فيديو.. قائمة بأفضل أفلام الرسوم المتحركة التي حازت جوائز أوسكار منذ عام 2000

شخصية عملاقة تصور شخصية من فيلم راتاتوي (giant figures depicting the character from the movie "Ratatouille" ). مصدر الصورة: Valery HACHE / AFP
شخصية عملاقة تصور شخصية من فيلم راتاتوي (giant figures depicting the character from the movie "Ratatouille" ). مصدر الصورة: Valery HACHE / AFP
تُعد أفلام الرسوم المتحركة من أبرز أنواع الأفلام السينمائية التي يتابعها الجمهور، ولديها مشاهدون بمختلف أنحاء العالم. وعلى الرغم من تصور البعض بأن أفلام الرسوم المتحركة هي أفلام موجهة للأطفال، إلا أن هذا الأمر غير صحيح؛ فقد تم تقديم العديد من أفلام الرسوم المتحركة التي ناقشت قضايا هامة، وأيضاً العديد منها التي شاركت بمهرجانات سينمائية عالمية.
وبالطبع، يُعد أبرز حدث سينمائي عالمي هو حفل توزيع جوائز أوسكار، والذي تتم إقامته كل عام. وقد حرص صُناع أفلام الرسوم المتحركة على المشاركة في فعالياته، وهناك العديد من أفلام الرسوم المتحركة التي حصدت عدداً من جوائز الأوسكار.. ونستعرضها لكم.

Shrek

عام 2001 وخلال حفل توزيع جوائز أوسكار الدورة الـ74، حاز فيلم "Shrek" على جائزة أوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة، وجاء الفيلم من إخراج آندرو أدمسون، وفيكي جينسون، وشارك في بطولة الفيلم: إيدي ميرفي، مايك مايرز، كاميرون دياز.

Finding Nemo

عام 2003 نجح فيلم "Finding Nemo" في حصد جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، بحفل توزيع جوائز أوسكار في دورته الـ76. ودارت أحداث الفيلم حول رحلة بحث سمكة تُدعى "مارلن" عن ابنه "نيمو"، الذي ضاع في غياب المحيط، وعثر عليه أحد الغواصين لينقله من عالم البحار إلى البر؛ حيث يعيش في حوض سمك صغير في عيادة طبيب أسنان، إلا أن "مارلن" وبالرغم من المشاكل التي تواجهه، والتي تقف حائلاً بينه وبين "نيمو"، يستمر في رحلة بحثه بصحبة السمكة "دوري".

وشارك في بطولة الفيلم: ألبرت بروكس، ألكسندر جولد، إلين ديجينيريس. والفيلم من تأليف: بوب بيترسون، ديفيد رينولدز وآندرو ستانتون، والذي شارك في إخراجه أيضاً مع لي أونكريتش.

Ratatouille

حصد فيلم "Ratatouille" عام 2007، جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، بحفل توزيع جوائز أوسكار في دورته الـ80. وجاء الفيلم من بطولة: براد غاريت، إيان هولم، باتون أوزوالت، ومن تأليف وإخراج براد بيرد.

ودارت أحداث الفيلم حول الفأر "ريمي"، والذي يحلم بأن يصبح طباخاً ماهراً. وعقب انفصاله عن عائلته، يصل إلى باريس، ثم يستقر في مطبخ مطعم فاخر، وبنفس الوقت يلتحق الشاب "بلنجويني" للعمل بالمطعم، ويستطيع الفأر "ريمي" التحكم فيه عن طريق تحريك شعره وتعليمه وصفات للطعام؛ مما يجعله طباخاً ماهراً، ويثير غيرة زملائه الطباخين.
شاهد أيضاً: أفضل 10 أفلام كرتون للأطفال

Up

يُعد فيلم "Up" من أفلام الرسوم المتحركة التي حققت شهرة عالمية، كما حصد الفيلم أيضاً جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، بحفل توزيع جوائز أوسكار في دورته الـ82 عام 2009. وشارك في بطولة الفيلم كل من إدوارد أسنر، كريستوفر بلامر، جوردن ناجاي، بوب بيترسون. وجاء الفيلم من تأليف وإخراج: بوب بيترسون، بيتي دوكتر. وشارك في كتابة الفيلم توماس مكارثي.

وتدور قصة الفيلم حول رجل مسن يُدعى المسن "كارل"، ويسعى لتحقيق حُلم حياته بأن يرى براري أمريكا الجنوبية. وبعد الإقلاع، يُدرك أنه ليس وحيداً في رحلته؛ ليجد الطفل "راسل" المستكشف قد أصبح عن غير قصد، مرافقاً في هذه الرحلة.

Inside Out

عام 2015 تم عرض فيلم الرسوم المتحركة "Inside Out"، والذي جاء في إطار فلسفي، حول فتاة تُدعى "ريلي"، تنتقل إلى ولاية سان فرانسيسكو مع عائلتها، بعد أن تسلم والدها عملاً جديداً هناك؛ لتتحكم بها بعض المشاعر مثل: السعادة، الخوف، الغضب، الحزن، الاشمئزاز. وتحاول بمساعدة مشاعرها الكامنة التي تعطيها نصائح يومية، أن تتخطى معاناة الانتقال إلى هذه المدينة الجديدة، كما تحاول أن تظل محافظة على أحاسيسها اﻹيجابية.
وحصد الفيلم، الذي جاء من بطولة كايتلين دياس، ديان لين، كايل ماكلاشلان، على جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، من حفل توزيع جوائز أوسكار في دورته الـ88.

Soul

عام 2020 تم عرض فيلم "Soul"، والذي يُعد من أشهر أفلام الرسوم المتحركة، والذي كان قد أثار حالة من الجدل فور إصداره. وجاء الفيلم من بطولة: جيمي فوكس، تينا فاي، كويست لوف. ومن تأليف وإخراج بيتي دوكتر كيمب باورز.

وحصد الفيلم جائزتين خلال حفل توزيع جوائز أوسكار عام 2021، وهي جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، وجائزة أفضل موسيقى تصويرية.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».