جوجل يحتفل بـ "جون لوجي بيرد" مخترع أول تلفاز

6 صور

إحتفل جوجل اليوم بالذكرى السنوية التسعين لاختراع أول جهاز تلفزيون في العالم على يد مهندس الكهرباء الاسكتلندي الأصل جون لوجي بيرد صاحب فكرة الصواعق الكهربائية والصورة التلفزيونية المتحرّكة والحيّة.


ولد جون في 14 من شهر أغسطس/ آب من عام 1888 في اسكتلندا لعائلة فقيرة مكوّنة من أربعة أطفال، ولما بلغ الثانية عشر من عمره عمل بجمع الخردوات فيصلحها ويبيعها في السوق. تلقى تعليمه في أكاديمية Larchfield وهي الآن جزء من مدرسة لوموند في غلاسكو ومن ثم في الكلية التقنية في جامعة غلاسكو.


 سوء حال صحّة وظروف الحرب العالمية الأولى بينه وبين مزاولته لمهنته كمهندس كهربائي، فانكب على دراسة التلفزيون ووضع أول نظام تلفزة عملي. وقد استخدم نظامه لفترة قصيرة قبل استحداث طرق أفضل للتلفزة. وقد استخدم Baird في نظامه الأشعة تحت الحمراء وحقق ما فشل المخترعون الآخرون في إنجازه، عن طريق الحصول على خلايا كهروضوئية أفضل وتحسين تكييف الإشارة الضوئية. قام Baird في عام 1923 بابتكار النموذج الأساسي لأجهزة التلفاز اليوم، حيث اخترع جهاز بدائي جداً يحتوي على مصابيح الدراجة الهوائية وأقراص مسح مقصوصة من الورق المقوى وعلبة بسكويت معدنية وإبر خياطة وسلسلة، ليقوم هذا الجهاز ببث صورة غير واضحة وغير ثابتة لصليب مالطا من على بعد بضع خطوات.
وقام لوجي بيرد  في عام 1925 ببث صورة لوجه بشري، وليبدأ في  عام 1926 بأول بث تلفزيوني أدهش جمهوراً من العلماء، وليستمر بعدها في العمل على تحسين معداته ونتائجه.

وابتكر المخترع  بعد ذلك أول تلفاز بألوان طبيعية عام 1928، وقال بأن الصورة الحيّة للألوان الظاهرة على شاشة الاستقبال كانت لافتة للغاية، وقام في عام 1929 بعرض أول برنامج تلفزيوني على الإطلاق بالأبيض والأسود وكان لصالح قناة BBC البريطانية، والذي أدى إلى عرض برامج من نصف ساعة لخمسة أيام أسبوعياً ومن هنا انطلق عصر التلفزة.


توفي في يونيو/ حزيران عام 1946 عن عمر لا يتجاوز 57 عاماً. وعرض التلفاز الذي عمل عليه  يوم جنازته لتعرّضه للأشعة تحت الحمراء التي زادت حالته سوءًا.

 

بالفيديو.. مخترع يبتكر ثلاجة تعمل بالطاقة الشمسية