شكل جسمك يحدّد خيارات أناقتك

(الملابس مقدمة من «إتش اند إم» H&M ـ الحجابات مقدمة من «غوتشي»  Gucci ـ الأحذية والحقائب من «ميلانو سكوير» Milano square و«جيفنشي» Givenchy).

نقضي الكثير من الوقت ما بين التسوّق وتنسيق القطع المختلفة بهدف الظهور بشكل مرتّب وأنيق، ولكن تختلف الكثيرات في مفهوم أناقتهن، فالبعض يشترين الملابس والاكسسوارات والأحذية ليكمّلن طقماً كاملاً وقد تكون من ماركات مشهورة، ويعتقدن أن ارتفاع أسعارها يعني الشياكة، وهذا صحيح في حالة واحدة وهي إذا تم ارتداء هذه القطع بطريقة متناسقة. ولكن، هذه الصورة قد تنعكس نتيجة خلل في تناسق الملابس. والعكس في ذلك أيضاً صحيح، فقد نجد من يرتدين ملابس ليست من ماركة مشهورة ولكنها تبدو في غاية الأناقة عليهن، مما يعني أن السر يكمن في معرفة التنسيق بين خياراتنا من كافة النواحي وفق القواعد التالية:

من المؤكّد أنك تلاحظين اختلافاً بين بنية جسمك وجسم شقيقتك أو صديقتك، ومن المعلوم أن أماكن توزيع الشحوم وحجم العضلات يختلف من شخص إلى آخر حتى ضمن العائلة الواحدة، وهذه حقيقة يستحيل تغييرها، ولكن يمكننا التعامل مع شكل جسمنا مهما كان بطريقة صحيحة، فنبرز أفضل ملامحه ونخفي عيوبه، من خلال ما نرتدي وخياراتنا في الملابس. وقبل هذا، لا بدّ أن نتعرّف على الأشكال الرئيسية لبنية وشكل الجسم:

تقسّم الأجسام إلى أربعة أشكال رئيسية، هي: الساعة الرملية (أو الحرفX)، والهرم (الحرف A) والهرم المقلوب (أو الحرف O)  والمستطيل (أو الحرف H)، هذه الملامح الرئيسة التي تستطيعين من خلالها اكتشاف حقيقة جسمك، لتحديد قواعد أناقتك وما الذي يناسبك من أزياء وملابس:

 

الهرم

 يشبّه الجسم الهرمي أيضاً بالكمثرى وهو على شكل  حرف A، ويتميّز بالنحافة في محيط الصدر والكتفين، والإمتلاء في الوسط والأرداف والفخذين، والجذع أطول من الأقدام غالباً، وصاحبات هذه الأجسام يكنّ معرّضات للسمنة بسهولة، إذ من الصعب فقدان الوزن في هذه الحالة وذلك لغياب التناسق بين عرض الكتفين وعرض الأرداف. ولذلك، فعلى صاحبات هذا الجسم تركيز العين على المنطقة العلوية من الجسم، للموازنة بينها وبين المنطقة السفلى.

أما أفضل الخيارات فهي:

- لإبراز منطقة الصدر والأكتاف، فالبلوزات ذات الأزرار عند الصدر والمغلقة عند الرقبة تعطي الإحساس بحجم أكبر للصدر، وكذلك البلوزات ذات الشك أو التطريز عند منطقة الصدر جيدة لنفس الغرض، خاصة إذا كانت من أقمشة وخامات سميكة وبأكمام واسعة...

- لإخفاء أو التقليل من حجم الأرداف، إستعيني بالبلوزات الواسعة والطويلة.

- الإبتعاد تماماً عن الملابس ذات الخصر والأحزمة لأنها تزيد منطقة الخصر حجماً فوق حجمها، بينما إن كنت ترغبين الإيحاء بمزيد من الطول فعليك بالحزام أسفل الخصر.

- السراويل والتنانير المستقيمة ذات الخطوط العمودية تعمل على إطالة الساقين وتنحيفها، وعليك ارتداء تلك التي تضيق عند أسفل القدم لأنها ستوحي بمزيد من الرشاقة لهذه المنطقة وبالتالي تحقيق بعض من التوازن بين المنطقتين السفلية والعلوية.

- إعتماد الألوان الغامقة من السراويل والتنانير لإخفاء أو تعديل حجم منطقة الأرداف، والألوان الفاتحة لمنطقة الصدر لتوحي بحجم أكبر.

- إرتداء الأحذية ذات الكعب العالي للإيحاء بمزيد من الطول.

- إرتداء الأكمام الطويلة يوحي بمزيد من الحجم لليدين، وبالتالي زيادة عامة للمنطقة العلوية.

- إعتماد الجاكيتات والبلوزات ذات الأكتاف العريضة مع مراعاة أن تكون ضيّقة عند الخصر وواسعة في الجزء العلوي، وتجنّب القطع الضيّقة عند الكتفين.

- إختيار جاكيت تنتهي عند الخصر أو عند الركبة وليس في أي مكان آخر.

- صاحبات هذا الشكل الجسمي عليهن الإبتعاد عن الحقيبة الكبيرة، واختيار الحقيبة المتوسطة الحجم أو الصغيرة.

 

الساعة الرملية

إن جسم السيدة الشبيه بـ «الساعة الرملية» أو حرفX  يحمل المواصفات التالية: عضلي بطبيعته، مع كتفين عريضتين وأرداف عريضة مساوية للكتفين، ونحافة في محيط الوسط، وعندما تزيد أوزان صاحبات هذا الجسم تتوزّع الكيلوغرامات على جميع أجزاء أجسامهن، وهن يعتبرن محظوظات إذ إن أجسامهن متناسقة، وتتميّز بانسياب كلاسيكي.

- على صاحبات هذه الأجسام التركيز على منقطة الخصر لإبرازها، بارتداء الملابس ذات الخصر والأحزمة التي توحي بحجم أكبر لهذه المنطقة.

- تجنّب السراويل والجينز ذات القصة الضيّقة من الأسفل، لأنها ستفقد الجسم توازنه الطبيعي ما بين المنطقة السفلية والعلوية، والأفضل تلك الواسعة من الأسفل أو على شكل حرف A.

- تجنّب القمصان التي تغطّي الرقبة فهي تبيّن شكل الصدر أكبر مما هو عليه.

- للحدّ أو التقليل من حجم الصدر إختيار ملابس ضيّقة الأكمام ومتّسعة عند الردفين لتوحي بالتناسق، وحذار من القطع الضيّقة فوق منقطة الصدر حتى ولو كانت أحد خطوط الموضة.

- تجنّب الألوان الفاتحة عامة وخاصةً على مناطق معينة مثل الصدر والأفخاذ لأن اللون الفاتح يبرز تلك المناطق ويظهرها وكأنها أكبر أو أسمن مما هي عليه في الحقيقة، وأكثر الألوان مناسبة، هي درجات البنفسجي، العنابي والقرميدي.

- إختيار الملابس ذات الألوان الموحّدة والإبتعاد قدر الإمكان عن كثرة الألوان والمزج بينها.

- لو كان حجم الصدر بارزاً بشكل ملحوظ، فعلى صاحبات هذا الجسم اختيار الحقيبة الطويلة لإخفاء حجم الصدر والأذرع الممتلئة وإضفاء توازن وتناسق في الشكل العام.

 

الهرم المقلوب:

يسمى أيضاً بجسم «التفاحة» وحرف O، ويتميّز هذا الشكل الجسمي بالعرض في محيط الأكتاف والصدر، والنحافة في منطقة الأرداف والفخذين، مع تجمّع الشحوم في منطقة البطن والوسط، وذوات هذا الجسم يحتجن للتالي:

- البلوزة بفتحة الصدر على شكلV يمكن أن توحي بحجم  أصغر للصدر، خاصة تلك المصنوعة من خامات وأقمشة ناعمة.

- الفساتين الطويلة المخصّرة ستخلق نوعاً من التوازن لجسمك وتوحي بالنحافة.

الإبتعاد عن الأحزمة لأنها ستزيد من حجم الخصر.

- ولمزيد من الطول إن كنت قصيرة القامة، إعتمدي الأحزمة أسفل الخصر، فلها دور في إضفاء المزيد من الطول على مظهرك.

- بشكل عام التنانير الطويلة أكثر مناسبة لهذا الجسم من السراويل.

- محاولة إخفاء حجم الصدر والأكتاف قدر المستطاع.

- إختيار سروال يكون واسعاً من الأسفل على ألا يكون واسعاً جداً لأن الهدف الأساسي لهذا التصميم أن يوازن الجزء السفلي من جسمك بالجزء العلوي.

- أفضل الألوان لصاحبات هذا الجسم: الأزرق البحري، التركواز، البنفسجي، البنفسجي المحمر ودرجات الأخضر الغنية أو الغامقة، مع الحذر من الألوان الصارخة والقوية.

- عند اختيار الحقيبة لصاحبات هذا الجسم، عليها تحديد المنطقة التي ترغب أكثر في إخفائها وإلهاء النظر عنها، فإن كانت المنطقة المراد إخفاؤها هي منطقة الخصر والبطن فالحقيبة الكبيرة ذات اليد القصيرة هي الأنسب. أما إن كانت ترغب في إخفاء منطقة الذراعين أو منطقة الصدر، فالأنسب هي الحقيبة الطويلة، لأن الحقيبة القصيرة ستبرز امتلاء منطقة الصدر وهي غير مناسبة نهائياً للأذرع الممتلئة.

 

المستطيل

يشبّه هذا الجسم أيضاً بـ «المسطرة» وحرف H، وصاحبته دائماً نحيفة، ومواصفاته على الشكل التالي: الأكتاف غالباً مساوية للأرداف، وكذلك الخصر غير ملحوظ أو بارز بشكل كبير. وعلى صاحبات هذه الأجسام التركيز قدر الإمكان على إعطاء الجسم بعض التقوّس والإنحناءات وذلك من خلال التالي:

- الإبتعاد تماماً عن الحزام على الخصر، لأن الحزام يوحي بمزيد من العرض لهذه المنطقة. والمراد هنا تحديد هذه المنطقة أكثر وذلك من خلال الجاكيت ذات الزر الواحد في الوسط لأنها تضفي المزيد من الإنحناءات والتحديد لمنطقة الخصر والبطن.

- إعتماد ملابس مفتوحة عند الصدر على شكل V لتوحي ببعض الحجم على منطقة الصدر.

- إعتماد السراويل والجينزات ذات القصة الضيّقة من الأسفل لأنها توحي برشاقة في هذه المنطقة.

- إختيار تنانير داكنة اللون مستقيمة لإخفاء حجم الأفخاذ الكبيرة، على أن تكون مناسبة لك في المقاس فلا تكون أصغر أو أكبر من مقاسك الحقيقي.

- إذا كنت طويلة، إبتعدي عن الحزام أسفل الخصر، فأنت لا ترغبين بإضفاء المزيد من الطول إلى قامتك.

أنسب الألوان لذوات هذا الجسم، الأخضر الزيتوني أو الزيتي، الأخضر التفاحي، لون الصدأ،  الباذنجاني، الأبيض مع تجنّب اللون الحليبي أو الكريمي.

- صاحبات هذا الجسم تناسبهن الحقيبة الكبيرة والضخمة نوعاً ما.