ملحم زين يوضح سر تواصله مع ابن فضل شاكر وحسن عسيري: هذا رأيي بفايز المالكي

14 صور
تناولت الفنانة أروى معاناة المواطن في الدوائر الحكومية، قبل أن تستقبل الفنانين حسن العسيري وملحم زين في برنامجها "خليها علينا".
حسن العسيري تحدث في البداية عن بيت العزاب العسيري، وقال:" هو ليس كذلك بل هو البيت العسيري، وإن حوّلته إلى ما يشبه المتحف وديكوره مستوحى من بيوت منطقة عسير القديمة، ووضعت الخناجر والأسلحة والقطع الأثرية المتعارف عليها في المنطقة الجنوبية. وهو ملتقى للمتزوجين والعزاب".
وعما إذا كانت عودته القوية في مسلسل "سعد وخواته" ترجع إلى استعانته بكتّاب أتراك قال:" عندما اتصلوا بي من شركة "الصباح بيكتشرز" وطلبوا مني تقديم عمل درامي، قلت لهم، أفضّل أن أؤمّن نصه بنفسي لكي يكون خارج السائد في الدراما الخليجية. ولذلك، تعاونت مع فريق من الكتّاب الأتراك. ولعل أحد أسباب نجاح العمل أنه مبني على التشويق".
عن لقبه "عرّاب الدراما السعودية" والفنانين الآخرين الذين يمكن أن يطلق عليهم اللقب نفسه، أجاب" أطلقه على ناصر القصبي وعبد الله السدحان، لأنهما نقلا الدراما السعودية إلى مكان جديد".
عسيري: النمر لم يتكلم بشكل عقلاني عن الدراما السعودية
أما عن خلافه مع عبد المحسن النمر، فقال:" هو لم يتكلم بشكل عقلاني عن الدراما السعودية، عندما تحدث عن مسلسليّ "أسوار" و"الساكنات في قلوبنا" بل هاجمهما مع أنهما من إخراج إسمين كبيرين. ربما هو فعل ذلك لأننا لا نتكلم معه ولا ندعوه إلى العمل معنا، مع إن إدارة الإنتاج في شركتي تتصل به دائماً، أو ربما لأن لديه وجهة نظر خاصة تجاه هذين العمليْن، ولكن عندما شاهدت مسلسل"عرس الدم" قلت كيف ينتقد الدراما السعودية ويشارك في مثل هذا المسلسل. الناس لا يمكن أن ينظروا باحترام إلى شخص متناقض في أقواله. ولكننا تصالحنا. كما نفى وجود خلاف بينه وبين فهد الحيّان، معتبراً أن "زعلهما سنوي"، كما شدّد على ضرورة تجاوز المطبات التي تحصل بين الزملاء.
عن لقب سفير النوايا الحسنة، نفى أن يكون قد قال إنه أول سعودي يحصل عليه، مؤكداً أن فايز المالكي كان أول من حمله، مشيراً إلى أن فايز الماكي هو الأكثر نشاطاً بين الفنانين الذين يحملون لقب سفير، وقال:" فايز المالكي لديه متسع من الوقت ويقوم بأشياء لا أستطيع أنا أن أقوم بها. ولا يمكنني أن أصطحب الأيتام وأن أتصور معهم، لأنني لا أقوم سوى بالأشياء التي أؤمن بها. ولكنني لا أقلل من دور الأشياء التي يقوم بها فايز المالكي. هناك دور إنساني حقيقي، ولا أعرف مدى إيمانه أو عدم إيمانه به".
ونفى العسيري وجود حسابات له على وسائل التواصل الاجتماعي وقال:" كلنا سوف نموت، ولا أستوعب أن يحمل الشخص كاميرا معه وأن يقوم بتصوير كل ما يحصل معه. لا يمكنني مثلاً أن أحمل كاميرا وأن اقصد مستشفى وأن أتصور مع مرضى السرطان، ولا يمكنني أن أتصل بالصحفيين وأن أخبرهم بأنني سوف أزور الأيتام كما يفعل فايز المالكي. لماذا لا يزور ناصر القصبي الأيتام، ولماذا لا يفعل حسن عبد الرضا و فهد الحيان الشيء نفسه؟ إنها قناعات. وبرأيي، من يفعل الخير يجب أن يبقي الأمر بينه وبين الله".
حسين العسيري أكد أنه سيطل في رمضان 2015 في حلقتين فقط من خلال مسلسل "منا وفينا"، لأنه يفضل أن يرتاح هذه السنة، وعن قصص الحب التي تنشأ بين المنتج – الممثل والممثلة التي تشاركه أعماله، أوضح: "الشائعات موجودة ونحن نعمل في مجال متاح لكل الناس. إنها طبيعة مجتمعنا المحافظ"، كما أكد أنه يرفض عمل بناته في الفن، وقال:" يجب أن يتوافق الوسط مع طبيعة المجتمع، لأنني ابن مجتمعي. أنا أشجع أن تأخذ المرأة دورها ضمن المعايير الموجودة في المجتمع، والفن مجال ترفيهي ومتعب، والمجال الذي لا أرضى عنه لا أشجع أولادي على العمل فيه".

عن ظاهرة الأعمال المشتركة وغياب الممثل الخليجي عنها قال: "هذه أزمة، وربما يعود السبب إلى كون المنتج المصري يرى أن الممثل السوري أو اللبناني أو المصري أقرب إليه من الخليجي". وأضاف:" أنا لم أنتهج سياسة إنتاج الأعمال المشتركة لأنني لا أرى أنها يمكن أن تنجح"، كما شدد على أن المسلسل الخليجي أكثر مشاهدة من العمل المشترك في الخليج".
ملحم زين: لدى ابنه علي ميول فنية
الفنان ملحم زين تحدث عن عائلته وقال: "لديّ 13 عماً وعمّة ومثلهما من الخالات والأخوال. جدتي أنجبت 22 ولداً ولديها ما بين 80 و100 حفيد".
عن حفلته الأخيرة في العراق قال إنه لا يمكن أن يرفض حفلاً في أي بلد عربي يشعر أنه بحاجة لأن يزرع البسمة على وجه شعبه، ونفى الشائعة التي قالت إنه احيا الحفل في العراق، بالرغم من تردي الأوضاع الأمنية فيها، بسبب البند الجزائي، ومؤكداً أنه وقّع على العقد قبل فترة بسيطة وليس قبل أن تسوء الأوضاع هناك.
عن ولديه، أشار ملحم زين إلى أن لدى ابنه علي ميولاً فنية ويعزف على الغيتار والدرامز، ويحب الاستماع إلى أغانيه وأغاني وائل كفوري، أما ابنته فاطمة، فتحب يارا ونانسي وإليسا ونجوى كرم، مؤكداً أنه لا يحب أن يعملا في الفن، لأن فيه تعباً وجهداً وتقلبات.
أروى طلبت من ملحم زين أن يغني لها أغنية يمنية فاختار إحدى أغنيات أبو بكر سالم، وغنى لليمن، فتأثرت كثيراً ولم تتمكّن من حبس دموعها. لكنها في المقابل، أحضرت كلباً أسود وهددت ملحم بإفلاته إذا لم يقدم لها أغنية خاصة بالبرنامج، فبدا التوتر والخوف واضحاً عليه لأنه يعاني من "فوبيا" الكلاب، ولم يفهم لماذا لجأت أروى إلى هذا التصرف غير المنطقي.
ملحم زين رفض مبدأ التصنيفات لأنه في الأساس ضد الطبقية وتصنيف الناس حتى في المهنة، مشيراً إلى أن هناك فنانين مهمين أثروا المكتبة الفنية العربية ولكنهم لم ينالوا حقهم، وعما إذا كان قد نال حقه قال: "نحن في ماراتون"، ثم تساءل "ماذا يعني تصنيف Aو B! أنا ضده. إذا كان يعتمد من منطلق أجر الفنان، فأن أجري هو أجر فنان A Class ، أما إذا كان من منطلق "الريبرتوار"، فأنا لا أزال في البدايات، وأحتاج إلى 50 عاماً لكي يتم تصنيفي من خلال "ريبرتواري" ومن يضحك هو الذي يضحك في الآخر".
عن تواصله مع محمد ابن الفنان المعتزل فضل شاكر، أوضح زين" حصل هذا الأمر عندما نشر كلاماً عني على موقع "تويتر" الخاص بفضل شاكر، فما كان من ابنه محمد إلا أن اتصل بي وقال لي إن هناك من سرق "تويتر" الخاص بوالده ولا علاقة لأبيه بما كتب عني. وأضاف:" أنا مع أن يسلم فضل شاكر نفسه إلى القضاء. هو يقول إنه بريء، فإذا ثبتت براءته يجب أن يعود إلى عائلته، أما إذا كان العكس فيجب أن يحاكم".
وعما إذا كان ممكناً أن يسلك طريق فضل شاكر، أجاب ملحم زين "أبداً. أنا استخدمت صوتي لتقديم الأناشيد الدينية وأفعل ذلك باعتدال، وأنا أتشرف لأنني قدمتها، لأنها هي التي ستبقى من بين كل ما أقدمه".
ملحم زين أشار إلى أنه يحضّر لألبوم غنائي جديد يتضمن أغنيتين باللهجة الخليجية، وعن رأيه بموقف ملحم بركات ونجوى كرم، اللذين يعتبران أن على الفنان اللبناني أن يكتفي بالغناء باللهجة المحلية، قال "لا توجد حدود في الوطن العربي والغناء باللهجة اللبنانية فقط يعتبر محدودية".
تامر حسني سيلحن لي
ملحم زين الذي أشار إلى أن ألبومه الجديد من إنتاج شركة "روتانا"، تساءل"أنا مع روتانا منذ سبع سنوات، فلماذا لم أشارك حتى اليوم في مهرجان "هلا فبراير"؟! لكنني لست عاتباً عليها ولم أطلب منها ذلك.في كل الأحوال، مدة عقدي معها انتهت منذ سنتين، ولكنها لا تزال تنتج ألبوماتي".
كما أشار إلى أن تامر حسني سوف يلحن إحدى أغنيات ألبومه الجديد ،وقال "تامر صديقي منذ 10 سنوات، وربما نقدم "ديو" ويضع صوته على الأغنية التي سوف يلحنها لي". أما عن لحن كاظم الساهر، فقال: "تأخر اللحن بسبب وفاة شقيقه، كاظم كان في وضع نفسي سيئ جداً، ولم يكن من المنطقي أن أسأله عن اللحن" وأضاف "إن غنائي من ألحان كاظم الساهر سيشكل محطة مهمة في مشواري الفني".