الصورة الأروع في العالم لمدينة دبي

قيل إنها الصورة الأروع في العالم! وهي صورة بانورامية لـ360 درجة من قمة أعلى مبنى في العالم؛ "برج خليفة"، من علو 828 متراً عن سطح البحر، حيث ارتسمت رحاب مدينة دبي ضمن أبعاد الصورة الملتقطة بدقة عالية، باستخدام أحدث تقنيات التصوير الرقمي، وتم إطلاق هذه الصورة المذهلة احتفالاً بالدورة الثانية لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، التي تقام في دبي في مارس 2013، وتعدّ من أبرز جوائز التصوير الضوئي على الساحة الدولية، حيث تستقطب المشاركين من 121 دولة حول العالم، يسعون جميعاً للفوز بالجائزة الكبرى، التي تبلغ قيمتها 120.000 دولار.

وعن الصورة قال علي خليفة بن ثالث، أمين عام الجائزة: "تتناغم الصورة الرائعة الملتقطة من هذا الموقع الاستثنائي مع أهداف جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، والمتمثلة في الخوض في آفاق فن التصوير والاحتفاء بالصور ذات الجمال غير الاعتيادي والجودة الفائقة بحق". وأضاف: "يتألف هذا العمل الإبداعي المميز في التصوير الضوئي من تركيب أكثر من 70 صورة مستقلة، وقد أعده المصور جيرالد دونافان المقيم في دبي باستخدام قاعدة آلية ثلاثية الأرجل للتصوير البانورامي في التقاط سلسلة مؤلفة من 48 صورة بانورامية تبلغ دقة كل منها 80 ميغابكسل.

وتم بعدها جمع هذه الصور مع أخرى تم التقاطها يدوياً لملء الفراغات الناجمة عن وجود التجهيزات في قمة البرج، مثل مانع الصواعق وأنوار الإشارة للطائرات. وكانت النتيجة صورة واحدة يمكن تكبيرها وتصغيرها وتدويرها وقصها لمنح المشاهد الإحساس الرائع للجلوس في قمة أعلى مبنى في العالم.