نساء مهّدن لنا الطريق.. شكرًا للرائدات

فالنتينا تيريشكوفا
الدكتورة حياة سليمان سندي
جانكو تابي
نزيهة الدليمي
توحيدة بن الشيخ
جانكو تابي
بيرثا بينز
روبي بريجز
فالنتينا تيريشكوفا
9 صور
وراء كثيرٍ من الحقوق التي حصلت عليها المرأة والإنجازات التي حققتها، ثمة نساء رائدات أقدمن على الخطوة الأولى وخضن التجربة الأصعب وفتحن الطريق للنساء الأخريات كي يسرن خلفهن.
وهنا نضيء على تجارب بعض هؤلاء النساء في تحية تقدير وامتنان لما قدمنه من جهدٍ وتعبٍ وتضحيات.
روسّية تجوب الفضاء وتونسية تفتح أول عيادة طبية
الروسية «فالنتينا تيريشكوفا» هي أول امرأة تعمل كرائدة فضاء وتستكمل 48 دورة حول القمر خلال ثلاثة أيام وتعود إلى الأرض سالمة، وكان ذلك في 16 حزيران 1963 وكانت في السادسة والعشرين من العمر وما تزال تحمل الرقم القياسي كأصغر امرأة تقوم بهذه المهمة، وهي الآن تعيش في موسكو وتبلغ الثمانين من العمر.
«توحيدة بن الشيخ» هي أول طبيبة في تاريخ تونس والمغرب العربي، وقد ولدت عام 1909 وتوفيت في تونس العاصمة عام 2010. وكانت توحيدة أول تونسية مسلمة تحصل على شهادة البكالوريا عام 1928 ثم تتجه إلى فرنسا لدراسة علوم الفيزياء والكيمياء والبيولوجي ثم تتخرج كطبيبة للأطفال في عام 1936 وتحصل بعدها على درجة الدكتوراه، وقد عادت هذه الرائدة لبلدها وفتحت عيادتها في تونس 42 شارع باب منارة.
«اليابانية جانكو تابي» هي أول امرأة تتسلق «جبل إيفرست» وتصل إلى قمته وقد أكملت مهمتها في 16 مايو من عام 1975 عندما كانت في الخامسة والثلاثين من العمر، ويعد «جبل إيفرست» الأعلى في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 8848 مترًا، وقد قتل نحو 280 شخصًا خلال العقود القليلة الماضية أثناء محاولتهم تسلقه.
ألمانية تقود سيارة وعراقية تتبوأ منصب وزيرة
العراقية نزيهة جودت الدليمي (1923-2007م) هي أول وزيرة في تاريخ العراق والوطن العربي، تبوأت منصبها كوزيرة للبلديات في عام 1959 وهي ناشطة في حقوق المرأة، وإحدى رائدات الحركة النسوية العراقية، ساهمت في جهود إصدار قانون الأحوال الشخصية في العراق في الخمسينيات والذي كان يعد الأكثر إنصافا للمرأة بين قوانين دول الشرق الأوسط، تخرجت في كلية الطب في جامعة بغداد عام 1948 وحصلت بعدها على الدكتوراه، وهي أول شخصية نسائية يقام لها تمثال في إحدى ساحات بغداد.
الألمانية «بيرثا بينز» هي أول امرأة تقود سيارة في العالم، وكان ذلك في عام 1886 بعد أن قادت سيارة زوجها الذي يعمل في صناعة السيارات لمسافة 100 كيلومتر وهي المسافة التي توصلها إلى بيت أمها، ورغم محاولات بعض النساء اللائي سبقنها في قيادة السيارات التي تشبه الدراجة إلا أن «بيرثا» تبقى الرائدة في قيادة أول سيارة خاصة تعمل بالبترول وتسير فيها في طريق عام لمسافة غير قصيرة.
الأمريكية «روبي بريجز» هي أول طفلة سوداء تدرس في مدرسة خاصة بذوي البشرة البيضاء، وكان ذلك في عام 1960 وقد وضعت بخطوتها الشجاعة هذه حدًا للفصل العنصري في المدارس الأمريكية الحكومية التي دأبت على إقامة مدارس خاصة بالسود وأخرى لذوي البشرة البيضاء، وقد عانت هذه الطفلة كثيرًا وقابلها الأهالي بالحجارة والشتائم والتهديدات بالقتل، ولكنها صمدت رغم سنها الصغير، وهي اليوم في عقدها السادس وتعد واحدة من أيقونات الحرية وحقوق الإنسان، وناشطة مدنية ومحاضرة في المحافل الدولية.
السعودية الدكتورة «حياة سليمان سندي» هي عالمة وباحثة وأول امرأة عربية تحصل على منحة من «جامعة كيمبرج» لتحضير أطروحة الدكتوراه في مجال التقنية الحيوية، كما منحتها «مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك» لقب المستكشفة الصاعدة في عام 2011 بالإضافة إلى تصنيفها من قبل «مجلة نيوزويك» ضمن قائمة أكثر 150 امرأة مؤثرة في العالم. وفي عام 2012 جرى تعيينها كسفيرة للنوايا الحسنة لدى اليونسكو للمساهمة في تشجيع التعليم العلمي في منطقة الشرق الأوسط، كما أنها من أوائل النساء اللائي دخلن مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية وكان ذلك في عام 2013.