الساحة الحمراء بموسكو سوق للمطالعة احتفاء بالشاعر بوشكين

فضاء المطالعة في اليوم الأول من افتتاح التظاهرة
الشاعر مع إحدى مسرحياته المشهورة بعنوان الفلاحة التي ترجمت للعربية.
صورة للشاعر في فترة شبابه
الشاعر أمام مائدة الإبداع بين الورق والحبر
4 صور

احتضنت الساحة الحمراء الكائنة بموسكو أمس الجمعة، فعاليات مهرجان الكتب الروسية في طبعته الثانية، حيث عرف إقبالاً جماهيرياً كثيفاً منذ ساعات الصباح الأولى، تدفقوا من أجل إقتناء أو تصفح الكتاب الورقي، في سوق ذات خصوصية لا تتكرر سوى مرة واحدة في السنة، إلا أنها تشجع القارئ على مواصلة المطالعة طيلة عام كامل، والحدث الأبرز يتمثل في الاحتفاء بالشاعر الروسي الكبير ألكسندر بوشكين في عيد ميلاده الذي يتزامن مع يوم6 يونيو.

انطلق مهرجان "الساحة الحمراء" للكتب الروسية في موسكو، حيث تم تسجيل تدفق جمهور عريض من القراء، منذ الصباح الباكر، وقبل حفل الافتتاح أبدى الحضور شغفاً كبيراً بالتظاهرة، التي تنظم إلى غاية يوم6 يونيو الجاري، حيث يتزامن يوم الاختتام مع عيد ميلاد الشاعر الروسي الكبير ألكسندر بوشكين، الذي يحتفى به بتقدير وعرفان كبيرين.

الجدير بالإشارة فإنه شارك في سوق الكتاب نحو 400 دار للطباعة والنشر من مختلف مناطق روسيا حرصت على التواجد بقوة في هذه الفعالية الثقافية الكبيرة، من خلال تقديم وعرض كتبها الأدبية والمخصصة للأطفال والتعليمية والعلمية المبسطة وتبيعها بأسعار مخفضة، وللعلم فإن زبون التظاهرة سيستفيد من تخفيضات قياسية وأسعار مغرية.

الأمير.. النبيل
يلقب المحتفى به ألكسندر بوشكين بأمير شعراء روسيا، أو بالشاعر الأكبر، واشتهر إلى جانب ذلك ككاتب وروائي ومسرحي، حيث ولد في موسكو يوم6 يونيو عام 1799. وينحدر من أسرة نبيلة، غير أن جذور والدته إفريقية من الحبشة، فهي حفيدة إبراهيم جانيبال أفريقي ومن الضباط المقربين لدى القيصر بطرس الأول، بينما والده عرف شاعراً مما ساهم في تقوية موهبته عاش حياة الترف مع عائلته الثرية، من أشهر قصائده نذكر "النبي".