لايف ستايل /تدبير منزلي

في التدبير المنزلي: 3 طرق لسن سكاكين المطبخ

قبل البدء بسنّ السكين، يُنظف الأخير من بقايا الأطعمة العالقة عليه، ثم يُجفّف جيّدًا من نقاط الماء
السكين يتعرض للتآكل مع نتيجة تكرار استعماله على فترة طويلة
في حال تعرض السكين إلى التآكل، يصبح غير صالح لتقطيع الأطعمة
عوضًا عن رمي السكين، يمكن إعادة سنّه واستخدامه مرّة أخرى بفاعلية تامة
عند سنّ السكين، يجب أن يراعى عدم الضغط بقوة على قاعدة فنجان القهوة لمنع كسره أو تشقّقه
من الممكن رشّ بضع قطرات من زيت الزيتون على سطح المسنّ، ومسحها عليه بطرف الإصبع

تتعرّض السكاكين في المطبخ مهما كانت نوعيتها جيدة، إلى التآكل نتيجة الاستعمال الدائم والمتكرّر لها، الأمر الذي قد يجعلها غير صالحة لتقطيع الأطعمة. ما يدفع الكثيرات إلى التخلّص منها بسبب عدم صلاحيتها. ولكن، عوضًا عن رميها، يمكن إعادة سنّ هذه السكاكين المتآكلة واستخدامها مرّة أخرى بفاعلية تامة، من خلال تطبيق النصائح الآتية:

1- الاستعانة بمسنّ الحجر:
يُنظّف السكين من بقايا الأطعمة العالقة عليه، ثم يجفّف جّيدًا من نقاط الماء المتبقية. يرشّ القليل من الزيت على السطح العلوي للمسنّ الحجري، وفي حال عدم توافر رشّاش زيت، يمكن رشّ بضع قطرات من زيت الزيتون على سطح المسنّ، ومسحها عليه بطرف الإصبع. يُحمل السكين من قاعدته البلاستيكية مع إحكام القبضة عليه، ثم يثبّت فوق المسنّ الحجري بزاوية 30 درجة مئوية. يحرّك السكين من الأعلى نحو الأسفل على المسنّ الحجري لحوالى15 حركة متتالية، ثم يحرّك بالحركة نفسها، والتكرار على الجانب الآخر للسكين.يراعى عند احتكاك السكين بالمسنّ الحجري، عدم المبالغة في الضغط بالسكين على المسنّ، وذلك لمنع تآكل أحد وجهيه، أو كليهما. من ثم ينظّف السكين بـ الماء والصابون بحذر تام، تجنّبًا لأيّ إصابة أو خدش.

 



2- استخدام المسنّ الدائري: ينظّف السكين قبل البدء بسنّه. يُحمل المسنّ الدائري بإحدى اليدين، كما تحمل السكين المراد سنّها باليد الأخرى، ويراعى حمل السكين باليد الأقوى توجيه السكين نحو المسنّ الدائري بزاوية 20 درجة، ويمكن تحديدها من خلال توجيه السكين باتجاه المسنّ الدائري بزاوية قائمة، ثم إلى 45 درجة، ثم إلى 20 درجة تقريبًا .البدء بسنّ السكين من قاعدته مع التوجّه نحو مقدّمته المدبّبة، ثم قلب السكين وسنّ الوجه الآخر من قاعدته إلى طرفه، مع تكرار السنّ على كلا الوجهين بالقدر نفسه. يراعى عند سنّ السكين عدم وجود اليد أو أيّ من الأصابع في طريق السكين، تجنّبًا لوقوع الإصابات، ثم تُغسل السكين قبل استعمالها في تقطيع الطعام.

 



3- استخدام فنجان القهوة: يُقلب فنجان القهوة رأسًا على عقب، بحيث تكون فوهته نحو الأسفل بينما تكون قاعدته نحو الأعلى .يوجّه السكين نحو أحد أطراف قاعدة الفنجان بزاوية مائلة تقدر بـ 30 درجة. يسحب السكين باتجاه طرف قاعدة الفنجان من قاعدته باتجاه طرفه مع التأثير بقوة احتكاك مناسبة في ما بينهما لسنّ السكين.
يجب أن يراعى عند سنّ السكين عدم الضغط بقوة على قاعدة فنجان القهوة لمنع كسره أو تشقّقه، يُسنّ السكين من كلا وجهيه بالقدر نفسه.

 

 

تابعي أيضاً:

التدبير المنزلي: نصائح لإزالة خدوش الزجاج

10 نصائح في التدبير المنزلي لتنظيف الأرائك

نصائح في التدبير المنزلي لتلميع الرخام في المطبخ

أضف تعليقا

X