ومتحف أورسيه، ومتحف كيه برانلي – جاك شيراك، والمتحف الوطني للفنون الآسيوية (غيميه)، ومركز بومبيدو. وقد حصل المتحف على مجموعة من الأعمال الفنية المُعارة من مؤسسات إماراتية شريكة مثل دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، ووكالة الإمارات للفضاء، وهيئة الشارقة للمتاحف.

رسوم الدخول إلى المتحف

الجدير بالذكر فإنّ الدخول إلى المتحف مجاني للزوّار من عمر 18 عامًا أو أقل، وسيتعين على المرافقين الذين تتجاوز أعمارهم 18 عامًا فقط شراء تذاكر المتحف ليتمكنوا من دخول جميع قاعات العرض والمعارض في المتحف. علمًا أن رسوم الدخول إلى متحف الأطفال مشمولة في تكلفة تذكرة الدخول.

متحف الأطفال

ويُعد متحف الأطفال منصةً لعروض مستمرة وامتداداً للبرامج التعليمية في اللوفر أبوظبي. ومنذ افتتاح متحف اللوفر أبوظبي في عام 2017، استقبل الزوار من الأطفال وعائلاتهم في أربعة معارض: رحلة الأشكال والألوان (2017-2018)، الحيوانات، بين الواقع والخيال (2018-2019)، مغامرة الأزياء (2019-2020)، مشاعري! مغامرة جديدة في عالم الفن (2021-2023).


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر