أمل القبيسي.. أول إماراتية تترأس جلسة المجلس الوطني

12 صور

 

مبروك للمرأة الإماراتية عيدها 

 

 

 

أمل القبيسي النائب الأول لرئيس المجلس الوطني، وأول صوت نسائي منتخب في المجلس الوطني الإماراتي. إنها أول إماراتية تترأس جلسة المجلس الوطني السادسة.

لحظة هامة
اعتبر الحدث سابقة برلمانية عكست مكانة المرأة، وما تتمتع به من تشجيع ودعم في الإمارات. وعلقت «القبيسي» على ترؤسها المجلس بقولها: إنها لحظة هامة للمرأة الإماراتية، وتعكس مدى نجاحها ومشاركتها الفاعلة في صناعة القرار، في إطار حرص الحكومة الإماراتية على تمكين المرأة، حيثُ ضَمِن الدستور حقوقها في العمل والضمان الاجتماعي والتملك وإدارة الأعمال والأموال، والتمتع بكل خدمات التعليم بجميع مراحله، والرعاية الصحية والاجتماعية.

انتصار سياسي
أول انتصارات القبيسي كانت في 16 ديسمبر 2006، وذلك عندما تم انتخابها عضوة في المجلس الوطني في دورته الأولى، لتكون أول إماراتية في هذا المنصب، وقد تم تعيين ثماني نساء غيرها؛ ليصل عدد النساء 9 من أصل 40 عضواً بنسبة 22.5% من نسبة الأعضاء الكلية. ولقد كان انتصارها أول انتصار نسائي سياسي.

اهتمام بالتراث
اهتمامها بدا جلياً بتراث الإمارات، والهوية المحلية، فقدمت العديد من الدراسات والبحوث العلمية وأوراق العمل، وقد ركزت على إبراز التراث المعماري الإماراتي. وسجلت لها الكثير من الأعمال التطوعية في هذا الخصوص، عن طريق التوثيق العلمي والبحث عن المواقع الأثرية والمباني التاريخية المهددة بالخطر، وإبلاغ الجهات المختصة لحمايتها والحفاظ عليها، وعمل المقابلات مع المواطنين، وخاصة كبار السن للحصول على المعلومات التاريخية وإلقاء المحاضرات، والقيام برحلات ميدانية للطلبة للمناطق التراثية؛ لحث الشباب خاصة الطلبة على التعرف على العمارة المحلية وتوثيقها علمياً ومعمارياً للحفاظ عليها.

تحصيل علمي
بكالوريوس هندسة معمارية في جامعة الإمارات 1993
دكتوراه من المملكة المتحدة في 2000
تحمل الدكتوراه الوحيدة على مستوى العالم، المتخصصة في الحفاظ على التراث المعماري لدولة الإمارات العربية

مؤهلات
• عضو منتخب في المجلس الوطني الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأول امرأة إماراتية تدخل البرلمان بالانتخاب
• عضو هيئة تدريس بكلية الهندسة – قسم الهندسة المعمارية بجامعة الإمارات العربية المتحدة لمدة ست سنوات.
• مثَّلت دولة الإمارات العربية المتحدة رسمياً في الكثير من المحافل العالمية والمؤتمرات الدولية، وانتدبت للعديد من المهام الرسمية للدولة في الخارج، خاصة لدى منظمة اليونسكو العالمية ومركز التراث العالمي.
• عضو في العديد من المنظمات العالمية المعروفة في مجال الهندسة، والحفاظ على التراث والآثار والمباني التاريخية مثل مركز التراث العالمي WHC، والمجلس الدولي للآثار والمواقع الأثرية ICOMOS والمركز العالمي لدراسة الحفاظ على المباني الثقافية وترميمها ICROM.

جوائز
• جائزة الشرق الأوسط للتميز للقيادات النسائية كأهم شخصية نسائية ذات إنجاز سياسي قيادي لعام 2007
• جائزة راشد للتفوق العلمي 2000