جامعة الإمام محمد بن سعود الـ 50 عربيا في تصنيف Webometrics العالمي

جامعة الإمام محمد بن سعود
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الـ 50 عربيا في تصنيف Webometrics العالمي

ضمن تصنيف "ويبومتركس" Webometrics، تقدمت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في التصنيف العالمي للجامعات، واحتلت المركز الـ 1703 على مستوى جامعات العالم.

تقدم جامعة الإمام محمد بن سعود

وجاءت الجامعة متقدمة 118 مركزًا عن المرة السابقة، إذ كانت تحتل المركز 1821 على مستوى جامعات العالم.

كما تقدمت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في التصنيف ذاته 6 مراكز على مستوى الجامعات العربية، وجاءت في المركز الـ 50 عربيًا، وفي القارة الآسيوية احتلت المركز 556 متقدمة 58 مركزًا.

مؤشرات الأداء للجامعة

التقدم الذي حققته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية جاء بناءً على مؤشرات الأداء التي يعتمدها التصنيف العالمي الذي انطلق من دولة إسبانيا في عام 2004م، ويقوم على إصداره معمل Cybermetrics Lab، الذي ينتمي إلى مجلس البحث القومي التابع لھيئة البحوث العلمية الإسبانية، ويعتمد ھذا التصنيف على رؤية المنشورات والمؤشرات على الإنترنت، كما يعمل على تصنيف الجامعات مرتين كل عام (شھر يناير، شھر يوليو) وذلك وفق 3 مؤشرات تتمثل في: البحث أو الامتياز الذي يشمل عدد الأوراق المنشورة في 26 تخصصًا، وذلك خلال السنوات الـ 5 الماضية.

وأما المؤشر الثاني فيتمثل في الانفتاح أو الشفافية وهي عدد الاستشھادات من كبار المؤلفين، بينما المؤشر الثالث فهو مؤشر الزوار أو التأثير الذي يتضمن عدد الزوار والوافدين للموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة، وعدد الروابط الإلكترونية المتصلة به، وقوته ومدى وجوده على شبكة الإنترنت من خلال النشاطات العلمية والمستودعات الإلكترونية، التي يكون لھا دور في جودة عمليات البحث للجامعة على محركات البحث العالمية.

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

تعد جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من كبرى المؤسسات العلمية الحكومية الشاملة، وتميزت بأنها بدأت مختصة في العلوم الإسلامية والإنسانية، ثم توسعت لتشمل مجالات العلوم والهندسة والطب؛ مواكبةً لتطور متطلبـات سـوق العمـل السعودي واحتياجاته، وإسهاما في دعم التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية.

وتقدم الجامعة برامج أكاديمية متميزة وإنتاج بحثي نوعي، من خلال بيئة محفزة ونظم إدارية محوكمة وتقنية متقدمة وموارد مستدامة وشراكات فاعلة، لتحقيق مخرجات تنافسية تلبي احتياجات سوق العمل وتسهم في بناء الاقتصاد المعرفي وخدمة المجتمع المحلي والعالمي.

تصنيف وتقييم ويبومتركس

يهدف تقييم ويبومتركس Webometrics الذي تأسس في عام 2004، إلى تقديم تغطية كاملة لمؤسسات التعليم، ويصنف 30,000 من مؤسسات التعليم العالي عالميًا من أكثر من 200 دولة.

وتعد ويبومتركس من أشهر وأدق نظم التصنيف العالمية المتخصصة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وتستخدمه العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية حول العالم كمؤشر لتقييم جودة وأهمية الجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية.

وتقوم بتصنيف الجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية في العالم، وفقاً للتأثير والوجودية على الإنترنت، ويتم ذلك عن طريق تحليل وقياس مختلف المعايير التي تتعلق بالويب، مثل:

- عدد الروابط الواردة إلى الموقع.

- عدد الصفحات المؤرشفة في محركات البحث.

- عدد الزيارات الفريدة.

- عدد المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها من المؤشرات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر