بالفيديو: الرئيس أوباما يكرم المخترع اللبناني زياد سنكري في البيت الأبيض

3 صور

إستضاف الرئيس الأمريكي باراك أوباما المخترع اللبناني الشاب زياد سنكري في البيت الأبيض، وكرمه على الإنجاز الذي حققه بعد إبتكاره نظام مراقبة قادر على الرصد المبكر لفشل القلب.

سنكري البالغ من العمر 25 عاماً، هو شاب متخصص في مجالي الهندسة الكهربائية والهندسة الطبية الحيوية، وقد كان لوفاة والده في نوبة قلبية مصدر الإلهام الرئيسي لمشروعه الذي يحمل عنوان "نظام مراقبة عن بعد قادر على الرصد المبكر للفشل القلبي المحتمل".

وأكد زياد أن تشجيع والدته، كان الحافز الأكبر له للمضي قدماً بهذا الابتكار، قائلاً: يفشل المرء عندما يكف عن المحاولة".

يجمع هذا الجهاز بين القدرة على مراقبة حالة القلب وإمكانية الاتصال بشبكة الهاتف المتحرك GSM لتتبع مرضى القلب خلال حياتهم اليومية. ويجري تحليل البيانات التي يتم جمعها محلياً من خلال برنامج متخصص ومن ثم يتم إرسال تنبيهات إلى الفريق الطبي عندما يكون المريض معرضاً لخطر الإصابة بقصور قلبيّ.

 


يشار إلى أن زياد سنكري الذي فقد والده بمرض القلب عندما كان في سن الـ 17، بدأ أبحاثه حول تشخيص أمراض القلب عام 2012، وحاول التعمق في دراسة الشحنات الكهربائية للقلب، وكيف يمكن أن تساهم في إنقاذ حياة الأشخاص المصابين.

وكان زياد قد دخل جامعة Ohio في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2008 بعد أن حصل على منحة دراسة من برنامج Fulbright العلمي.

وفي العام 2011، عاد إلى بلده الأم لبنان وإختير ليطرح مشروعه ضمن مسابقة GIST (Global Innovation through Science and Technology)، فإحتل المركز الأول بجدارة، وبدأ منذ ذلك الوقت بزيارة مختلف البلدان لتوسيع علاقاته وأبحاثه ونشاطاته في هذا المجال.

 

شاهدوا سنكري في هذا الحديث: