تجارة السعوديات تنمو 60% عبر "التواصل الاجتماعي"

3 صور
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يمكّن أصحاب الشركات أو الأفراد على حد سواء من الاستثمار بشكل أكبر، وقد استطاعت سعوديات من خلال هذه التقنيات تحويل استخدامات وسائل الإعلام إلى مكسب حقيقي لهنّ، وتحويل المستخدمين من مستهلكين للمحتوى إلى منتجين له.

حيث كشفت سيدات أعمال سعوديات حسب تحقيق أجرته صحيفة الجزيرة أنّ توجههنّ للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي زاد نمو تجارتهنّ نحو 60%، كما كشفن عن توسع ملحوظ في نمو استثمارات السيدات في قطاع الأغذية، وتوقعن أن تتجاوز نسبة الاستثمارات النسائية في هذا المجال في السوق المحلية 20%، وأنّ فيس بوك وتويتر وواتس آب وبلاك بيري زاد من نمو تجارتهنّ 60%.

وهذا ما أكدته السيدة أم سند، ربة منزل، كانت تمارس هوايتها البسيطة في منزلها بين الأقارب والأصدقاء حيث تعد الحلويات والأطعمة في إطار معين ومحدود، إذ قالت: "اقترحت علي ابنتي فتح حساب عبر تويتر لتعريف الناس بما أقدمه ولزيادة عدد زبائني.

بداية رفضت الفكرة لكوني امرأة كبيرة، وكنت أرى تويتر للشباب، وأنه تضييع وقت. لكن بعد اقتناعي تم فتح حساب باسمي المعروف بين الناس، واستغللنا الحساب بصور لمأكولاتي، وطرق التقديم والتواصل بين الزبائن، وعرض منتجاتي بطريقة سهلة ومبتكرة». وأضافت: "تفاجأت بزيادة المتابعين لي حتى وصل إلى 1000 متابع خلال شهرين، بالإضافة إلى أنني استطعت التعرف إلى زبائني عن قرب ومعرفة أذواقهم وتقديم ما يريدون".

ومن الأعمال التي تم الاستعانة بها في مواقع التواصل الاجتماعي سيدات يعملن في مجال الطبخ والحلويات، وأيضاً تصاميم الأزياء، والإكسسوارات، والفن التشكيلي.