هيئة الزكاة السعودية توضح مدى إمكانية خصم المصروفات في الإقرار الضريبي

هيئة الزكاة السعودية توضح مدى إمكانية خصم المصروفات في الإقرار الضريبي
هيئة الزكاة السعودية توضح مدى إمكانية خصم المصروفات في الإقرار الضريبي

أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، الحالة التي يمكن من خلالها خصم المصروفات في الإقرار الضريبي.
وأضافت الهيئة عبر منصة "إكس"، أنه يمكن خصم المصروفات في الإقرار الضريبي إذا كانت في سياق مزاولة النشاط الاقتصادي فقط وتم تحمل الضريبة عليها فقط.
جاء ذلك رداً على تساؤل ورد إلى الهيئة، عبر حساب "اسأل الزكاة والضريبة والجمارك" قال فيه أحد المستفيدين، "هل الإيجار وفواتير الكهرباء والهاتف يخصم مبلغهم قبل تقديم الإقرار الضريبي؟".

تقديم الإقرارات

وتحث الهيئة المنشآت على المسارعة إلى تقديم إقراراتها الضريبية عبر الموقع الإلكتروني zatca.gov.sa،أو تقديمها والسداد عبر تطبيق الهيئة للهواتف الذكية، وذلك تجنباً لغرامة التخلف عن تقديم الإقرار في مدته المحددة، بواقع 5% كحد أدنى و25% كحد أقصى من قيمة الضريبة التي كان يتعين على المكلف الإقرار بها.

طرق التواصل

كما تدعو هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المكلفين من قطاع الأعمال الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات بشأن ضريبة القيمة المضافة إلى التواصل معها عبر الرقم الموحد لمركز الاتصال 19993، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو حساب "اسأل الزكاة والضريبة والجمارك" على منصة X أو من خلال البريد الإلكتروني [email protected] أو المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة.

ضريبة القيمة المضافة

وتُعَد ضريبة القيمة المضافة واحدة من الأنظمة الضريبية السارية في السعودية، وهي ضريبة غير مباشرة تُفرَض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت مع بعض الاستثناءات.

تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة

توفر هذه الخدمة الإلكترونية إمكانية تقديم الإقرارات المتعلقة بضريبة القيمة المضافة للأشخاص الخاضعين لهذه الضريبة، وذلك بإفصاحهم عن جميع التعاملات المتعلقة بالمبيعات والمشتريات التي تخضع للضريبة.

- سجل الدخول على البوابة الإلكترونية للهيئة zatca.gov.sa.
- انتقل إلى تبويب الضرائب غير المباشرة - ضريبة القيمة المضافة​.
- انتقل إلى الإقرارات الضريبية.
- حدد الإقرار المراد تقديمه.
- تقديم نموذج إقرار ضريبة القيمة المضافة.
- المبيعات الخاضعة للنسبة الأساسية.
- المشتريات الخاضعة للنسبة الأساسية.
- تسليم الطلب وسيصلك إشعار باستلام الإقرار وبمبلغ الفاتورة عن طريق الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني​.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر