6 فوائد صحية لعشبة الهندباء للحامل وكيفية تناولها بأمان

صورة لامرأة حامل
هل الهندباء آمنة أثناء الحمل؟
صورة لامراة حامل تتناول شاي
هل من الآمن تناول الهندباء أثناء الحمل؟
صورة لامراة حامل
تعزيز صحة الكلى
صورة لامرأة حامل نائمة
المساعدة على النوم
صورة لامرأة حامل
صورة لامراة حامل تتناول شاي
صورة لامراة حامل
صورة لامرأة حامل نائمة
4 صور

أعشاب عديدة تقوم الحامل بإدخالها إلى نظامها الغذائي اليومي، ولكن هل هي آمنة للحفاظ على صحتها وصحة جنينها وتعد من أبرز تلك الأعشاب الهندباء، وهي من الأعشاب التي يمكن إضافتها لأطباق السلطة، ويمكن تحميص الجذور وطحنها كبديل للقهوة أو للشاي، ولكن هل الهندباء عشبة آمنة لتناولها خلال فترة الحمل.. إليك وفقاً لموقع "هيلث لاين" أهم فوائد الهندباء للحامل وهل من الآمن تناولها خلال فترة الحمل؟

هل من الآمن تناول الهندباء خلال فترة الحمل؟

عشبة الهندباء ليست آمنة للتناول بكميات كبيرة للحامل «المصدر: Freepik»

تعد عشبة الهندباء ليست آمنة للتناول بكميات كبيرة خلال فترة الحمل ومع ذلك، إذا لم يكن هناك بديل، فيمكنك التحدث مع طبيبك وتناول كمية صغيرة منها خلال فترة الحمل، ويمكن لتناول تلك العشبة أن يساعد في الوقت نفسه على التحكم في مستويات السكر في الدم وإبطاء تطور مرض السكري. ومن ثم، فالنساء المصابات بسكري الحمل عليهن استشارة الطبيب.
على الجانب الآخر تعد عشبة الهندباء منبهاً قوياً للرحم يمكن أن يتسبب في الإصابة بتقلصات الرحم، مما يزيد من خطر الولادة المبكرة.
على الجانب الآخر يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الهندباء إلى اضطراب التوازن الهرموني ويزيد من خطر الإجهاض.

الفوائد الصحية للهندباء أثناء الحمل

1. تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي

تحتوي الهندباء على إينولين، وهو بروبيوتيك قوي مفيد لصحة الجهاز الهضمي. لذا فإن تناول هذه العشبة يساعدك على محاربة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي والأمعاء، مثل عسر الهضم، والإمساك، وحموضة المعدة، والارتجاع الحمضي، والحموضة، أثناء الحمل.

ربما تودين أيضاً الاطلاع على اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحمل

2. الوقاية من السرطان

تحتوي عشبة الهندباء على مركبات تقلل من نمو الورم، وتمنع خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطانات خلال فترة الحمل. تحتوي العشبة أيضاً على بعض المواد الكيميائية النباتية التي تساعد في منع خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والثدي خلال فترة الحمل، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تعزز المناعة.

3. آلام التهاب المفاصل

تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في الهندباء في تقليل الألم الناتج عن هشاشة العظام خلال فترة الحمل، والتي تساعد على التخلص من آلام المفاصل والعضلات وبشكل فعال لعب نبات الهندباء دوراً كبيراً عندما يتعلق الأمر بامتصاص معدن الكالسيوم في الجسم، وهو من المعادن التي تساعد في الحفاظ على كثافة المعادن في العظام.

4. تعزيز صحة الكلى

تعمل عشبة الهندباء على التخلص من السموم في الكلى (المصدر: AdobeStock)

مستخلص جذر الهندباء يعمل كمدر فعال للبول خلال فترة الحمل، ويعمل هذا العشب أيضاً في التخلص من السموم في الكلى والكبد، وبالتالي تمنع خطر تراكم واحتباس الماء في الجسم خلال فترة الحمل، مما يساعد في منع تورم الأطراف السفلية لدى النساء الحوامل والإصابة بالوذمة.

5. تقوية الجهاز المناعي

تساعد عشبة الهندباء في تقوية جهاز المناعة خلال فترة الحمل، فهي تحتوي على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا التي تحمي من الالتهابات البكتيرية خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول شاي أعشاب الهندباء باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن يمكن أن يكون مصدراً لترطيب جسم الحامل ويساعد على تطهير الكبد من السموم.
علاوة على ذلك، تعتبر العديد من العلاجات الشعبية أن عصير الهندباء مفيد للحفاظ على صحة الرحم.كما أنه يساعد في محاربة البكتيريا والجذور الحرة ويحمي الجسم خلال فترة الحمل، مع المحافظة على النمو الصحي للجنين.

6. المساعدة على النوم

لنبات الهندباء خصائص مهدئة تعزز الاسترخاء (المصدر: AdobeStock)

لنبات الهندباء خصائص مهدئة تعزز الاسترخاء وتهدئة العقل، كما أنه يساعد في تهدئة الحامل وتقليل فرص الإصابة بالقلق، كما تساعد الخصائص المهدئة الموجودة في نبات الهندباء على النوم والوقاية من الأرق.

قد يهمكِ الاطلاع على طريقة النوم الأكثر أماناً وراحةً أثناء الحمل

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك