السياحة الداخلية في المملكة تشهد نشاطًا ملحوظًا

3 صور
معظم السعوديين يفضلون قضاء إجازتهم الصيفية خارج المملكة، وينفقون على ذلك أموالًا جمة، فيما يحبذ البعض الآخر السياحة الداخلية، ومؤخرًا أوضح تقرير إحصائي لمركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار بأنّ عدد الرحلات السياحية المحلية خلال الصيف (يونيو -أغسطس) تجاوز (5.8) مليون رحلة سياحية، مقابل (5.5) مليون رحلة سياحية لنفس الفترة من العام الماضي. وقد تجاوز حجم الإنفاق على الرحلات السياحية المحلية لهذا العام (6.2) مليار ريال. فيما انخفضت عدد الرحلات السياحية المغادرة خارج المملكة هذا العام بنسبة (2%) عن العام الماضي. أما مصروفات هذه الرحلات فقد شهدت ارتفاعًا ملحوظًا حيث تجاوزت (29.6) مليار.
وكانت دبي والبحرين وقطر أكثر الدول الخليجية جذبًا للسياح السعوديين، جاء بعدها دول الشرق الأوسط، ثم دول جنوب آسيا، ثم أوربا وأمريكا.
الجدير بالذكر أن المملكة تبذل منذ سنوات عدة جهودًا مكثفة لإبراز المناطق السياحية لديها وتشجيع كافة المواطنين وحتى المقيمين ومن يأتون من خارج المملكة على زيارتها وتسليط الضوء على أهم ما تضمه المملكة من تراث ومواقع أثرية، ومؤخرًا التقى الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في مقر الهيئة في الرياض الدكتور ديرك هيوغ خبير الرسوم الصخرية وممثل اليونيسكو المقيم لملف تسجيل مواقع الرسوم الصخرية في جبة والشويمس في منطقة حائل في قائمة التراث العالمي باليونيسكو.