صحة ورشاقة /الصحة النفسية

قاومي التوتر والاكتئاب واستعيدي نشاطك المفقود

حاربي االاكتئاب
تناولي العناصر الغذائية التي تجتوي على التربتوفان لمقاومة التوتر

هل تشعرين بأنك مرهقة ومتوترة وتودّين التخلّص من هذا الشعور لاستعادة الرغبة في العمل والقيام بواجباتك اليومية؟ تابعي النصائح الآتية:

الأعراض: تشعرين دائماً بالتعب، ويجب عليك أن تعملي هذا المساء، وأن تطبخي، وأن تخرجي، وأنت تفكّرين في ذلك كله وأنك مجبرة على القيام به.


الأسباب المحتملة: قد يكون مستوى السيروتونين في الدماغ قد انخفض لديك. ولكن هذا الناقل العصبي مهمّ للغاية، ولا يمكن الاستغناء عنه للشعور بالسعادة والرغبة في الحياة. انتبهي! فالكسل وفقدان الحوافز قد يشيران إلى بداية الاكتئاب.


النظام الغذائيّ الذي ننصحك باتباعه: يجب تناول الموادّ الغذائية التي تحتوي التريبوتوفان، الذي يؤدّي دوراً فعالاً في تكوين الناقل العصبي السيروتونين مثل الأرز البنيّ ومنتجات الألبان والأسماك والبقوليات والشوكولاتة والموز.

 

سيعجبك مشاكل المنطقة الحساسة: كيف تتعاملين معها؟


العلاجات التي ينصح بها: أثبتت فعالية "نبتة سيدي يحي"، أو ما يُعرف باسم "عشبة العرن" في معالجة الاكتئاب (إذا ثبت وجوده لديك)، وتباع أيضاً على شكل أقراص أو كبسولات في الصيدليات، ويمكن تناولها لمدة شهر على الأقلّ. ولكن يفضّل استشارة الطبيب أو الصيدلي، لأنها قد تتفاعل مع أدوية أخرى، ما قد يزيد أو يُقلل من فعاليتها مثل أدوية منع الحمل وعلاج الصداع النصفي والربو والكولسترول والصرع.
وينصح بعض الأطباء بإضافة بعض الليثيوم (يمكن أن يتوفر على شكل أملاح طبّية في الصيدليات) لمدة شهر.


نصيحتنا: حين لا يكون مزاجك جيداً أو لياقتك غير كاملة، فأنت تميلين إلى الانطواء؛ ولذلك يجب الاختلاط بأشخاص يرفعون من معنوياتك، أو قومي بممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق. تكفي مشاهدة أول وردة أو زهرة لتساعد على استعادة الشجاعة والنشاط، غير أنّ النشاط البدني أفضل علاج متكامل تماماً. ومن شأن ذلك أن يزيد في مستويات السيروتونين ويعزّز إفراز الاندورفين في الدماغ؛ وهو الهرمون الذي يقاوم التعب بشكل طبيعيّ ويزيد مستويات السعادة.
ونصيحة أخرى صغيرة: ارتدي الملابس الملوّنة الديناميكية مثل الأصفر والأحمر والبرتقالي في المنزل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X