التدليك يحد من آلام النمو لدى الأطفال

2 صور
من المعروف أن تدليك الجسم باليدين أمر هام وصحي لكل إنسان، ويعمل على الراحة النفسية والجسدية للنساء والرجال، ولكن الأمر لا يقتصر فقط على النساء والرجال، بل قد تعمل جلسات التدليك للأطفال على الحد من آلام النمو لديهم.

من جهته أكد طبيب الأطفال الألماني هانز يورجين نينتفيش، وهو عضو مجلس الإدارة السابق بالرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والشباب، أنه يمكن الحد من هذه الآلام لدى الأطفال من خلال جلسات التدليك وتمارين التمدد والكمادات الدافئة وأخذ حمام دافئ قبل الخلود إلى النوم، مشيراً إلى أن آلام النمو لدى الأطفال تظهر بصفة خاصة في فترات المساء والليل، وذلك حسب الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والشباب.

كما حذر نينتفيش من إمكانية أن ترجع الآلام التي يشعر بها الطفل إلى إصابته بأحد الأمراض الروماتيزمية، وينبغي على الآباء عرض طفلهم على طبيب أطفال مختص في بداية ظهور هذه الآلام لديه للتحقق من أنها لا تعزى إلى الإصابة بأمراض روماتيزمية، لافتاً إلى أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين ثلاثة وخمسة أعوام يمثلون الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذه الآلام.

الجدير بالذكر، من الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من جلسات التدليك: تخفيف آلام العضلات، التخلص من القلق والاكتئاب، الاسترخاء والنوم بعمق، تعزيز جهاز المناعة، وعلاج الصداع.