سعودي يبتكر دراجة مضيئة تقي من الحوادث

ابتكر شاب سعودي دراجة هوائية مزوّدة بمصباح ضوئي يبلغ مداه نحو 5 أمتار موصول بأسلاك على هيكل الدراجة تتصل في النهاية بمولد كهربائي تبلغ سعته 3 فولتات.

وقال الشاب بندر العنزي، 33 عاماً، وهو أحد خريجي الكلية التقنية بالدمام تخصص كهرباء ويعمل في إحدى الشركات الخاصة عن دراجته الهوائية المضيئة:«الهدف من هذه الفكرة هو تجنيب السائقين الاصطدام بسائق الدراجة أثناء قيادته لها في الليل، والظروف المناخية التي يصعب فيها رؤية الدراجة كالضباب أو الغبار، لذا قمت بتزويد مصباح الإضاءة بالكهرباء من خلال شحن البطارية بشكل يومي بحيث تستغرق مدة عمل البطارية قرابة 4 ساعات وهذه المدة كفيلة بأن تبقي المصباح الكهربائي يعمل بشكل جيد». وبيّن العنزي بأنه قام بوضع هذه المميّزات على الدراجة وبدأ باستخدامها منذ ما يقارب عام ونصف العام، وقد كلفته تلك الإضافات قرابة 450 ريالاً على الرغم من أنه اشترى هذه الدراجة بـ 2800 ريال، كونها من الدراجات الأصلية.

وأشار العنزي إلى أنّ كل من شاهده وهو يقودها في المرافق العامة في مدينة الخبر أبدى إعجابه بهذه الدراجة التي أطلق عليها اسم «هجين»، وقد استوقفه العديد من المارة وسألوه عن كيفية أنه استطاع أن يبتكر هذه الأشياء التي لو قام مستخدمو الدراجات الهوائية بوضعها لتجنبوا الكثير من الحوادث التي قد تقع في الشوارع العامة، وأصبحت الدراجة بالنسبة إليه الوسيلة الوحيدة التي يستخدمها في مشاويره وتنقلاته بعد خروجه من عمله.

الجدير بالذكر أنّ هذا النوع من الابتكارات قد يساعد على الحد من حوادث الدراجات حيث سيتمكن سائقي السيارات من الانتباه للدراجة ويبتعدون عنها. وتأتي هذه الفكرة لتثبت أن ابتكار الأفكار ليس حكراً على الخبراء أو الأذكياء، بل هو فن وعلم يمكن تعلمه، والتدرب عليه، ومن ثم ممارسته بشكل تلقائي .