صحة ورشاقة /الصحة العامة

فوائد الكالسيوم في حماية عضلة القلب وتنظيم ضغط الدم

قد يفتقر غذاؤك إلى بعض العناصر الغذائية الأساسية لصحة الجسم.فإن كنتِ قد أهملتِ مشتقات الألبان خلال شهر رمضان ولا تتناولينها بانتظام، فيجب مراجعة قائمة طعامك اليومية، والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم لتعويض النقص الحاصل في الجسم، والذي قد يتسبب بأمراض خطيرة.
"سيدتي نت" التقى اختصاصية التغذية العلاجية الدكتورة فيفيان وهبي، فتحدثت عن فوائد معدن الكالسيوم للجسم، وقالت بداية:


"الكالسيوم واحد من أهم المعادن الأساسية لنمو العظام وتقويتها وتقوية الأسنان، كما أنه مهم للجهاز العصبي وهرمونات الجسم ولتقوية عضلة القلب والحفاظ على مستوى ضغط الدم".

وعددت د. وهبي فوائد الكالسيوم ومصادره في الآتي:
1. يعمل الكالسيوم على زيادة معدل الأيض في الجسم وبالتالي يساعد على خسارة الوزن، عبر تحفيز عملية الحرق في الجسم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

2. أبرز مصادر معدن الكالسيوم، هي: منتجات الألبان والأجبان، البيض، والأسماك بأنواعها، والبقوليات مثل :العدس والحمص والفاصولياء، البروكلي والكرنب، والتين المجفف.
3. يساعد الكالسيوم على الوقاية من حصوات الكلى، تلك المشكلة التي قد يتعرض لها الأشخاص الذين لا يتناولون المياه بوفرة ويتناولون في المقابل الكثير من الدهون والمقليات.
4. يعمل الكالسيوم على إيجاد توازن في مستوى الحموضة في الفم، والوقاية من ارتفاع ضغط الدم ومن خطر تشكل حصوات الكلى الذي قد يتسبب به تناول الوجبات الدسمة والسكريات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


5. يقي الكالسيوم من المشاكل الهضمية مثل الإمساك وسوء الهضم وحموضة المعدة، فتناول منتجات الألبان مثل: اللبن والزبادي الغني بالبروبايوتك "البكتيريا النافعة" يساعد على التخلص من البكتيريا الضارّة في المعدة.
6. الأطعمة الغنية بالكالسيوم تؤمن شعوراً بالشبع لفترات طويلة، مما يقي من زيادة الوزن.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X