الشيف والمؤثرة جويس مراد: جربي بلا خوف وتذوقي نكهات طبقك

الشيف والمؤثرة جويس مراد: جربي بلا خوف وتذوقي نكهات طبقك
الشيف والمؤثرة جويس مراد: جربي بلا خوف وتذوقي نكهات طبقك

في قلب مطبخها تجد العزاء والفرح أقرب إلى التأمل. إنها ليست مجرد مساحة لإعداد الوجبات، ولكنها ملاذ لا يعرف للإبداع حدوداً، ورحلة اكتشاف لا نهاية لها؛ حيث تبدو تجربة النكهات والتقنيات والمكونات وكأنها سيمفونية من الإلهام والابتكار، تحول كل طبق إلى تحفة فنية. هي الشيف اللبنانية والمؤثرة في مواقع التواصل الاجتماعي جويس مراد، التي حظينا بزيارة مطبخها الذي تعدّه لوحتها، وكل وصفة تجربها هي ضربة فرشاة للطهي.

نظافة المطبخ أثناء التصوير تثير المشاعر، وتشعرنا بالراحة، والحنين إلى التواصل مع الجمهور

 

 جويس مراد

«مع كل إبداع جديد، أحتضن إثارة الجمع بين النكهات والقوام والعروض التقديمية التي لا تثير براعم التذوق فحسب، بل تثير الحواس أيضاً»، بهذه العبارات بدأت جويس حديثها عن نهجها في الطهي، من كونها مبتدئة تكافح لغلي بيضة، إلى خبيرة طهي ومؤثرة، تتابع قائلة: «في البداية، تعاملت مع الطهي بخوف، وعندما اكتسبت الثقة بنفسي، توجهت نحو الطهاة المهرة، وحضرت دروس الطبخ، وتعلمت التقنيات الأساسية وفن موازنة النكهات، حتى وصلت إلى مزيج من الإبداع والخبرة. أستمتع بإضفاء لمساتي عليها لأقدمها بطرق تجذب الأبصار.. كنت حريصة على مشاركة سحر الطعام مع المتابعين على إنستغرام».


بهجة على وقت الإفطار

الشيف والمؤثرة جويس مراد


واجهت جويس في الأيام الأولى لزواجها العديد من التحديات التي اختبرت من خلالها عزمها وشغفها بالطهي، ثم شرعت في رحلة طهي عصامية، حتى أصبح الكعك المحروق وحوادث الطهي والدموع العرضية جزءاً من عملية التعلم. ومع ذلك، علمها كل إخفاق دروساً قيمة؛ ما جعلها أكثر مرونة ومهارة في المطبخ. كانت الأمومة مصدر إلهام رائع لمغامرات جويس في عالم الطهي، لا سيما في صنع الحلويات الممتعة. فقد حفزها قدوم طفلها إلى استكشاف وصفات خيالية وصحية تثير حماسة الصغار، وتجعل من وقت تناول الطعام تجربة ممتعة، تتابع قائلة: «أتبنى فكرة تحويل الحلويات البسيطة إلى مفاجآت مبهجة، وصحية في الوقت نفسه، أحول الوصفة العادية في الطبق إلى شكل دب رائع مثلاً، وأحضر كعكة الوافل على شكل قلب لإضفاء البهجة على وقت الإفطار، كل هذه الابتكارات أعرضها على joyfulhomecooking؛ حيث اكتشفت أن صناعة الحلويات المرحة والجذابة بصرياً لا تغذي جسم طفلي فحسب، بل تثير أيضاً مخيلته وتعزز حبه للأطعمة الصحية واللذيذة». بدت جويس ممتنة لكل عقبة واجهتها خلال رحلتها في الطهي. ولكل تحد؛ حيث ساهم في تطورها بصفتها فنانة طهي، تتلقى الدعم ممن حولها، تستدرك: «قد أذرف الدموع وأنا أصور الكعك المحترق، لكن هذا يذكرني أن كل فشل يمهد الطريق لمزيد من النجاح والإبداع في المطبخ، وعند صنع طبق، أفكر جيداً في الألوان والقوام والترتيب لجعل كل وجبة جذابة تعشقها العين، وأستلهم ذلك كله من جمال الطبيعة والألوان الغنية الموجودة في المكونات الطازجة التي لا ترضي براعم التذوق، وتتمتع بفوائد صحية فحسب، بل تكون أيضاً وليمة للعيون».
نقترح عليك قراءة اللقاء الخاص مع الشيف آلاء فاروقة: صنعت حلويات لـ 150 يتيماً دعوتهم في يوم ميلادي

 


إشراك عائلتي


تستمد جويس إلهامها أيضاً من عرض Un Dîner Presque Parfait؛ حيث يشارك المتسابقون إبداعاتهم في الطهي، وقد تمكنت من إنشاء يوميات مرئية عن رحلتها في الطهي، تستدرك قائلة: «أصبحت المنصة مكاناً افتراضياً للاجتماع؛ حيث يلتقي عشاق الطعام من خلفيات متنوعة لتقدير فن الطهي وإبداعه. ومن خلال التعليقات والرسائل المباشرة والمشاركات الجذابة التي لا تقدر بثمن اعتدت الإجابة عن الأسئلة وتبادل نصائح الطهي مع متابعيّ، ومشاركتهم القصص والإلهام وراء كل إبداع بشفافية بالغة».
تحكي عن نفسها، وكيف يمكنها إدارة وقتها بين الأمومة والعمل؛ إذ تقول إن أهم شيء هو التخطيط للوجبات أسبوعياً، لتبسيط عملية شراء البقالة والعمل التحضيري. تتابع: «كما أنني أخصص فترات زمنية محددة للطهي من جدولي اليومي، لذلك أختار الوصفات السهلة والمغذية التي لا تتطلب وقتاً طويلاً للتحضير أو الطهي، حتى لا تطغى مهمة على أخرى، فيختل التوازن، كما أنني أقوم بإعداد كميات أكبر وتجميد ما تبقى لوجبات سريعة وسهلة في الأيام المزدحمة. والأهم أنني أشرك عائلتي في إعداد الوجبات؛ ما يجعلها تجربة ممتعة فيها الكثير من التعاون».


أطباق تثير المشاعر


عادة وقبل التصوير، تختار جويس العناصر بعناية، وتراعي اللون والملمس والتكوين؛ للخروج بعرض تقديمي ممتع من الناحية الجمالية. تستدرك قائلة: «أختار الدعائم والزينة المناسبة التي تكمل الطبق؛ ما يضيف جمالية فنية مميزة، وأفضل استخدام الضوء الطبيعي لإبراز ألوان الطعام وملمسه، ولا بد من اختيار المكونات الطازجة وعالية الجودة، وهذا يجعل الطبق يبدو أكثر حيوية وجاذبية، خصوصاً مع استخدام أدوات مناسبة، مثل الملقط والفرش، لوضع المكونات بدقة، وإضفاء مظهر أنيق». طاهيتنا تهتم بأدق التفاصيل، كما تقول، بدءاً من التعديلات الصغيرة إلى النظافة؛ ما يضمن نتيجة بصرية خالية من العيوب، تثير المشاعر، وتشعرها بالراحة، أو الحنين، للتواصل معها بأجواء مليئة بالمصداقية. اعترف بعض حسابات إنستغرام مثل Food Network وغيرها من منصات الطهي المرموقة بإبداعات جويس في الطبخ، ونشر بعض أطباقها، وعن هذا تقول: «وجود كبار الطهاة وخبراء الطهي لمتابعة رحلتي، وتقديم تحياتهم ودعمهم، تجربة متواضعة. حفزتني على التحسين المستمر، واستكشاف آفاق طهي جديدة، حتى أصبحت التفاعلات والتعليقات الإيجابية من المتابعين مصدر إلهام وتشجيع لي، كانت هناك حالات واجهت فيها تحديات غير متوقعة في المطبخ، ولكن بدلاً من الاستسلام، تبنيت هذه العقبات بوصفها فرصاً لأصبح أكثر قدرة على الحيلة والإبداع في إيجاد الحلول».
تقترح جويس على ربات البيوت الانتقاء من خيارات المطبخ الشرق أوسطي، الغني بالمواد التي توفر وصفات سهلة ومغذية، تستدرك: «مثل الملوخية، وشوربة العدس، فيما الطبق المفضل لدى طفلي الكوسا. وتنصح الأمهات بما يلي:

  1. جربي بلا خوف، فهي الطريقة التي تكتشفين بها أسلوبك.
  2. ركزي على المهارات الأساسية، مثل عمل السكاكين واختيار التوابل لتحسين مذاق أطباقك.
  3. تذوقي بانتظام إبداعاتك لضبط النكهات وضمان نتيجة لذيذة.
  4. شاهدي عروض الطهي، واطلبي الإلهام من الطهاة المتمرسين.
  5. لا تدعي الفشل يثبطك، فالأخطاء فرص للتعلم والنمو.
  6. اجعلي الطهي ممتعاً، ودعي إبداعك يتألق في المطبخ!


ومن عالم الطبخ أيضاً اخترنا لك الشيف الإماراتي علي الأنصاري: أطباق أكل الشوارع مقصد السياح


كيكة الجرانولا

 

كيكة الجرانولا


المقادير:

  • كوبان اثنان شوفان GF
  • 1/4 كوب جوز هند مجفف
  • ملعقتان كبيرتان بذور زهرة عباد الشمس
  • 1/4 كوب من شراب القيقب
  • ملعقتان كبيرتان بذور الشيا
  • ملعقة صغيرة خلاصة الفانيلا
  • 1/4 كوب زيت جوز الهند مذاب
  • قليل من الملح


للتزيين:زبادي جوز الهند
جميع أنواع التوت (العنب البري، والفراولة، والعنب البري، والتوت، والتوت البري الأبيض)


طريقة التحضير:

  1. اضبطي الفرن على 170 درجة مئوية، واتركيه يسخن.
  2. أحضري صينية للخبز، وادهنيها بطبقة من زيت جوز الهند المذاب.
  3. ضعي جوز الهند المجفف والشوفان وشراب القيقب وبذور الشيا وبذور عباد الشمس وزيت جوز الهند وخلاصة الفانيلا والملح في وعاءـ واخلطي جيداً.
  4. صبي الخليط في صينية الخبز، واضغطي جيداً على طول الحواف، ثم زجيها في الفرن لمدة 25-30 دقيقة أو حتى يتحول لون الجرانولا إلى اللون البني.
  5. ضعي القالب جانباً واتركيه ليبرد.
  6. املئي القالب بزبادي جوز الهند، وضعي التوت والفواكه فوقها قبل التقديم.


مهم: اطحني جميع المكونات الجافة، وتأكدي من تقطيع المكسرات جيداً بدرجة كافية، وإلا ستنهار الكيكة.
تابعي اللقاء الخاص مع الشيف سلام دقاق أحبي طبختك واصنعيها لقلبك وروحك