المغربي فؤاد العروي يُتوج بجائزة «جان جينو» 2014

2 صور
حاز القاص والروائي المغربي فؤاد العروي، على جائزة جان جيونو 2014 عن روايته «محن آخر سجلماسي». وتمكن فؤاد العروي من التأهل إلى نهاية هذه المسابقة لنيل جائزة جان جيونو، الحدث البارز خلال الدخول الأدبي، الذي يتوج كل سنة رواية صادرة باللغة الفرنسية، بعد منافسة قوية في المربع الأخير مع كل من بولين دريفوس وأدريان بوسك، وماتياس مينيغوس.
وتحكي رواية «محن آخر سجلماسي»، التي صدرت في غشت 2014 عن دار النشر (جوليار)، قصة مهندس مغربي، قرر بين عشية وضحاها، التخلص من أسلوب حياته الغربي، في محاولة للعودة إلى المنابع.
وتشكلت لجنة الجائزة من سيلفي جيونو دوبير، وبيير بيرجي، وبول كونستان (عضو أكاديمية غونكور)، وفرديريك فيتو وإيريك أورسينا (عضو الأكاديمية الفرنسية)؛ فضلاً عن جيل لابوج، وبيير بان، وفرانكو ماريا ريسي، وإيف سيمون، الذين صوتوا بالإجماع لفائدة رواية فؤاد العروي. وكان الروائي والقاص المغربي فؤاد العروي قد فاز بجائزة الغونكور لسنة 2013 عن مجموعته القصصية «قضية سروال داسوكين الغريبة».
ومن بين مؤلفات فؤاد العروي، الذي رأى النور بمدينة وجدة، ويعيش حالياً في هولندا، «أسنان الطبوغرافي» (جوليار 1996)، و«اليوم الذي لم تتزوج فيه مليكة» (2009)، و«سنة عند الفرنسيين» (2010 ).
يشار إلى أن فؤاد العروي، الذي ولد عام 1958، خريج المدرسة الوطنية للطرق والقناطر بباريس، وغير مساره كمهندس للتوجه نحو الكتابة الأدبية.