صحة ورشاقة /الطب البديل

فوائد الكركم: ملعقة واحدة للوقاية من السرطان

كركم
الكركم: مضاد طبيعي ضد الالتهابات والأمراض الجرثومية
الكركم: مفعوله رائع في محاربة السرطان
الكركم: يحفّز عمل الكبد وصديق للمعدة

فوائد الكركم عظيمة في الوقاية من عدد كبير من الأمراض. فإلى جانب قدرته على إعطاء الأطباق اللون الأصفر الذهبي في أرجاء العالم كافة، فإنَّ مركّبه الرئيسي وهو الكاري مضادّ للأكسدة قوي للغاية، كما أنّ مفعوله يقارن بمفعول فيتامينات "سي" C و "إي" E ، وأثبتت الدراسات المختلفة دوره الأساسي في محاربة الأمراض العصبية الانتكاسية.
ولكن للكركم فوائد أخرى مهمّة تعرّفي إليها في الآتي:

الكركم يحارب الأورام
أهم مميزات الكركم الرائعة هي مفعوله في محاربة السرطان. حيث أشار بعض الدراسات إلى قدرته على منع نمو الأورام.
الكركم يعمل مباشرة على الأنزيمات والجينات بمنع انتشار خطوط الخلية السرطانية. ووفقًا لعالم الأورام المشهور د. بيليفيو، فإنّ ملعقة صغيرة من الكركم يوميًّا ستكون كافية لتوفير الحماية ضد السرطان.

مضاد طبيعي ضد الالتهابات والأمراض الجرثومية
الزيت العطري الأساسي الذي تحتويه هذه التوابل، هو الذي يؤدي هذا الدور، الذي يقارن بمفعول الكورتيزون. وحين يعمل على محاربة الالتهابات، فإنه يعتني بجهاز المناعة، ويتميز كذلك بقوة تكافح العدوى، حيث إنّ عنصر الكركمين الذي تحتويه التوابل، يعمل مباشرة على محاربة الجراثيم الضارّة.

يحفّز عمل الكبد وصديق للمعدة
لقد أثبتت الدراسات المختلفة كذلك، فوائد الكركم على الجهاز الهضمي. إذ إنّ إحدى الوظائف الأساسية للكبد هو إفراز السائل الأصفر (الصفراء)، والتي تتدخل في عملية الهضم واستيعاب الدهون إلى مستوى الأمعاء. إنّ مستخرج الكركم يزيد من إفراز الأحماض الصفراوية بأكثر من مئة بالمئة، فضلًا عن قدرته على إذابة الأملاح الصفراوية. ومن خلال تحفيز وظائف الكبد وتسريع انقباض المرارة، وبالتالي السماح لتفريغ الصفراء في الأمعاء على نحو أفضل، فإنه يساعد الجسم على الهضم.
والكركم يحمي المعدة أيضًا، فقد لاحظ باحثون من تايلاند تراجع قرحات الاثني عشر والمعدة تمامًا لدى حوالى 75 في المئة من المستهدفين، الذين تمَّ إعطاؤهم 3 غرامات من الكركم يوميًّا، مقسمة إلى جرعات لمدة 4 إلى 12 أسبوعًا.

جمع الكركم مع عناصر غذائية أخرى
ربما يجب أن نفكر أن نجمع بين الفلفل الأحمر والكركم كتوابل في أطباقنا، مع تناول تفاحة أو غريب فروت للتحلية: إذ إنّ أحد مكونات هاتين الفاكهتين، الكيرسيتين، يعزز الامتصاص الجيد للكركمين.
كل 100 غرام من مسحوق الكركم يحتوي على 291 سعرة حرارية، 9.6 غرامات من البروتينات، 3.2 غرامات من الدهون، 44.4 غرامًا من الكربوهيدراتي، و 22.7 غرامًا من الألياف.

أضف تعليقا

X