الشيخة مي تطلق «ربيع الثقافة 12» بمتحف البحرين

الشيخة مي خلال المؤتمر
من العروض
من الفرق
عنتر وعبلة
الشريان
5 صور
أطلقت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة ومجلس التنمية الاقتصادية بمتحف موقع قلعة البحرين، مهرجان ربيع الثقافة في نسخته الثانية عشرة، والذي يمتد لشهرين من فبراير إلى أبريل 2017 بدعم ورعاية من مؤسسات القطاع الخاص، ومساهمة عدد من سفارات الدول لدى مملكة البحرين.
ويأتي مهرجان ربيع الثقافة الثاني عشر ضمن موسم احتفاء هيئة البحرين للثقافة والآثار بتراث مملكة البحرين الأثري تحت شعار «آثارنا إن حكت» لعام 2017، كما ينطلق بالتزامن مع يوم السياحة العربي، الذي تم اعتماده حين كانت المنامة عاصمةً للسياحة العربية عام 2013، والذي يصادف ذكرى مولد الرحالة العربي ابن بطوطة.
وأشارت الشيخة مي «لدينا الكثير لنقدمه، مما لا يسعنا اختصاره في موسمٍ واحد، لذا يتجدد لقاؤنا بجمهور الثقافة من خلال هذا المهرجان الذي يقدم باقة متنوعة من أهم العروض والفعاليات العالمية والمحلية، ويستحضر أبرز الأسماء والشخصيات الثقافية وفي هذا اليوم نحتفي بمرور 12 عامًا من العطاء ولازالت ثقتنا تكبر بقدرة الثقافة وتبعاتها الإيجابية ولأننا ندرك تمامًا ما يمكن أن يصنعه الفرح في مجتمعاتنا كي تحكي آثارنا قصص نجاح وتاريخ نفخر أن يكون هويتنا الحقيقة التي تروج بأبهى صورة لعراقة حضارة البحريين».
وتبدأ الفعاليات بالعرض المسرحي المميز لقصة الحب التي جمعت الثنائي الأشهر في «أوبرا عنتر وعبلة».
ومن أهم الأسماء المشاركة بعالم الغناء والموسيقى العربية والعالمية، حفل ثلاثي السوبرانو «ميوسيكا سوتول لو ستيل» وعازف الجيتار المكسيكي الشهير باكو رينتيريا، وحفل مغنية البلوز الإنجليزية دانا جيليسبي، والفرقة الإنجليزية «يو بي فورتي».
ومن العالم العربي يشارك الفنان ماجد المهندس والفنان وليد الشامي والفلسطيني عمر كمال، والسوري بشار زرقان، وحفل الفرقتين «محمد زويد ومجاز» وعروض عائلية ومسرحية متميزة، وسيرك، وفرق أكروبات.
ويستضف المهرجان كل من: وزيرة الثقافة التونسية السابقة سونيا مبارك، الكاتب والمحرر اللبناني فارس يواكيم، عالم الآثار الفرنسي د. بيير لومبارد، اللبنانية إيفانا مرشيليان، جوشوا ديفيد، الشاعر الفلسطيني إيهاب بسيسو، د. عبدالله المدني، الفنانة والكتابة الفلسطينية رائدة طه وأخيرًا مدير برنامج الشرق الأوسط وأمن الخليج بالمعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في لندن الكاتب المصري الأمريكي مأمون فندي.