كيف تكون مبدعاً؟ إليك بعض الخطوات لتكون مميزاً

الإبداع
الإبداع لا حدود له إذ يتطلب المثابرة وعصف للأفكار- pexels-andrea-piacquadio
الإبداع
هذه الخطوات ستساعدك لكي تكون شخصاً مبدعاً- pexels-pixabay
الإبداع
كتابة قصة خيالية قصيرة يُمكن أن يُنمِّي الإبداع- pexels-ahmed
الإبداع
الإبداع
الإبداع
3 صور

الإبداع هو جوهر التعبير الإنساني، لا يتجلى فقط بالكتابة أو الفن أو الموسيقى، ولكن بالطريقة التي نعيش بها حياتنا. فالإبداع هو الطريقة التي تضيف قيمة للعمل، كما أنه يلعب دوراً مهماً في الحياة اليومية، هذا بالإضافة لدعمه لصحتنا العاطفية.

أيضاً الإبداع هو أحد أهم عوامل النجاح في الحياة، سواء كانت الحياة العملية أو العلمية، كما أنه صفة يكتسبها الإنسان في حياته، إضافة لتعلقها بالجانب الوراثي قليلاً. لكن الفرق بينها وبين الصفات التي يرثها الإنسان هي أن الصفات الوراثية لا يمكن أن تتغير، على عكس الإبداع، الذي يُمكن للإنسان أن يتبع طرقاً عديدة من أجل زيادة نسبتها. لذا ما هي الطرق التي يمكننا أن ننمي بها إبداعنا ونزيد من نشاطها؟ إليك هذه الخطوات لكي تصبح مبدعاً، حسب موقع Be Brain Fit.

أداء الرياضة بشكلٍ منتظم

هذه الخطوات ستساعدك لكي تكون شخصاً مبدعاً- pexels-pixabay

لا خلاف على مقولة "العقل السليم في الجسم السليم". ممارسة الرياضة تساعد على تنشيط الدماغ وزيادة سرعة عمله وتحسين أدائه.
قد ترغبين في معرفة مهارات الخطابة وكيف أتعلمها؟

أطلق العنان لعقلك

شرود الذهن أو ما يسمى بأحلام اليقظة، هو قدرة فريدة للبشر تتيح لنا التعلم والتخطيط والتفكير بطرق لا يمكن لأي نوع آخر القيام بها. عندما تكون في أحلام اليقظة، يكون العقل غير مقيد، فبينما لا يمكننا تغيير واقعنا المادي، يمكننا الذهاب إلى أي مكان نريده في أحلام اليقظة، فقد أكدت الأبحاث أن أحلام اليقظة تؤدي إلى قدر أكبر من الإبداع وقدرات حل المشكلات.

كثرة الأسئلة

إن الرغبة في اكتشاف العالم من حولنا تكمن في تحفيز العقل على التساؤل، لا على تلقي المعلومات فقط، حيث لا بد من محاولة معرفة أصول الأشياء، بالإضافة للتحلّي بالشغف والفضول المعرفي. ومن هنا يأتي تنشيط القدرة على التفسير، وتحليل الأشياء والمواقف، مما يوجد القدرة على ابتكار أفكار جديدة.
يمكنك التعرف على كيفية استغلال وقت الفراغ خلال عطلة الصيف؟ وهذه فائدة الأعمال التطوعية

كتابة قصة خيالية سريعة

كتابة قصة خيالية قصيرة يُمكن أن يُنمِّي الإبداع- pexels-ahmed

يُقصد بالقصة الخيالية السريعة هي كتابة قصص قصيرة جداً، غالباً لا تزيد على 100 كلمة. ستساعدك كتابة قصة خيالية على أن تصبح أكثر إبداعاً، حيث ستضطر إلى سرد قصة كاملة؛ ببداية ووسط ونهاية، باستخدام عدد صغير فقط من الكلمات. سيساعدك هذا على تعلم كيفية نقل المعلومات الضرورية في مساحة محدودة.

هناك العديد من مجتمعات الكتابة الخيالية على الإنترنت. حاول الانخراط في مجتمع الكتابة الخيالية السريعة والاستجابة للمطالبات والمشاركة في المسابقات.

الاستماع إلى الموسيقى

إن مجرد تشغيل الموسيقى في الخلفية يمكن أن يلهمك بشكل إبداعي. يمكن أن يساعدك على التركيز بشكل أفضل وزيادة تركيزك العام. تميل الموسيقى الكلاسيكية إلى العمل بشكل جيد للإبداع والتركيز.

ليس كل نوع من الموسيقى يناسب الجميع. في حين أن للموسيقى الكلاسيكية تأثيرات مفيدة للكثيرين، جرب قليلاً العثور على الموسيقى التي تساعدك على التركيز والشعور بالإبداع بشكل أفضل.

اصنع شيئاً بيديك

استخدام يديك لصنع شيء خاص؛ يعني أنك تحصل على المعلومات من جميع حواسك. هذا يمكن أن يساعد في تشجيع المزيد من التفكير الإبداعي. إذا كنت تريد أن تشعر بمزيد من الإبداع، فجرّب الأنشطة التي تنشئها باستخدام يديك. على سبيل المثال، يمكن تجربة شيء مثل الحياكة أو الخياطة أو غيرها من الحرف لتعزيز إبداعك.

يمكن أن تساعدك الأنشطة الأخرى، مثل ترتيب غرفة نومك، الطهي، على بناء عضلاتك الإبداعية.
تعرفي على أهمية معرفة الذات وحدود الشخصية لمواجهة التحديات

طور خبراتك

جزء من كونك مبدعاً هو اكتساب الخبرة في مجال أو وسط واحد والتعلم قدر المستطاع عنها. ابدأ بقراءة المقالات ومشاهدة مقاطع الفيديو حول هذا الموضوع لجمع المزيد من المعلومات عنه. إذا كان ذلك ممكناً، فقم بالتسجيل في دورة تمهيدية في كلية محلية أو مركز مجتمعي (مثل فصل الرسم للمبتدئين).

ألهم نفسك بتجربة الأعمال الإبداعية للآخرين في وسط يثير اهتمامك. على سبيل المثال، إذا كنت تتعلم كيفية الرسم، فتفضل بزيارة متحف أو معرض فني.

خصص وقتاً للعصف الذهني

الإبداع لا حدود له إذ يتطلب المثابرة وعصف للأفكار- pexels-andrea-piacquadio

يتطلب الإبداع تدريباً، لذلك خصص وقتاً كل يوم للجوء إلى مكان هادئ أو ملهم لتوليد أفكار جديدة. على سبيل المثال، قم بزيارة حديقة هادئة أو اجلس في مكتبة ودع عقلك يتدفق بأفكاره بحرية. اكتب كل أفكارك (جيدة أو سيئة) في دفتر ملاحظات أو على السبورة أو على جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون التوقف لتعديلها أو إعادة التفكير فيها.
بهذه الخطوات يمكنك العثور على راحة البال والشعور بالاطمئنان

اختلط مع أشخاص مختلفين

لإعطاء إبداعك بداية، كن اجتماعياً قدر الإمكان، خاصةً مع أشخاص مختلفين عنك. إن قضاء الوقت مع الأشخاص الذين تختلف تجربتهم في الحياة ونظرتهم إلى العالم عن تجربتك، يمكن أن يوسع عقلك ويقدم لك منظوراً جديداً للأشياء اليومية. لمقابلة أشخاص جدد، احضر الأحداث، أو قم بأنشطة خارج روتينك المعتاد، وانخرط في محادثة كلما أمكن ذلك.

صفات المبدع

1- يفترض أن كل شيء ممكن الحدوث.

2- لديه القدرة على تقبل الفشل.

3- لديه القدرة على النقد والتخيل والتفسير.

4- يدرك أن الإبداع 1% فكرة و99% جهد.

6- دائماً لديه طريقة أفضل.

7- لا يعمل وفق مبدأ الخط المستقيم.

8- النظر إلى الأشياء المألوفة نظرة جديدة.

9- تفصيل الفكرة وإرفاقها بمعلومات إضافية واسعة.

10- إطلاق الأفكار المتعلقة بالفكرة الواحدة.

11- لا يحب الروتين.

12- قادر على صياغة واقع جديد ويصنع الفرص.

13- يحب التجربة وفق مبدأ الخطأ والصح.