فوائد الجوز: معلومات مذهلة ربما تقرأينها للمرة الأولى

فوائد الجوز مذهلة (المصدر: pexels)
فوائد الجوز مذهلة (المصدر: pexels)
فوائد الجوز في حماية القلب (المصدر: pexels)
فوائد الجوز في حماية القلب (المصدر: pexels)
فوائد الجوز مذهلة (المصدر: pexels)
فوائد الجوز في حماية القلب (المصدر: pexels)
2 صور

الجوز أحد أبرز أنواع المكسرات، يمتاز بنكهته النموذجية، ويزوّد الجسم بالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات إي E وبي B والعناصر النزرة. بفضل محتواه العالي من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (بما في ذلك أوميغا 3)، يساعد الجوز الجسم على حماية نفسه من أمراض القلب والأوعية الدموية، مما يقلل من مخاطر الكوليسترول ومرض السكري. اكتشفي في الآتي فوائد الجوز الصحية:

- مثبط طبيعي للشهية

يعتقد البعض أنه من أجل إنقاص الوزن، يجب تجنّب الفواكه المجففة والبذور الزيتية. لكن الجوز، المليء بالدهون الجيدة، يحتوي أيضاً على محتوى قياسي من الألياف، مما يجعله مثبطاً طبيعياً للشهية.
بمعدل حفنة في اليوم، تعزز الوجبة الخفيفة من الجوز الشعور بالشبع دون أن تجعلك بدينة.
ربما يهمك الإطلاع على فوائد وأضرار حبوب سد الشهية.

- الحدّ من مخاطر بعض الأمراض المزمنة

فوائد الجوز في حماية القلب (المصدر: pexels )


يُظهر العديد من الدراسات الفوائد المتعددة للجوز على الصحة. فهو على وجه الخصوص، يقلل من خطر الإصابة بأمراض معينة مثل الكولسترول وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2 وحصى المرارة وسرطان القولون.
بالعودة إلى فوائد الجوز على أمراض القلب والأوعية الدموية، تحتوي هذه الفاكهة على كمية كبيرة بشكل خاص من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، بما في ذلك أوميغا 3، والتي تعتبر دهوناً جيدة للقلب.

- يعزز العبور

بفضل الألياف الموجودة في الجوز، يعتبر الجوز علاجاً مثالياً للإمساك. لمزيد من الكفاءة، يُفضل استهلاكه طازجاً، مع الحرص على زيادة حصصه تدريجياً لتجنّب أي إزعاج في الجهاز الهضمي.

- صديق الدماغ

هناك افتراض قائم على التشابه بين بعض الأطعمة وأعضاء الجسم البشري. من خلال استهلاك هذه الأطعمة، فإننا نشفي بعض الأعضاء. والجوز، الذي يشبه تماماً دماغ الإنسان ونصفه الكروي، له، حقاً، عمل مفيد للذاكرة والتركيز وسرعة الفهم.

- مضادّ طبيعي للإجهاد

في حالة تشغيل العقل الزائد، تأكدي من تناول المكسرات؛ فهي حقاً ممتازة لمكافحة التوتر.
مع نسبة عالية من البروتين والأحماض الدهنية، يعتبر الجوز غذاءً للطاقة. فكري في الأمر خلال فترات الامتحان وضعيه في قائمة الإفطار.
كيف تستهلكين الجوز؟
طازجاً، يؤكل في الخريف، ويكون طرياً مع رائحة خفيفة، يمكن تناوله مع شريحة من الخبز الأسمر أو بمفرده؛ أو مجففاً مع جبن الماعز.
كما يمكنك إضافته إلى السلطات، وإلى حبوب الإفطار، والى بعض الحلويات، لكن انتبهي للسعرات الحرارية.
ربما يهمك الإطلاع على طرق لإدارة الإجهاد.


*المصادر:
Passeportsante.net
wellness-sportclub.fr


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.