بعد التخرج.. المبتعثون بين الطموح والقلق

قبل أيام زفت الملحقية الثقافية لسوق العمل 6000 خريج وخريجة من أميركا فقط، إضافة إلى نظيراتها من الملحقيات الثقافية حول العالم، والتي خرجت الآلاف لهذا العام.

هذه الأعداد الكبيرة تشعر الجميع بالبهجة والسمو؛ فهذه الفئة سوف تتغلغل داخل مجتمعها ناقلة معها العلم والثقافة واحترام الآخر. لكن الخوف أن يصدم هؤلاء الخريجون بالواقع؛ فالأرقام تؤكِّد وجود بطالة من فئة المحترفين الذين حصلوا على مؤهلات من أميركا وبريطانيا وكندا وأستراليا، ولم يجدوا وظائف تتناسب مع تخصصاتهم. فما الذي قدمه يوم المهنة المصاحب لفعاليات مراسم تخريج الدفعة الخامسة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث؟ وهل تمكن من إيجاد فرص عمل لعدد كبير من المبتعثين؟

يقول بدر أبو حميد الخريج في جامعة ولاية إنديانا، إدارة أعمال: «إن ملتقى يوم المهنة كان جيدًا إلى حد ما، لكنني كنت أتوقع أن يكون أفضل من ذلك، لم تكن هناك مقابلات شخصية من قبل الجهات الحكومية والشركات الخاصة الموجودة هناك، بل على العكس تمامًا اكتفوا بالحديث عن مؤسساتهم، ومن ثم يطلبون منك تقديم طلب الوظيفة عبر الإنترنت، وبعض الشركات تطلب من المبتعثين وضع سيرتهم الذاتية ومن ثم المغادرة.

الخريج أبو حميد يضيف أن الخريجات حظين بالترحيب من قبل الجهات المشاركة في يوم المهنة أكثر من الخريجين، ويقول: «التركيز على الخريجات كان أكثر منا بكثير، وأجزم لـ «سيدتي» بأن ما يقارب 90 في المئة من الخريجات حصلن على وظائف، والبعض منهن وقعن عقودًا وظيفية مع بعض الجهات».

وفي الختام يتمنى الطالب أبو حميد ألا ينتهي به الحال للوقوف في «طابور حافز» والبحث عن إعانة البطالة.

 

خيبة أمل

رئيس اتحاد الطلاب السعوديين في جامعة ولفرهامبتون في بريطانيا الطالب مصعب حمد ذكر لـ«سيدتي» أن كثيرًا من الطلاب الخريجين حضروا ليوم المهنة، لكنهم عادوا بخيبة أمل؛ حيث كانوا يتوقعون وجود فرص وظيفية لهم، لكنه اتضح لهم أن الموضوع برمته مجرد مناسبة إعلامية. (على حد قوله).

ويضيف: «المستفيد الوحيد هو وزارة التعليم العالي، والتي أرادت أن تشعر الإعلام باستقطاب وظائف لمبتعثيها. أنا شخصيًا حضرت ومعي نسخ كثيرة من سيرتي الذاتية، ولكن فوجئت بالمقولة الشهيرة (قدم عن طريق موقعنا على الإنترنت)».

 

5906 وظائف

وفي وقت سابق صرح الملحق السعودي في أميركا الدكتور محمد العيسى لوسائل إعلامية محلية بأن الجهات المشاركة في «يوم المهنة» تعرض أكثر من 5906 وظائف للخريجين والخريجات، 23 في المئة منها مخصصة للمبتعثات، مشيرًا إلى أن عدد الوظائف التي تقدمها وزارة الصحة هذا العام يتجاوز 1500 فرصة وظيفية.

وأضاف: «يوم المهنة» يتضمن دورات تدريبية في الريادة وكيفية تنفيذ المشاريع.

 

التنسيق بين الوزارتين

وكان صندوق الموارد البشرية قد وعد بتوفير فرص عمل للمبتعثين، عبر تصريح لمديرها الدكتور إبراهيم المعيقل، حيث أشار إلى وجود تنسيق كبير بين وزارتي العمل والتعليم العالي، ويتم تزويد وزارة التعليم العالي بالتخصصات المطلوبة حتى يتم التوجه إليها، بيد أن قيام الوزارة بهذه العملية ليس أمرًا سهلاً، بل معقد وله أبعاد كثيرة، موضحًا أن دور الموارد البشرية إعادة تأهيل الشباب والشابات ذوي التخصصات غير المطلوبة في بعض التخصصات التي يرغبها سوق العمل.