المغربيات والجزائريات في قائمة "سيدتي"

6 صور

تستمر النساء في العالم العربي بالتأكيد على قدرتهن على الاضطلاع بأدوار قيادية على كافة الصعد، وبأنهن يمتلكن مزايا ومؤهلات وصلاحيات وثقافة علمية ومجتمعية تمكنهن من النهوض بمجتمعاتهن، تماماً كالرجال، وقد قامت «سيدتي» بإعداد قائمة (50 سيدة عربية رائدة في الربع الأول من 2014)، وقد استعانت بـ34 خبيراً من 9 بلدان عربية شملت السعودية، الإمارات، الكويت، مصر، المغرب، لبنان، تونس، الجزائر، الأردن.
وفي مايلي قائمة نساء المغرب والجزائر:
خديجة رياضي، 53 عاماً: ناشطة حقوقية مغربية نالت مطلع العام جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، كما حصدت جائزة امرأة العام نظراً لإنجازاتها في مجال حقوق الإنسان، والدفاع عن القضايا الوطنية.

أسماء بوجيبار، 27 عاماً: التحقت أخيراً بفرقة الباحثين بوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»؛ لتكون من النساء العربيات القلائل اللواتي يصلن مناصب مهمة علمياً. درست في فرنسا، في مدينة «كليرمون فيران»، وحصلت على الدكتوراه في التوازن الكيميائي بين الغلاف والنواة.

فاطمة الأفريقي: إعلامية مغربية وأستاذة بالمعهد العالي للصحافة والإعلام بمدينة الدار البيضاء. قدمت عدداً من البرامج الفنية، وشغلت الرأي العام بالقضايا التي تثيرها عبر عمودها الأسبوعي، اعتبرت هذا العام أشهر امرأة مغربية تناقش قضايا قوية، وتطرح مواضيع جريئة عبر مقالات الرأي.

نهاد بنعكيدة: شاعرة وكاتبة، لها مجموعة من الإصدارات لاقت نجاحاً وإقبالاً لدى القراء، شاركت في العديد من المهرجانات والمسابقات الأدبية. أصبحت أشهر إعلامية مغربية، وتميزت هذا العام بحصول برنامجها على أعلى نسبة مشاهدة؛ لتكون من بين الشخصيات المؤثرة.

مباركة بوعيدة: وزيرة منتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون في حكومة بنكيران الثانية، وهي أصغر امرأة تشغل منصباً وزارياً بالمغرب (38 عاماً). من مؤسسي الإذاعة المختصة في الرياضة راديو مارس، حيث تمتلك 30% من الأسهم.

بشرى بيبانو: مهندسة معلوماتية في وزارة التجهيز والنقل في المغرب، تمكنت بشرى، 43 عاماً، هذا العام من تسلق قمة «أكوناكوا» في الأرجنتين، في إطار حلمها لأن تصبح أول امرأة مغربية تصعد أعلى سبع قمم في العالم، بدأتها سنة 2011 بتسلق «كيليمنجارو» بأفريقيا، و«جبل البروس» في أوروبا.

نوال المتوكل: بطلة رياضية مغربية سابقة، 51 عاماً، انتخبت نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية؛ لتكون أول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تبلغ هذا المنصب، برزت هذا العام لدورها الفعال في تسييرها لملف أولمبياد البرازيل، وقدمت هذا الشهر مقترحاً مع بين مجموعة لجعل يوم 16 مايو يوماً عالمياً للرياضة.

حنين عمر: تم اختيار الشاعرة الجزائرية حنين عمر هذا العام؛ لتكون أول سفيرة للشعر العربي في هوليوود، من خلال مشاركتها ضمن فريق عمل الفيلم الأمريكي «أميريكان هاسل» –الكفاح الأمريكي- الحائز على جائزة نقاد نيويورك والمرشح للأوسكار، ولاختتام فعاليات مهرجان دبي.

لويزا حنون: الأمينة العامة لحزب العمال الجزائري، أعلنت أخيراً اعتزامها ترشيح نفسها في انتخابات الرئاسة في أبريل 2014، مما يجعلها أول سيدة ترشح نفسها لمنصب الرئيس في البلاد. وتسعى من خلال ترشحها إلى تغير المجتمع، وتحقيق التنمية والمساواة، وهي من مواليد 1954.

أسمهان الوافي: باحثة مغربية تم انتخابها هذا العام من قبل مجلة «Muslim-Science»، المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال ضمن قائمة النساء المسلمات الـ20 الأكثر نفوذاً وتأثيراً في مجالات الفيزياء، والبيولوجيا، والكيمياء، والهندسة، والرياضيات، والعلوم الاجتماعية. تحتل منصب مدير عام المركز الدولي للزراعة المحلية في دبي.