هبة الزامل: حملة "صوتك يفرق" لرفع المشاركة في انتخابات البلدية

2 صور

في إطار دعم سيدتي لانتخابات البلدية التي تقام حالياً بالسعودية والتي تعتبر من أهم المحافل للوطن، وإيماناً بدور الانتخابات البلدية وضرورة التوعية بأهميتها، وضعت جمعية "النهضة" يدها بيد الدولة من خلال إقامة الحملة التوعوية "صوتك يفرق" لتكون بذلك أول جمعية نسائية تدعم أهم النشاطات الوطنية الكبرى، وتهدف "النهضة" من خلال الحملة إلى التوعية بأهمية ووجوب مشاركة المرأة في انتخابات مجالس البلدية لعام 2015.


اليوم يلتقي "سيِّدتي نت " باحدى بالشخصيات القيادية بالحملة مديرة إدارة تنمية الموارد المالية والعلاقات العامة في جمعية "النهضة" النسائية هبة الزامل للاطلاع على أدق تفاصيل وأهداف الحملة التوعوية

مديرة إدارة تنمية الموارد المالية والعلاقات العامة في جمعية "النهضة" النسائية هبة الزامل، حاصلة على شهادة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي، بدأت طريقها العملي بالعمل في عدة بنوك استثمارية، الامر الذي مكنها من أخذ خبرات كبيرة في مجال التسويق والعلاقات العامة.

- ما الدور الذي تقدمينه في جمعية "النهضة"؟
تقوم الجمعية بالعديد من المشروعات التي تحتاج إلى دعم مالي كبير، وأنا أتولى مسؤولية إيجاد الدعم المالي لدعم المشاريع من خلال استقطاب المتبرعين من جهات مختلفة، بالإضافة إلى إقامة فعاليات بمساندة عضوات الجمعية، كذلك نشر الوعي بدور الجمعية ورسالتها لإبراز دورها الذي تقدمه للمجتمع.

- ما المشاريع التي تقوم بها "النهضة" لدعم المرأة في المجالات المختلفة؟
تدعم "النهضة" المرأة من خلال تطوير قدراتها ومهاراتها، وبالتالي تمكينها اقتصادياً واجتماعياً لتكون شريكاً فعالاً في تنمية المجتمع، كما حرصت الجمعية على تنفيذ مشاريع تنموية بجودة عالية تهدف إلى تطوير قدرات المرآة ورفع كفاءتها من خلال مشاريع متنوعة في التدريب والتأهيل والتوظيف، كما تحرص "النهضة" على مواكبة متغيرات المجتمع، والتقييم المستمر لاحتياجات المتدربات، وتوفير البرامج التي تدعم التنمية المستدامة، وتبنت الجمعية مجموعة من المشاريع التوعوية لتهيئة المستفيدات وأسرهن من الناحية التوعوية والتثقيفية والتعليمية، مما يكفل لهن الحصول على حياة كريمة مناسبة ليساهمن في تطوير أنفسهن ومجتمعهن.

كيفية اختيار المرشح المناسب

- ما هي المعايير المقترحة لاختيار المرشح؟
قبل التقدم بالتصويت واختيار أحد المرشحين على الفرد أن يعي بعض المعايير الهامة عند اختيار مرشحه، والتي تتمثل في ما يلي:

1. الكفاءة العلمية والخبرة المطلوبة: يجب النظر إلى ما يحمله المرشح من شهادات علمية، وإذا كانت تتناسب مع دوره الذي يقدمه، بالإضافة إلى معرفة خبرات المرشح وموازنتها ومعرفة إذا كانت تفيد المجلس البلدي، كذلك النظر إلى هدف المرشح في برنامجه إذا كان يحتوي على وضع كفاءات وإنجازات ملموسة.

2. صدق نية وإرادة خدمة المجتمع وتطويره : الاهتمام بالتأكد من الجانب التطوعي للمرشح في الجمعيات الأهلية والوطنية، كذلك ما يقال حوله في المجتمع، فهل له صيت شائع يعرف من خلاله بصدقه وشفافيته؟ وهل المرشح ساهم بالفعل في تطوير المجتمع؟ وهل بإمكانه تقديم المصلحة العامة على المصلحة الشخصية؟

3. فهم مشاكل وهموم المواطنين: يكون ذلك من خلال متابعتك لمرشحك، والتأكد من إيجاد برنامج انتخابي موزون له، كذلك صوب نظرك لترى هل وجدته قريباً من هموم الناس؟ وهل أوضح وعكس المرشح فهمه للتطلعات لفئات المجتمع المختلفة؟ ومعرفة إذا كان الناخب اهتم بفهم الواقع من خلال قيامه بدراسات وأبحاث لفهم واقع وخصائص المنطقة المنتخب بها.

4. حسن التواصل مع الناخبات والناخبين وهيئات المجتمع: أن تكون للمرشح مقدرة تواصل اجتماعي مميزة يبرهن من خلالها على حسن تواصله مع المواطنين، وإفساح المجال للمواطنين لسؤاله عن برنامجه والاستفسار عنه، بالإضافة لإمكانية التواصل المباشر مع المرشح من خلال الإعلام الإلكتروني.

5. تقبل أفكار وآراء وتطلعات: من المعايير الهامة لاختيار مرشحك معرفة هل المرشح برهن على استعداد تقبله لآراء وأفكار الغير من خلال الاستماع إلى الانتقادات البناءة؟ وهل تثق بأن مرشحك سيشارك المواطنين في أعمال المجلس البلدي؟

- كيف ترين فكرة انضمام "النهضة" ووضع يدها مع حملات البلدية؟
تعزز "النهضة" دوراً ريادياً اتجاه القضايا الاجتماعية الملحة والمتغيرة، والتي تساهم في تنمية المجتمع، لذلك تبنت حملة "صوتك يفرق" لرفع نسبة المشاركة المجتمعية في انتخابات البلدية التي تعد بصمة قوية للعمل الوطني لرفع المشاركة في الانتخابات والتوعية، والتي يسمح للمرأة وللمرة الأولى بأن يكون لها دور فاعل إما مرشحة أو ناخبة، وهذا الأمر يعتبر شكلاً من أشكال تمكين المرأة لتكون عنصراً فاعلاً في وطنها.