SRMG تطلق قناة "الشرق الوثائقية" بمحتوى مميز وحصري من الأفلام الوثائقية عالية الجودة

الشرق الوثائقية
الشرق الوثائقية
الشرق الوثائقية
الشرق الوثائقية
الشرق الوثائقية
الشرق الوثائقية
2 صور

أعلنت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG، المجموعة الإعلامية المتكاملة الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن إطلاق قناة "الشرق الوثائقية"، القناة التلفزيونية الجديدة متعددة المنصات والناطقة باللغة العربية يوم الأحد القادم الموافق 3 سبتمبر 2023 ابتداءً من الساعة الخامسة مساءً (بتوقيت السعودية). ستتعاطى الشرق الوثائقية مواضيع عديدة تتنوّع بين السياسة والاقتصاد والأعمال والتاريخ، كما ستستعرض رؤىً فريدة وتحليلات ثاقبة حول آخر التوجهات والأحداث والشخصيات المؤثرة، وذلك سعياً لتلبية الطلب المتزايد على الأفلام الوثائقية في المنطقة. ويأتي إطلاق قناة "الشرق الوثائقية" كأحدث إضافة إلى شبكة الشرق الإخبارية الحائزة على عدة جوائز، وتشمل "الشرق للأخبار"، و"اقتصاد الشرق مع بلومبرغ"، كما تشمل "الشرق ديسكفري" التي سيتم إطلاقها قريباً.

ومن خلال إطلاقها "الشرق الوثائقية"، تسعى المجموعة لتلبية ارتفاع الطلب على الأفلام والبرامج الوثائقية حيث إن أكثر من 80% من المشاهدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يرغبون في متابعة المزيد من المحتوى العربي عالي الجودة وفقاً لاستطلاع أجرته المجموعة. كما قامت قناة "الشرق للأخبار" ببث أكثر من 400 ساعة من الأفلام الوثائقية حصدت من خلالها على نسبة عالية من المشاهدة والتفاعل، ما يشير بوضوح لوجود فجوة في المعروض لهذا النوع من المحتوى في المنطقة.

وتتميز قناة "الشرق الوثائقية" بقُدرات إنتاجية داخلية في بادرة لتكريس المحتوى الأصلي والحصري الذي يتسلل إلى عمق الأخبار وعناوين الصحف ويقدم تحليلات جريئة حول أخبار المنطقة والعالم، إضافة إلى دعم صناعة إنتاج الوثائقيات وصقل المواهب المحلية والإقليمية. ستشكّل "الشرق الوثائقية" فرصة غير مسبوقة لسد الفجوة في صناعة الأفلام الوثائقية محلياً، كما أن المحتوى المنتج داخلياً سيعُرض إلى جانب المحتوى المرخّص والذي تمتلك القناة حقوق بثّه على شاشتها ومنصّاتها.

وقالت جمانا راشد الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG: "في الوقت الحالي، تفتقد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجود قناة وثائقية باللغة العربية تتعمّق في الموضوعات التي تشكّل عالمنا اليوم"، مضيفة أن "مجموعة SRMG قد اغتنمت الفرصة للتوسع في هذا المجال من خلال إطلاق "الشرق الوثائقية"، وهي قناة جديدة مخصّصة للكشف عن القصص الحقيقية وراء العناوين والأخبار، والتفاصيل خلف الأحداث". ورأت الراشد أن القناة الجديدة "ستحظى بوصول غير مسبوق من خلال الأفلام الوثائقية الناطقة بالعربية، بما في ذلك المحتوى الأصلي الذي سيتم إنتاجه داخلياً". كما أكدت أن هذه الخطوة هي "إحدى مبادرات استراتيجية النمو والتوسع التي اعتمدناها في SRMG لقيادة التغيير في صناعة الإعلام ولتزويد متابعينا بمحتوى تثقيفي عالي الجودة ".

وقال محمد اليوسي، مدير قناة الشرق الوثائقية: "يأتي إطلاق قناة الشرق الوثائقية لتكون المصدر الأول لأبرز الإنتاجات الوثائقية السياسية التي تتضمن التفاصيل الكاملة لمختلف الأحداث التي تعيشها المنطقة وأبرز الأحداث الدولية. وستعمل الشرق الوثائقية على إنتاج أفلام وثائقية لمختلف المواضيع بعمق ودقة تتنوّع بين السياسة والاقتصاد والأعمال والتاريخ وذلك باستخدام أحدث التقنيات في هذه الصناعة".

تجدر الإشارة إلى أن "الشرق الوثائقية" ستعرض مجموعة متنوعة من الأفلام باللغة العربية تزامناً مع انطلاقها، من بينها:

• "أفغانستان.. بين واشنطن وطالبان": تحقيق مطول من ثلاثة أجزاء يركز على الاستثمارات الأمريكية في أفغانستان على مدار 20 عاماً. ويتضمن تقارير ميدانية ومقابلات مع مسؤولين أمريكيين وأفراد من مجموعة "طالبان".

• "الطاقة النووية وتغير المناخ": للمخرج العالمي الحائز على جوائز الأوسكار "أوليفر ستون"، حيث يستعرض الفيلم الجهود العالمية لاكتشاف مصدر طاقة جديد يساعد في الحفاظ على البيئة.

• "حروب الفضاء": وثائقي يبحث كيفية مساهمة المنافسة الدولية على الوصول إلى الفضاء في خلق ساحة جديدة للصراع والتنافس الاقتصادي بين القوى العظمى في العالم.

• "ريال مدريد.. تاريخ وإنجازات": قصة ملهمة تسلّط الضوء على الانتصارات والإنجازات التاريخية واللاعبين الأسطوريين الذين ساهموا في جعل "ريال مدريد" أعظم ظاهرة عالمية في كرة القدم.

ويمكنكم متابعة قناة "الشرق الوثائقية" عبر البث التلفزيوني وحسابات القناة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك من خلال البث المباشر عبر الإنترنت وخدمة الفيديو عند الطلب عبر "الشرق NOW".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر