علاج الغثيان واسمرار البشرة عند الحامل

تتعدد مشاكلهن بين الجمالية والصحية والغذائية، وكلها في النهاية بحاجة لاستشارات مثمرة وتحل مشاكلك.

الكلف واسمرار البشرة:

أرجو أن أجد حلا، أنا حامل لأول مرة وبشرتي باهتة ومالت للاسمرار، فماذا أفعل؟
صابرين حمدي- الإسكندرية

الاسمرار أو الكلف الناتج عن الحمل هو حالة مُكتسبة من زيادة التصبغ بالجلد، وغالبا ما يكون بني اللون وقد يكون فاتحاً أو غامقاً، ويحدث على المناطق المعرضة للشمس مثل الخدين، الجبهة، الأنف، الذقن، ويحدث في الإناث في فترة الحمل ويصاب به أصحاب البشرة الغامقة، وأحيانا قليلا في الذكور بنسبة %10.

ونجدها أكثر في أجناس الشرق الأوسط والهند وأمريكا الجنوبية وآسيا، ومن أسباب اسمرار البشرة أو كلف الحمل، تناول حبوب منع الحمل، اضطراب الغدة الدرقية، التعرض المباشر للشمس، استخدام بعض الأدوية الفمية ومستحضرات التجميل والعطور وبعض العوامل العرقية.

والكلف قد يحدث أيضا في الإناث بعد انقطاع الطمث كنتيجة لعلاجهن بالأستروجين، والبروجسترون كبرنامج علاجي لمنع هشاشة العظام.

وقد ينشأ الكلف سريعاً خلال أسابيع بعد التعرض للشمس، وقد يختفي الكلف تلقائياً خلال شهور بعد الولادة أو بعد إيقاف حبوب منع الحمل، وقد يرجع الكلف أو لا يرجع مرة أخرى مع كل حمل تالٍ.

وينصح باستخدام واقي شمس مناسب مع الأخذ في الاعتبار أن التعرض المبالغ لأشعة الشمس قد يؤدي إلى تدهور الحالة، وعند الذهاب المبكر للطبيب فإن هناك أنواعاً عديدة للعلاجات المتاحة فلا داعي للقلق أبداً.

لذا يجب على كل سيدة أن تراجع طبيب الجلدية في كل الأدوية التي تأخذها، سواء أثناء الحمل أو بعد الولادة لأن بعض الأدوية قد تسبب تصبغاً بالجلد وقد تسبب كلفاً.

غثيان:

- أنا حامل منذ ثلاثة أشهر، وعندي غثيان لم يتوقف، فما السبب؟
ديما

هذا أمر عادي لدى المرأة الحامل، وإذا كان حاداً، عليكِ بأدوية تبدأ من الخفيف إلى الأثقل حسب رأي الطبيب، واتبعي النظام الغذائي ذا الوجبات القليلة والمتتابعة، ولا تشربي الماء مع الوجبة، بل بعدها، وعندما تستيقظين من النوم ابدئي بقطعة بسكويت وليس بسوائل، ولا تنهضي فجأة من السرير، بل اجلسي على الكنبة لدقائق ثم تحركي.

د. نهلة الفردان، اختصاصية نسائية وولادة