القمر الأزرق العملاق.. العالم يترقب مشهدا نادرا بعد غد الأربعاء

القمر الأزرق العملاق.. العالم يترقب مشهدا نادرا بعد غد الأربعاء
القمر الأزرق العملاق - الصورة من unsplash

يترقب عشاق الظواهر الفلكية هذا الأسبوع مشهداً نادراً، حيث ستضاء السماء في كافة أنحاء العالم بـ "القمر الأزرق" العملاق، في مشهد لن يتكرر سوى مرة واحدة في عام 2023.

مشهد نادر

ووفقاً لما جاء في "ديلي ميل" البريطانية، فإن القمر العملاق الثالث لهذا العام سيظهر يوم 30 أغسطس في تمام الساعة 9:36 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة، أي في حدود الساعة 02:35 بتوقيت غرينتش (في الساعات الأولى من يوم 31 أغسطس).

و"القمر الأزرق" لا يحمل أي لون مختلف، وذلك على الرغم من اسمه، إذ سيحتفظ بظله الرمادي المعتاد، لكنه قد يبدو أكبر بنسبة تصل إلى 14 في المئة وأكثر سطوعا بنسبة 30 في المئة من المعتاد.

ظاهرة القمر الأزرق

وتحدث ظاهرة القمر الأزرق "بلو مون" بشكل عام كل سنتين أو 3 سنوات، وكان آخر ظهور له في أغسطس 2021، وفي حالات نادرة، يمكن أن يتكرر مرتين في السنة الواحدة، مثل 2018.

و"القمر الأزرق" هو ثالث قمرعملاق بين أربعة أقمارعملاقة لهذا العام، بدأت في يوليو وتستمر تباعا حتى سبتمبر 2023، حيث يكون القمر في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض، وهي المنطقة القريبة نسبيا إلى الأرض، لذلك يبدو القمر أكبر قليلًا وأكثر إشراقا من المعتاد.

ويعد وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتليسكوبات الصغيرة.

وينصح الخبراء بإطفاء الأنوار في المنزل لتحسين الرؤية، مشيرين، إلى أن الأمر يعتمد إلى حد كبير على الطقس والتلوث.

ما هو القمر الأزرق؟

يطلق على القمر المرتقب المقبل اسم "القمر الأزرق" وذلك لأنه القمر الثاني في شهر ميلادي واحد، وبحسب علماء الفلك، فمن المعروف أن هناك بدر واحد فقط ومحاق واحد فقط كل شهر ميلادي واحد تقريبا، لكن عندما يأتي القمر البدر مرتين في الشهر الميلادي يسمى البدر الثاني بـ "القمر الأزرق".

وينطبق ذلك على شهر أغسطس 2023 الجاري، حيث شهد وصول القمر بدرا مرتين الأولى في أول الشهر في 1 أغسطس، والثانية في نهايته في 31 أغسطس.

أصل تسمية القمر الأزرق

ويعود أصل تسمية "القمر الأزرق" بهذا الاسم إلى عبارة مجازية مقتبسة من مقولة إنجليزية "Once in a Blue Moon" بمعنى أنه نادرا ما يحدث، كما أنه قد يطلق أيضًا على القمر اسم "القمر الأسود"، وهو القمر المحاق الثاني الذي يأتي خلال شهر ميلادي واحد أيضاً.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر