السعودية تؤكد التزامها نحو الاستدامة وتستهدف توليد 50% من الطاقة بحلول 2030

السعودية تستهدف توليد 50% من الطاقة المتجددة بحلول 2030 - الصورة من حساب وزارة النقل والخدمات اللوجستية على منصة إكس
السعودية تستهدف توليد 50% من الطاقة المتجددة بحلول 2030 - الصورة من حساب وزارة النقل والخدمات اللوجستية على منصة إكس

استعرض المهندس صالح الجاسر، وزير النقل والخدمات اللوجستية، خلال حفل افتتاح المنتدى العالمي للنقل المستدام، الذي أقيم اليوم 25 سبتمبر 2023 في بكين عاصمة الصين، ما حققته المملكة العربية السعودية في مجال استدامة منجزات ومشاريع النقل والخدمات اللوجستية، امتثالا لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وتحت مظلة رؤية السعودية 2030.

التزام السعودية بالاستدامة

أشار الجاسر خلال كلمته في المنتدى العالمي للنقل المستدام، إلى الدور الذي تلعبه المملكة العربية السعودية تجاه الاستدامة، مشيدا بدور المنتدى العالمي للنقل المستدام في تعزيز التنمية العالمية بصورة مشتركة، خلال مشاركة أفضل الممارسات والتعاون والابتكار لتحقيق الهدف المشترك.

وتابع منوها إلى أن مفهوم الاستدامة يعد جزءا أساسيا من رؤية السعودية 2030، وأن السعودية بدورها تلتزم بهذا المبدأ لتحقيق الاستدامة، والدليل على ذلك مبادرة السعودية الخضراء التي تستهدف خفض انبعاثات الكربون بأكثر من 4% من المساهمات العالمية، في وجود برنامج سيسهم في توليد حوالي 50% من الطاقة من مصادر متجددة.

وكان تدشين الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد السعودية، رئيس مجلس الوزراء في عام 2021، بمثابة تأكيد على التزام المملكة بتطبيق مفهوم الاستدامة، وبدورها تمهد الاستراتيجية الطريق لتحقيق أنظمة نقل مستدامة.

أركان الاستدامة

وخلال كلمة "الجاسر" في المنتدى سلط الضوء على التزام المملكة بأركان الاستدامة من الناحية البيئية والاجتماعية والاقتصادية، وشمل كل فرع الآتي:

-        من الناحية البيئية: تم تحديد أهداف سنوية تستهدف الحد من انبعاثات الكربون للفرد بمقدار 2% سنويا، وذلك من خلال التخطيط لزيادة نصيب وسائل النقل العام المستدام في جميع الرحلات، وتعزيز استخدام الكهرباء في وسائل النقل، وتطبيق ذلك في سلاسل القيمة اللوجستية.

-        من الناحية الاقتصادية: تلعب الاستراتيجية دورا فعالا في زيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي بإجمالي 15%.

-        من الناحية الاجتماعية: خلال هذا المسار سيتم تخفيض معدل وفيات الحوادث على الطرق إلى أقل من 8 حالات بحلول عام 2030 عبر مبادرة وطني للسلامة.

وأكد "الجاسر" إلى أنه لضمان بناء أنظمة نقل مستدامة يجب أن تستند الأنظمة إلى 3 أركان الاستدامة التي سبق وأشار إليها، موضحا أن تأثير جائحة كورونا على قطاع النقل كان واضحا للغاية على مستوى العالم، وعلى إثر ذلك يستوجب الأمر ضرورة تحقيق التوازن بين جميع أركان الاستدامة لتحقيق أنظمة نقل مستدامة.

وعلى هامش المنتدى التقى وزير النقل والخدمات اللوجستية برئيس مجلس إدارة شركة كوسكو الصينية للشحن المحدودة "وان مين"، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك وفتح آفاق استثمارية واعدة بين الجانبين، كما التقى "الجاسر" بوزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عمان سعيد بن حمود المعولي، ونائب وزير التجارة في جمهورية الصين الشعبية " لي فاي"، لمناقشة سلسلة من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في مجال النقل والخدمات اللوجستية.

للمزيد تابع مجلس الوزراء السعودي يوافق على نظام استئجار الدولة للعقار وتنظيم الهيئة العليا للأمن الصناعي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر