أضواء على أسبوع ميلانو للموضة.. صيحات وقبعات من وحي جاكلين كينيدي

أمبوريو أرماني Emporio Armani-  مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©
أمبوريو أرماني Emporio Armani-  مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

من الطبيعي أن تسلّط الأضواء على عاصمة الموضة ميلانو حيث أمطرت نجوماً في عرض إمبوريو أرماني. العيون على ميلانو التي تستقبل حتى الاثنين المقبل عشاق الموضة والنقاد، لتقييم مجموعات الدور الإيطالية المشاركة في إطلاق تصاميمها لخريف وشتاء 2024- 2025 الجاهزة، لاسيما وأن غرفة الموضة الإيطالية Camera Della Moda وقعت اتفاقية بمحاسبة التمييز العنصري، وهي سابقة في تاريخ الموضة العالمية... فماذا دار أيضاً في كواليس وعلى منصات العروض؟ تابعي معنا هذا التقرير...

جيني Genny - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


العيون مسلطة على أسبوع الموضة في ميلانو بوجود 56 عرضاً حياً يترقبه الجمهور العريض و74 عرضاً للمجموعة في المتاجر عدا الدعوات التي يتم إرسالها إلى نخبة محددة وزبائن للدور كل حسب قائمة مدعويها. يشهد الحدث انطلاق تصاميم أدريان أبيولازا لدى موسكينو Moschino وماتيو تامبوريني لدى ماركة تودز Tod's، ووالتر تشابوني الذي غادر للتو تودز Tod's ليلتحق ببلومارين Blumarine . ففي كل عام يسجل أسبوع ميلانو العديد من الانضمامات والانسلاخات التجارية في محاولة لتجديد الدماء الإبداعية للدار كل حسب السياسة التي تقررها.


صيحات وألوان أكثر

ماكس مارا Max Mara- - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

أول ما لفتنا سيطرة اللون الرمادي في العروض، فرأينا المعاطف الميدي والبدلات الرسمية المصنوعة من الصوف والكشمير، والمنسقة مع تدريجات من الرمادي الباهت أو الداكن، وأحياناً مع ألوان قوية كالبنفسجي أو الأخضر والبرتقالي المحمر أحياناً، فمن برع في استخدام الرمادي؟
واللون الثاني الذي لفتنا هو الكاميل الذي رأيناه على شكل معاطف ونفذت دار ماكس مارا Max Mara الإطلالات التي تليق بسيدات الأعمال وبكل تدريجاتها الدافئة؛ بدءاً بالكاراميل العسلي وصولاً إلى البني المحترق.

توم فورد Tom Ford- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


ومن البدلات التي فرضت نفسها تلك التي صممّها توم فورد Tom Ford، والتي اتسمت بطابع عسكري اقترب فيه المدير الإبداعي بيتر هوكنغز من بالمان Balmain، وتضمن العرض عودة الى الجذور لجهة طابع السبعينيات الميتاليكي والنظارات الأفياتور الكبيرة، التي ميزت حقبة المؤسس لدى دار غوتشي Gucci.
لتعرفي أكثر عن تنسيق المعاطف تابعي معنا طرق تنسيق المعطف النسائي حسب إتيكيت الملبس

أهلاً بصيحة الطبقات!

أمبوريو أرماني Emporio Armani- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

لعلها الصيحة الأبرز لأنها لم تلفتنا في كل من أسبوعي نيويورك أو لندن. لقد برزت بقوة في عروض كل من موسكينو Moschino وأمبوريو أرماني، فرأينا لدى موسكينو صيحة الطبقات المتعددة المسماة بـ Layering Effects فالقميص منسق مع جيليه وكارديغان أو سترة فوق شورت، وأحياناً نرى سروال اللبغنغ المطاطي تحت الشورت أو حتى الجوارب السميكة الملونة أحياناً، والتي لم تغب عن العروض الشتوية وبقيت تسجل ارتفاعاً ملحوظاً. وبدورها سجلت صيحة الطبقات حضوراً لدى إمبوريو أرماني فرأينا الكارديغان من الموهير بألوان البرغندي والبنفسجي والأزرق ومنسق مع سترة جيليه وقميص موحد أزرق سماوي، ولا ننسى السروال الواسع الرجالي الطابع باللون الأبيض. ولفتتا الأحذية المسطحة المدرسية الطابع من الجلد البرغندي اللامع.

موسكينو Moschino- مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


كل هذه الطبقات تصب في إطار الموضة المستدامة، فالزي لم يعد ينظر إليه على أساس سلعة بل هو قماش سيعاد استخدامه بعدة أشكال ولمناسبات عديدة، فنرى في عرض موسكينو كيف استخدمت الحقيبة لحمل المعطف الذي شكل جزءاً من الإطلالة حتى لو لم ترتديه العارضة. وإذا أمعنا النظر في الصورة نجد أن السترة الجيليه مزودة برباط للحقيبة أيضاً.
اكتشفي المزيد عن الأزياء المستدامة وتابعي معنا "الموضة المستدامة" هل تساهم في حماية البيئة؟

إيحاءات من زمن جاكلين كينيدي

أمبوريو أرماني Emporio Armani - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©


ولعل أكثر الأكسسوارات تميزاً هي قبعة Pillbox المنفذة على شكل علبة صغيرة وهي تستعيد إطلالات السيدة الأميركية الراحلة جاكلين كينيدي التي اشتهرت بارتدائها على رأسها، واليوم تعيدها الدار إلى الواجهة بنفحة عصرية، ونسقتها مع سترة من الكريب المزخرفة السوداء مع جيليه من دون أكمام وسروال واسع بخصر عالٍ من المخمل.
وفي مقابل ذلك فاجأتنا دار برادا Prada بتبني شكل آخر من القبعة ذات طراز عسكري ومنفذة من الريش، أو المخمل، وقد نسقتها الدار مع زي بطابع كولوربلوك الذي ساد في أسبوع لندن للموضة الأخير لخريف وشتاء 2024- 2025. لقد مزجت برادا في لوك واحد 4 ألواناً هي البرتقالي والبنفسجي والرمادي والأخضر الأكوا والقبعة الكحلية، ولم نشعر بأننا في زحمة من الألوان كما اعتدنا من قبل، وأظن أنها براعة من الدار التي أتقنت لعبة التناغم وتنسيق الألوان من دون ابتذال.

 

برادا Prada - مصدر الصورة Launchmetrics/Spotlight ©

لم لا تتابعين معنا عروض أسبوع نيويورك للموضة في يومها الأول: مزيج من الخيال والواقع