قردة مدخنة تقلع عن التدخين.. والسبب!!!

2 صور

درس بليغ في الأمومة تقدمه لنا القردة "توري" في يوم عيد الأم عله يكون عبرة للملايين من الأمهات المدخنات. "توري" البالغ عمرها 15 عاماً هي أحد قرود الأورانجوتان والمحجوزة في حديقة تاروجورو الأندونيسية، وقد بدأت توري عادتها في التدخين منذ 10 سنوات.

أما من علمها هذه العادة السيئة والضارة فهم زوار الحديقة الذين اعتادوا رمي السجائر المشتعلة إليها والتمتع بمنظرها وهي تدخن أمامهم، لكن توري مؤخراً بفطرتها اتخذت قراراً بعزل نفسها لتقوم بولادة صغيرها الجديد، والابتعاد عن مصدر السجائر الرئيس "زوار الحديقة"، وبعد ولادة الطفل تمكنت من الإقلاع عن عادة التدخين.

ومن الجدير بالذكر أنّ الـ "أورانجوتان Orangutan" الإندونيسية فصيلة غريبة جداً من القردة التي لا تنفك تدهشنا بقدرتها الهائلة على التقليد ونسخ ما نفعل ليس لشيء إلا للفضول؛ فهي قرود محبة للاكتشاف والتقليد في طبعها، وترجع تسمية هذه القرود باسمها الحالي "أورانجوتان" إلى اللغة الإندونيسية حيث تعني باللغة العربية "إنسان الغاب".. ومن أكثر الأشياء شعبية التي تقلد قرود الأورانجوتان المحبوسة في حدائق الحيوان فيها الإنسان هي عادة التدخين للأسف، التي لم يكتفِ الإنسان بضررها على نفسه وغيره بل يسعد بنقلها لغيره من الكائنات!!