جلابية من الحرير المطبع من ماركة أنتروبولوجي- الصورة من الدار
جلابية من الحرير المطبع من ماركة أنتروبولوجي - الصورة من الدار

تتربع الجلابية على عرش الأزياء الرمضانية؛ بفضل تصميمها المريح، فمنها ما هو للاستعمال المنزلي، وتكون بقَصّة مريحة وتبتعد عن الزخرفة، فعندما نتكلم عن تلبية المناسبات الرمضانية بالجلابية؛ يفضّل أن تكون مريحة، ولكن بشرط أن تحمل طابعاً تراثياً كحروف عربية وأشكال أيقونية من التراث الحضاري للبلد أو الإسلامي، ويفضّل أن تكون من قماش الكتان، أو السدو؛ وهو قماش تراثي تتوارثه الأجيال، وهو شائع جداً في شهر رمضان.
مؤخراً، شهدت الجلابية ثورة في تقنيات تصنيعها، وباتت تميل أكثر إلى الفخامة، حتى ولو كانت بطابع مونوكروم بسيط، فتم إدخال الحرير والكريب الساتاني والأورغنزا اللامعة، بحسب المناسبة وشكل القوام وشخصية السيدة التي ترتديها.

الجلابيات الحريرية الراقية للسحور

جلابية من فرساتشي Versace

وأطلقت دار فرساتشي Versace جلابية من الساتان الحريري الزهري والمطبع بزخارف منمقة بأسلوب الباروك الأيقوني للدار الإيطالية، وتتميز بقصة مستقيمة شبه ضيقة مع ياقة مستديرة؛ لمزيد من الحشمة، في حين استوحت دار لورو بيانا Loro Piana، من منطقة العلا في المملكة العربية السعودية، مجموعتها الجديدة لشهر رمضان المبارك، واستعانت بالكشمير المعروف لدى الدار لحياكة الجلابيات والعبايات بألوان هادئة وطابع مونوكروم، مستوحى من طبيعة الصحراء والصخور والألوان الدافئة. وصيغت الجلابيات من الحرير، ومن نسيج الأنتيغوا؛ وهو قماش خفيف الوزن حريري الطابع ويشبه الكريب.

لورو بيانا Loro Piana - الصورة من الدار


ما قصات الجلابيات التي تخفي عيوب الجسم؟

- إذا كنتِ قصيرة أو متوسطة الطول

فهناك جلابيات موحدة تنطق بالرقي من أرماني، وهي تزدان بشقوق؛ لتمنح ساقيكِ الطول الكافي والجسم الممشوق، ولا تترددي في ارتداء الصندل أو المول المسطح من الساتان. اختاري التصميم البسيط والضيق إذا كنتِ نحيفة، أما إذا كنتِ ممتلئة وقصيرة؛ فاختاري القماش الموحد، وانتعلي الكعب العالي.

جلابية من الكتان من جورجيو أرماني لرمضان 2024

 

- إذا كنتِ تعانين من كتفين أو وركين بارزتين

اختاري الجلابية بقماش سميك أو من الدنيم، واعتمدي الأكمام الطويلة والواسعة مع قصة مستقيمة؛ لإخفاء عيوب محيط الخصر. وقبل بدء شهر رمضان بنحو شهرين؛ أطلق أسبوع دبي للموضة ضمن فعالياته سلسلة من العروض التي سيطرت عليها الموضة المحتشمة من جلابيات وقفاطين وفساتين محتشمة بأغطية رأس راقية، وقد اخترنا لكِ جلابيات رائعة، وجدناها في عروض كل من الماركات التالية: ريزمان رزيني وتشويس وريفا وزي أي.

ريفا Riva - الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

- إذا كانت كتفاكِ ضامرتيْن

​    ​
                                           ​ريفا Riva- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

فأنتِ تحتاجين إلى جلابية على شكل قميص طويل من الحرير، واختاريها بلون حيوي؛ كالفوشيا، فهي تبرز كتفيك الرقيقتين، ولكن اعتمدي القَصّة الفضفاضة؛ لكي لا تبرز وركيْكِ، وهكذا تُحدثين توازناً في التنسيق ما بين الجزء العلوي والسفلي. انظري إلى اختيارنا من ماركة ريفا Riva.
وللمزيد من خياراتك بالقفطان لرمضان 2024، تابعي معنا قبل أن تبتاعي القفاطين الملونة اقرئي ما كشفته المصممة نور فتح الله

 

- وللطويلات اللواتي يعانين من جسم التفاحة


ونحن نعني النساء اللواتي يتمتعن بالأكتاف العريضة، فأنصحهن بارتداء جلابية منسقة مع عباية رقيقة وبلونيْن مختلفيْن، فالعباية بلون داكن لتنحيف الشكل والجلابية باللون الفاتح، ويفضل أن تكون موحدة أو بطبعات ناعمة بعيداً عن الزهور والخطوط البارزة.

Ze-ye- الصورة من Launchmetrics/Spotlight ©

 

وللشابات: الجلابيات الحريرية بألوان الباستيل

تعتبر هذه الجلابيات الحريرية البسيطة والراقية مثالية للشابات؛ لأنها بسيطة وناعمة، ويمكن تنسيقها بسهولة مع أي لون نعشقه؛ لأنها مونوكروم ولا تحتوي على تفاصيل، لذا أعددنا لكِ فيما يلي الطريقة الأمثل لتنسيقها.

غيس Guess - الصورة من المكتب الإعلامي للدار


يمكنك تنسيق هذه الجلابية باللون الرمادي الباستيل مع أكسسوارات باللون البرغندي أو الميتاليكي البراق، وانتعلي الصندل من نوع غلادياتور مع هذه الجلابية الحريرية الراقية من Guess. أما للجلابيات الرقيقة البنفسجية؛ فاختاريها بقصة مفتوحة مع فستان حريري من لون القماش نفسه، وامزجي ما بين اللونين البنفسجي والزهري، فاختاري الحقيبة الزهرية والمزدانة بالريش، وحذاء Slingback المطعم بالخرز المزدان بكعب Kitten Heels، وترقبي في هذا العام ازدياد الجلابيات والقفاطين الحافلة بزخرفات من الريش؛ لإغناء الإطلالات الموحدة وإكسابها الرقي المطلوب.

 

زي بنفسجي أنتروبولوجي - الصورة من الدار


لِمَ لا تتابعين معنا تنسيقات عصرية لملابسك في رمضان مهما كانت ميزانيتك