الموارد البشرية السعودية تكشف عن أبرز حقوق كبار السن

 كبار السن
الموارد البشرية السعودية تكشف عن أبرز حقوق كبار السن - الصورة من unsplash

نشرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، عبر حسابها الرسمي على منصة إكس "تويتر سابقاً"، انفوغراف، كشفت من خلاله عن أبرز حقوق كبارالسن.

نظام حقوق كبار السن

وأكدت الموارد البشرية، أن نظام حقوق كبير السن ورعايته يعد تأصيلًا لتعاليم الشريعة الإسلامية وضمانًا في توفير حياة كريمة قائمة على التوقير والتقدير.

أبرز حقوق كبار السن

وأوضحت الوزارة، أن المادة الثانية من النظام، تنص على الآتي:

- تمكين كبار السن من العيش في بيئة تحفظ حقوقهم، وتصون كرامتهم.

- نشر التوعية والتثقيف المجتمعي لبيان حقوق كبار السن؛ لأجل احترامهم، وتوقيرهم.

- توفير معلومات إحصائية موثقة عن كبار السن؛ للاستفادة منها في إجراء الدراسات والبحوث ذات العلاقة بهم، والمساعدة في وضع الخطط والبرامج.

- تنظيم وتنفيذ برامج مناسبة لكبار السن؛ تعزز من مهاراتهم وخبراتهم وممارسة هواياتهم وتعزيز اندماجهم في المجتمع.

- تشجيع القادرين من كبار السن على العمل، والاستفادة من برامج الدعم الموجهة إلى الجهات المشغلة لهم.

- دعم النشاطات التطوعية في خدمة كبار السن.

- تأهيل المرافق العامة والتجارية والأحياء السكنية والبيئة المحيطة والمساجد؛ لتكون ملائمة لحاجات كبار السن، وذلك في ضوء الأنظمة والأوامر ذات العلاقة.

- تخصيص أماكن لكبار السن في المرافق العامة والمناسبات العامة.

- حثّ القطاع الخاص وأصحاب الأعمال والجهات الأهلية على رعاية كبار السن من خلال إقامة مراكز أهلية وأندية اجتماعية.

رعاية كبار السن في المملكة

أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين اهتماماً بالغاً برعاية كبار السن، إذ جرى إطلاق العديد من المبادرات لتحسين جودة الحياة ورفع مستوى الخدمات المقدمة لكبار السن في المجتمع عامة وفي دور الرعاية التي تشرف عليها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خاصة، حيث يعمل كبار السن على تقديم إسهامات عدة للمجتمع عن طريق العمل التطوعي ونقل الخبرات والمعرفة للأجيال الأخرى من خلال خبرتهم التي اكتسبوها في الحياة، ولمعرفة حجم المساهمات التي يقدمونها يتم الاحتفال عالميًا كل عام باليوم العالمي للمسنين أو اليوم العالمي لكبار السن.

وتهدف الوزارة من خلال الاحتفال باليوم العالمي للمسنين إلى التأكيد على أن القيم الإسلامية الحميدة تدعوا إلى توقير واحترام المسنين، وإبراز دور المسنين في تنمية وخدمة المجتمع وقدرتها على العطاء، والاستفادة من خبرات وطاقات كبار السن المهنية والعلمية، والتعريف بالجهود المحلية والدولية المتعلقة بفئة المسنين، ومساندة المسنين ورفع مستوى الوعي بحقوقهم والاهتمام بهم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر