طريقة ثورية لعلاج تضخم البروستاتا

طريقة ثورية جديدة لعلاج تضخم البروستاتا الحميد
2 صور

طوَّر باحثون أوروبيون طريقة ثورية جديدة لعلاج تضخم البروستاتا الحميد الذي يصيب كثيراً من الرجال، خصوصاً بعد عمر الخمسين، وذلك من خلال سلسلة من الخرز الصغيرة جداً المصنوعة من البلاستيك، حيث توضع في الأوعية الدموية المغذية للغدة بهدف إيقاف إمداداتها من الدم، وبالتالي ضمورها دون الحاجة إلى استئصالها، أو حفرها لتصغيرها جراحياً.
واختبر الباحثون في مستشفى سانت لويس بلشبونة بقيادة جاوا مارتنس بيسكو، الطريقة بنجاح خلال تجارب على مصابين بتضخم البروستاتا في 18 مركزاً طبياً، منهم 200 مصاب في اثنين من المستشفيات البريطانية، هما مستشفى ساوثهامبتون العمومي ومستشفى غاي في لندن.
وقال الدكتور بيسكو: إن "الطريقة المسماة انصمام الشرايين البروستاتية، توفر بدائل للعلاجات التدخلية، والعودة إلى ممارسة النشاط بسهولة". وأضاف: "أعتقد أن الطريقة ستحل محل الجراحة في غضون 5 أعوام".
وتتلخص الطريقة في إجراء تخدير موضعي للمريض، ثم حقن خرز بلاستيكية بقطر 0.2 ملليمتر في شريان بمنطقة أصل الفخذ، وتوجه الخرز بواسطة أنبوب رفيع نحو الأوعية المغذية للبروستاتا لسد مجرى الدم فيها.
جدير بالذكر، أن نصف عدد الرجال فوق سن الخمسين يعانون من تضخم البروستاتا، ويخضع عشرات الآلاف منهم إلى عملياتٍ لاستئصالها، أو تقليل حجمها، وهي عمليات قد تترافق مع آلامٍ، وضعف أو عجز جنسيين، وأحياناً مع "سلس البول". وتفيد الطريقة الجديدة المصابين الذين يتعرضون إلى آثار جانبية عند تناول الأدوية المخففة لأعراض تضخم البروستاتا.