«سيدتي» تناقش سيطرة «الفنان المنتج» على الدراما السعودية

25 صور

نظّمت مجلة «سيدتي» في مكتب الرياض ندوة فنية تحت عنوان «الفنان المنتج... كشف حساب لتأثيره في الدراما السعودية»، وذلك في قاعة الاحتفالات بمقر «الشركة السعودية للأبحاث والنشر» بالعاصمة الرياض، وبحضور عدد من الفنانين والمنتجين والمخرجين والنقاد والصحفيين؛ حيث ناقشت مدى تأثير ظاهرة «الفنان المنتج»، سواء سلبياً أو إيجابياً على واقع الإنتاج الدرامي في المملكة من خلال عدد من المحاور.

بدأت «سيدتي» باستقبال الفنانين الساعة السادسة والنصف في مقرّها، وكان أول الحضور الفنان خالد سامي، ثم خالد الرفاعي، فعبد الرحمن الخطيب، وتوالى حضور الفنانين حتى اجتمع كل المدعوين، وهم:

يحيى زريقان، ناقد فني ومدير الندوة.
محمد الغامدي، رئيس جمعية المنتجين.
خالد سامي، ممثل ومنتج.
علي إبراهيم، ممثل ومنتج.
عبد الرحمن الخطيب، ممثل ومنتج.
خالد الرفاعي، منتج وممثل.
بدر اللحيد، ممثل شاب.
أسعد الزهراني، ممثل.
أحمد العلياني، ممثل شاب.
الدكتور ماجد العبيد، منتج وممثل.
وسيم النقيطي، عضو مجلس الإدارة ومدير تطوير الأعمال
بجمعية المنتجين السعوديين.
نايف البدر، نائب رئيس تحرير صحيفة «الوئام».
المخرج خالد المريشد.


تناولت الندوة بروز ظاهرة «الفنان المنتج» ودوره في رفع مستوى الأعمال الدرامية أو انخفاضها، وأهم العوامل المساعدة والمؤثّرة في ذلك، وعطاء الفنان المنتج في أعماله، حيث تحدّث عدد من الفنانين عن تجاربهم في الإنتاج الدرامي، ودوافعهم لاتخاذ هذا الاتجاه.

كما ذكر بعض الفنانين الشباب مدى تأثّرهم بظاهرة «الفنان المنتج»، سلبياً أو إيجابياً. فيما تمّ الكشف عن حقيقة ما إذا كان هناك تحيّز لبعض الأسماء في التلفزيون السعودي من ناحية الإنتاج، والمتهم المسؤول عن ضعف الإنتاج السعودي، وأيضاً تناولت الندوة دعم القنوات الفضائية للفنان المنتج واتجاه الكثير من الأعمال للقنوات الفضائية.

وبيّنت دور جمعية المنتجين في الأعمال السعودية، وهل تقوم بدورها على أكمل وجه أم لا؟ وماذا يريد المنتجون من الجمعية حتى يتمكنوا من تقديم أعمال مميّزة؟ إلى جانب استعراض آراء بعض النقاد في تلك الظاهرة ومدى تأثيرها السلبي أو الإيجابي على الدراما السعودية.

أدار الناقد يحيى زريقان الندوة، التي تخلّلتها مداخلات من الزميلة رنا زهير مسؤولة تحرير مجلة «سيدتي» في مكتب الرياض، والزميلين وليد عنتر وإيمان رجب.
للمزيد من التفاصيل حول الندوة تابعوا مجلة "سيدتي"، كما تتابعون الفيديو الخاص بالندوة.