تدريب الصحافيات السعوديات على النقد المسرحي

2 صور

مع تنامي حركة المسرح النسائي السعودي خلال الفترة الأخيرة حيث لا تكاد تمر مناسبة أو إجازة مدرسية إلا وتنطلق العروض المسرحية التي تستقطبت حضوراً نسائياً لافتاً، ومع غياب أو قلة الناقدات الصحافيات اللاتي يكتبن مقالاتهنّ النقدية للعرض المسرحي في الصفحات الثقافية.

تعتزم لجنة الفنون المسرحية بفرع جمعية الثقافة والفنون في الرياض تنظيم ورشة مسرحية نسائية بعنوان: «كيف تقرئين عرضًا مسرحيًا؟» يوم الخميس المقبل من تقديم الدكتورة وطفى حمادي، أستاذة النقد المسرحي الحديث بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت.

وتهدف الورشة إلى تدريب مجموعة من الناقدات الصحافيات عن ماهية النقد عامة والمسرحي خاصة، متضمنة فن كتابة السيناريو، مرورًا بالعناصر المكونة للنص المسرحي حتى الوصول إلى كتابة مقالة نقدية عن العروض المسرحية.

كما تتناول الورشة آلية نقل النص إلى الخشبة المسرحية وتحويله إلى عرض مسرحي مكوّن من عدة مشاهد، ومفهوم السينوغرافيا وآلية توظيفها ومدى استخدامها ضمن البيئة والإيقاع العام للعرض، والإضاءة وكيفية توظيفها في مشاهد العرض وتوضيح علاقتها مع الشخصيات، وكذلك المؤثرات الصوتية، والبصرية، ويتم ذلك بوساطة عروض مسرحية مشاهدة أمام الكاتبات للقيام بنقد تطبيقي.