سيرين عبد النور لـ"سيدتي": صرت أنضج وهؤلاء الأشخاص خذلوني وأفتخر بيوسف الخال

6 صور

"الشفافية والصراحة والوضوح" هي أبرز صفات اتسم بها اللقاء الذي أجرته "سيدتي" مع الفنانة سيرين عبد النور مع نهاية عام وبداية آخر. فهي تحدثت بشفافية عن أمور مهمة في حياتها الخاصة وأنها اشتغلت على نفسها حتى باتت أقل عصبية وأصبح لديها قدرة تحمّل أكبر، معترفة أنها خذلت من قبل أشخاص كانوا يحتلون جزءًا كبيراً من حياتها. وذكرت أن العام 2015 علمها العديد من الأمور وجعلها أنضج.

ما أجمل وأسوأ أمر مرّ عليك في العام 2015؟
أجمل ما حصل لي في العام 2015 فنياً أن أغنية و«فيديو كليب» «عادي» نجحا ولقيا استحساناً لدى الجمهور. فمنذ فترة وأنا أركز على الموضوع الفني الغنائي بالنسبة إليّ. أغنية و«كليب» «عادي» استطاعا أن يثبتا لي أنني قادرة على تقديم أغاني و«كليبات» تصل إلى قلوب الناس. ولغاية الآن، حققت الأغنية 6 ملايين مشاهدة على «اليوتيوب». الحمد لله، كان مسلسل «24 قيراط» في رمضان بارزاً وحقّق المراتب الأولى في الاستفتاءات. وفاز أيضاً في استفتاء «سيدتي» لمسلسلات وبرامج رمضان عن فئة «أفضل مسلسل درامـي لبناني».
أما الأسوأ فكانت الأحداث التي جرت في لبنان، وأزمة النفايات في الشوارع وعدم انتخاب رئيس للجمهورية والعسكريين الأسرى لدى داعش، شكّلت لنا هذه المواضيع وأنا أتحدّث هنا كلبنانية وليس كفنانة عدم توازن، صار لدينا حزن وخوف من الآتي وافتقار للأمان. أما الأجمل على الصعيد الشخصي، فلا أستطيع القول إن أمراً جميلاً حدث يذكر. سنة 2015 كانت عادية ولكنها كانت صفاً قاسياً بالنسبة إلي. وعلمتني العديد من الأمور سواء على الصعيد الشخصي والفني وجعلتني أنضج.

لماذا هذا العام بالتحديد؟
لأنني صادفت أموراً كثيرة هذا العام جعلتني أعرف معنى الوفاء والصداقة واختياراتي في عملي وتطلعاتي للأشخاص الذين حولي وثقتي بهم. طيلة عمري أقول شكلي شكل امرأة ولكن بداخلي ثمة طفلة. حساسيتي الزائدة عن اللزوم وعاطفتي الزائدة عن اللزوم نابعتان من الطفلة بداخلي أكثر من المرأة الناضجة. في العام 2015 انطلقت مني المرأة الناضجة التي ستكمل في العام 2016.


ألم يعد هناك وجود للطفلة بداخلك؟
بالتأكيد هناك وجود دائم للطفلة. ولكن لم يعد بإمكاني التعامل من الآن وصاعداً كطفلة مع كل الأشخاص كما كنت من قبل. أصبح هناك نضوج بالتعامل والأفكار والشخصية.

هل من أشخاص خذلوك كنت طيبة معهم؟
طبعاً، هناك أشخاص كانوا جزءاً كبيراً من حياتي. ولكت تبين لي أن من أجل المصلحة يبيعون أنفسهم وليس الصداقة فقط. وتبين لي كم أن لسان الإنسان بإمكانه أن يكون سيفاً جارحاً بحق صداقته ووفائه من أجل مصلحته.

هل ستصبحين أقسى مع الناس؟
سأكون أكثر وعياً. أنا من الأشخاص الذين يتعاملون مع الآخرين وفق ما يدلني قلبي إليه. ولكن حان الأوان لأتعامل مع بعض الأشخاص حسب ما يرشدني عقلي إليه. وأنا لا أتحدث هنا عن عائلتي أو أصدقائي الذين تربطني بهم صداقة منذ سنوات طويلة ولم يخذلوني ولا مرة، ولكن عن بعض الأشخاص الذين يضعون أقنعة. وعندما يأتي اليوم الذي تسقط فيه أقنعتهم يبدون على حقيقتهم. يجب أن أكشف القناع في الوقت نفسه أي أن أشغّل عقلي.

هل تتأسفين على هؤلاء الأشخاص الذين تسقط أقنعتهم أمامك أو تبكين لأنك بمقدار ما أعطيتهم حباً من وقتك وصداقتك وطيبتك لم يبادلوك بالمثل؟
أكيد، الإنسان في نهاية المطاف كتلة مشاعر وليس آلة، يتأثّر بالمحبة هناك مثل يقول «العتب على قدر المحبة». مرات نعتب على أشخاص بمقدار ما نحبهم. ولكن بالنهاية الحياة تستمر وتكمل أحلى، لأنه لديّ إيمان كبير جداً أن الله يدعنا نمرّ بتجارب قوية في حياتنا لنصبح أقوى.

ألست حزينة أنهم ينكشفون أمامك؟
إطلاقاً. أنا سعيدة جداً، أن تختفي كل السلبيات من حياتي. أي أن الأشخاص السلبيين الذين أثّروا سلباً في حياتي وجرّبوا أن يشوهوا صورتي أمام الناس من أجل مصالحهم الشخصية، هؤلاء الأشخاص تغربلوا من حياتي. وهم كثيرون، للأسف.

كيف تنظرين إلى وداع واستقبال آخر جديد؟
ما أخطأت به في العام المنصرم أحاول أن أتلافى الوقوع به هذا العام وأصمّم أن يكون عامي الجديد أفضل وذا نجاحات أكبر. حتى النجاحات في عائلتي أحبها أن تكون أكبر وليس نجاحي فقط كفنانة. ربما أحب أن أكبّر عائلتي أي أن يصبح لديّ طفل آخر هذا العام. بتطلعاتي للعام الجديد أقول دائماً إنني أريد أن أكون مميزة. كل شخص لديه أهداف في حياته يضع طموحات لتحقيقها. من المهم جداً للفنان أو حتى لكل إنسان أن يحسّن نفسه. ويعتبر أن الآتي أعظم من الذي مضى وألا يستسلم ويقول ماذا سأقدم بعد؟ الإنسان دائماً باستطاعته أن يفعل الأحسن.

تحدثت منذ قليل إنك تطورين ذاتك هلا حدثتنا بالتفصيل عن ذلك؟
صار لدي هدوء أكثر بكثير من قبل. في السابق كان لدي ردات فعل، لجهة العصبية أو اتخاذ مواقف معينة. أما الآن فصار لدي «طول بال» وقدرة تحمّل أكبر.

ماذا تغير بك فجأة؟
اشتغلت على هذه النقاط معتبرة أن كل إنسان يخطئ. أنا أخطئ والجميع يخطئ. وإذا أخذنا موقفاً من كل إنسان يخطئ حولنا، لا يبقى لدينا أحد نتحدث إليه. يجب أن نتمتع بقدرة استيعاب كبيرة وبعقل كبير وأن نناقش الخطأ ونحلّه إذا لم يكن خطأ كبيراً وكارثياً.

مع نهاية عام وبداية آخر جديد لمن توجهين رسالة عتب؟
أوجّه عتباً؟ (متسائلة) هناك أشخاص في حياتي لا يستحقون أن أوجّه لهم عتباً، مروا في العام 2015 وأفضّل حتى ألا أتذكرهم. هم ليسوا موجودين بالنسبة إليّ. هناك أشخاص من دون ذكر أسماء أحب أن أقول لهم إن حبل الكذب قصير. ومن يكذب هو إنسان لا يتمتع بأي شخصية بتاتاً.

المصالحة مع نادين الراسي
خلال هذا العام شهدنا على مصالحات بينك وبين الفنانة نادين الراسي. من بعد وصول العلاقة بينكما إلى المحاكم والهجوم المتبادل في الإعلام، فجأة انتهى كل شيء. كيف تمّت المصالحة؟

أختصرها بأن ما جرى يعبّر أكثر عن ذاتي أنني شخص لا يحمل أي ضغينة في قلبه تجاه أحد. مرات أقوم بردّات فعل لتحميني. عندما أخذت قراراً أن أطلب من المحامي أن يحميني بألا يأتي أحد على سيرتي بطريقة غير لائقة في وسائل الإعلام، لم يكن قصدي أن أؤذي أحداً بقدر أن أحمي ذاتي. صار هناك كلام كبير لا يشبهني ولا أحب أن يطالني مثل هذا الكلام. ولما عرفت أن نادين كانت مريضة اتخذت مبادرة تمنيت لها من خلالها كل الخير. وهذا ما أدى إلى المصالحة. وعندما قالوا لي إنها مريضة أخبروني أنها مريضة جداً. وكانت «كذبة حلوة» عندما قالوا لي إنها مريضة جداً فهذا الأمر «جنني». فأخذت قراراً أنني سأفتح صفحة جديدة.
اتصلت بصديقة نادين الكاتبة نادين جابر وطلبت منها أن تقول لها الحمد لله على سلامتها. ثم التقينا بعدها وتحدثنا واتفقنا بكل محبة أننا عندما نأتي على سيرة أحد منا في وسائل الإعلام أن نفعل ذلك بكل محبة ونقول إن المحبة الموجودة في قلبي وقلبها ألغت كل التفاصيل.

بعد التدوال باسمك من قبل فنانين آخرين تحديداً يوسف الخال، ورد الخال ونيكول سابا في وسائل الإعلام بطريقة أحسها البعض عدائية نوعاً ما، لماذا أخذت العلاقة بينكم هذا المجرى؟ وهل ستتم المصالحة بينكم هذا العام؟
أنا إنسانة لا أتعرّض لأحد. في السنة قبل الفائتة مكثت تسعة أشهر في مصر، كنت أقرأ عناوين مجلات تطالني من قبل هؤلاء الأشخاص. فأنا كنت أصوّر مسلسل «سيرة حب» في مصر على مدى تسعة أشهر وهم يطلون على الشاشات يتحدثون عني بطريقة غير لائقة. أنا بالنهاية فنانة لبنانية أقوم بعملي. وكل هذه التضحيات التي أقوم بها هي عمل ناجح يزيد رصيد الفنان اللبناني وأبداً لا ينقص منه. فكنت أحب لو أننا نقف بجوار بعض ونهنئ بعضنا البعض، كما نفعل عادة. فأنا هنّأت يوسف لدى زواجه وعندما أصبح لديه طفلة وفي مسلسله «وأشرقت الشمس» وعندما مثّل فيلم «بيبي». وأنا كنت أنتظر من يوسف أن يهنئني على أعمالي وليس أن ينتقدني ليس من منطلق أنه لا يحق له انتقادي. هو حرّ. ولكن أقول ليوسف إنه بمبادرتي الإيجابية معك، انتظرت منك مبادرة مماثلة وإذا كان لديك أي شيء تريد إيصاله لي، لا تنتظر وسيلة تلفزيونية لتوجّه إليّ مثلاً نصيحة إذا كنت لا أريد أن أقول نقداً. بإمكانك أن توصلها لي عبر الهاتف. نحن أصدقاء ومثّلنا من قبل مسلسل «سارة» وأنت تعرف كم أنا أحبك. هو زعل مني لأنني رددت عليه بعدما قال إنه يوجّه لي نقداً فنياً وليس شخصياً. أنا أدمج الاثنين لأنني فنانة لدي قيمتي الفنية. وما أقدمت عليه في «روبي» تقدمون عليه الآن جميعكم. ما قدمته في «روبي» تقدمونه بعد ثلاث سنوات وأقصد الأعمال المشتركة المصرية -السورية -اللبنانية. لا يعقل أن أنتقد شخصاً حقق نجاحات قبلي وأن أفعل مثله الآن.

لمَ ينتقدك برأيك؟
لا أعرف. ولكن ما هو واضح بالنسبة إليّ أنني لا أحمل ضغينة تجاه أحد. وكل إنسان مسؤول عن الكلام الذي يصدر منه. وأنا لديّ شخصية قوية وأقول لا مشاكل لديّ مع أحد. حتى ورد الخال أتمنى لها كل الخير وعلمت أنها خطبت. أتمنى لها التوفيق وأعرف أن العائلة مهمة والزواج والأولاد والاستقرار مهم. وهي ربما كما كل امرأة بحاجة إليه.
أقول ليوسف أنا أفتخر به كممثل لبناني أتمنى أن يصل إلى طموحاته التي يسعى إليها. أما نيكول سابا فلديها مشكلة أنها عدائية نوعاً ما بطريقة حديثها. آخر مرة أطلّت على غلاف «سيدتي» قالت لا أستمتع بتمثيل سيرين عبد النور». أنا برأيي هذه العدائية لا تؤدي إلى أي نتيجة إلا النتيجة السلبية. فما من مرة تأتي هذه الفنانة على سيرتي إلا ويكون الكلام منها غير لائق بحقي. ولا شيء يتغيّر بالنسبة إليّ على العكس. نجاحي لا يقلّ أو يزيد يبقى كما هو. أنا أقول إن العلاقات الإنسانية هي التي تتغيّر وتذهب للأسوأ ومن قرارات نتخذها بأنفسنا وبكامل حريتنا نفعل ذلك. أريد أن أتمنى لها كل الخير والتوفيق وإن شاء الله ترزق بطفل ثانٍ وأن تبقى دائماً سعيدة وأن يقدّم لها الله النجاحات التي تطمح لها.

هل تعرفين سبب تصرفها معك على هذا النحو؟
لا أعرف السبب وعلاقتي بنيكول سطحية جداً. بينما علاقتي بيوسف كانت أعمق. ولا تربطني بنيكول أي علاقة سوى الزمالة.

ما رأي سيرين عبد النور بالفنانة نادين نسيب نجيم ومن هي الفنانة التي تحبها ابنتها تاليا؟ ولماذا ستغيب عن رمضان العام 2016؟ وما هي خطتها الأبرز لهذا العام؟ تابعوا الإجابات عن هذه التساؤلات في العدد 1817 من مجلة "سيدتي" الموجود حالياً في الأسواق.

تابعوا أيضاً:

أخبار المشاهير على مواقع التواصل الإجتماعي عبر صفحة مشاهير أونلاين

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"