إدارة مكافحة أمراض الدم الوراثية في الأحساء تنظم فعاليات اليوم العالمي لفقر الدم

تطلق إدارة مكافحة أمراض الدم الوراثية في الأحساء اليوم الخميس فعاليات اليوم العالمي لفقر الدم المنجلي لهذا العام 2017، والذي يصادف 19 يوليو من كل عام، ولمدة يومين، وذلك في أحد المجمعات التجارية في مدينة المبرز.
وتشتمل الفعاليات على معرض تعريفي متكامل عن هذا المرض الوراثي، يهدف إلى تثقيف الزوار بشكل أكبر وأوسع بأهمية المرض، وكيفية التعامل مع المصابين به داخل الأسر، والذين يعتبرون الفئة الرئيسية التي يستهدفها المعرض، وطرق علاجه، وأبرز الحلول لمواجهته، والتقليل من انتشاره بشكل أكبر في السنوات المقبلة، بجانب عرض أكثر من 25 لوحة تحاكي كل ما يتعلّق بهذا المعرض.
من جانبه، أكد القائمون على هذه الفعاليات على أهمية توعية المجتمع والأفراد بهذه المشكلة الصحية الكبرى، بجانب حث المؤسسات الصحية على الاهتمام بالمرض لوضع برامج صحية على المستوى الوطني، وتشغيل المراكز المتخصصة لمكافحة المرض، وتسهيل الحصول على العلاج، كما يهدفون إلى تسهيل ودعم الوصول إلى الخدمات الطبية للمصابين، وتعزيز ودعم البحوث الرامية إلى تحسين نوعية حياة المريض.
يشار إلى أن مرض الدم المنجلي أو الأنيميا المنجلية يعد من أكثر الأمراض شيوعاً في منطقة الشرق الأوسط، فيما تبلغ نسبة المصابين فيه، حسب الإحصائيات التي أعلنتها وزارة الصحة في السعودية مؤخراً، 1.3%، فيما تبلغ نسبة حاملي هذا المرض 30%.