أمية ظافر.. أوّل ملاكمة مسلمة أمريكية ترتدي الحجاب

أوّل ملاكمة مسلمة أمريكية ترتدي الحجاب
الشابة الأمريكية أمية ظافر
الملاكمة أمية ظافر
3 صور

لم تعد الشابة الأمريكية أمية ظافر مضطرة الى الإختيار بين حجابها ورياضة الملاكمة التي تبرع فيها، بعد الحصول على حقها القانوني في المشاركة بالمباريات الأمريكية مرتدية زيها الإسلامي.

ظافر (16 عاماً) وهي من ولاية مينيسوتا، ستتمكن من اللعب هذا الشهر أولى مبارياتها الإحترافية، بعد أن منعتها رابطة الملاكمة الدولية الأمريكيةفي نهاية العام 2016 من المشاركة في مسابقات الملاكمة كمحترفة بسبب إصرارها على ارتداء الحجاب في المباريات، وعدم التزامها بالزي المخصص للمسابقة.

ووفق القرار الذي أصدره مسؤولو رياضة الملاكمة في ولاية مينيسوتا، تصبح أمية أول مسلمة أمريكية تلعب هذه الرياضة بالحجاب.

وهذا القرار يسمح لـ ظافر، المؤهلة للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بالعاصمة اليابانية طوكيو عام 2020، من اللعب في جميع المباريات المحلية في الولايات الأمريكية، لكنه لا يعد تشريعاً دولياً يعطيها حق ارتداء الحجاب في مباريات الملاكمة الدولية.

من جهته، رأى ناثانيال هايلي، مدرّب أمية، في القرار انتصاراً لقناعات وإرادة الشابة المسلمة، وقال: "إنها الخطوة الأولى حتى تستطيع تحقيق أحلامها".

وأشار هايلي إلى أن ما أقدمت عليه اللاعبة أمية ظافر لم يكن بسبب رغبتها في الحصول على حق يخصها وحدها، قائلاً: "لقد كافحت من أجل الشابات المسلمات الأخريات".

الخطوة المقبلة التي من المفترض أن تسلكها اللاعبة أمية، هي البدء في إقناع رابطة الملاكمة الدولية، التي تُعرف بإسم "أيبو"، بالسماح لها أن ترتدي الحجاب خلال مشاركتها في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة بالعاصمة اليابانية.

وتقول أمية: "وزني مناسب للعبة، ودائماً عقلي وتركيزي في اللعب والمباريات، فأي استبعاد لي يكون مرهقاً جداً".