ملخص تصفيات كأس العالم 2026

بطولة كأس العالم 2026
ملخص تصفيات كأس العالم 2026 - الصورة من unsplash

من المقرر أن تنطلق بطولة كأس العالم 2026 في الفترة من 11 يونيو إلى 19 يوليو 2026، وستستضيفها بشكل مشترك 16 مدينة في ثلاث دول في أمريكا الشمالية وهي "كندا، المكسيك والولايات المتحدة"، وستكون البطولة هي الأولى التي تستضيفها ثلاث دول.

وستكون النسخة الثالثة والعشرون من كأس العالم لكرة القدم، هي البطولة الأولى التي تستضيفها ثلاث دول، وتقام تلك البطولة كل أربع سنوات، وتتنافس عليها المنتخبات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم.

بطولة كأس العالم 2026

ومن المقرر أن تضم هذه البطولة 48 فريقًا عوض عن 32 فريقًا في النسخ السابقة، وقد تغلب عرض يونايتد 2026 على عرض منافس قدمه المغرب خلال التصويت النهائي في مؤتمر الفيفا في موسكو.

أول بطولة تستضيفها أكثر من دولة

وستكون بطولة كأس العالم 2062 أول بطولة تستضيفها أكثر من دولة منذ نسخة 2002، مع استضافتها السابقة لنسختي 1970 و1986، وستصبح المكسيك أول دولة تستضيف أو تشارك في استضافة كأس العالم ثلاث مرات، وكانت آخر مرة استضافت فيها الولايات المتحدة كأس العالم عام 1994، في حين أنها ستكون المرة الأولى التي تستضيف فيها كندا أو تشارك في استضافة الحدث. وستعود البطولة لجدولها الصيفي التقليدي بعد نسخة 2022 التي أقيمت في قطر والتي لعبت في نوفمبر وديسمبر من ذلك العام.

نظام تصفيات كأس العالم 2026 آسيا

سيتم تقسيم تصفيات كأس العالم 2026، في قارة آسيا إلى أربعة أدوار، يشارك فيها 46 منتخبًا من القارة الصفراء.

وشارك في الدور الأول 20 منتخبًا وهم الأقل تصنيفًا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، وقد تم توزيع الـ 20 منتخبًا على 10 مباريات بنظام الذهاب والإياب، في شهر أكتوبر الماضي 2023، وتأهل الفائز إلى الدور الثاني.

وأما في الدور الثاني فسيشارك أعلي 26 منتخبًا في تصنيف فيفا، بالإضافة إلى المتأهلين من الدور الأول، وسوف يتم تقسيمهم على 9 مجموعات، تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، وستكون مواجهات المجموعات في الفترة من نوفمبر 2023 وحتى يونيو 2024، وسيتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثالث من التصفيات، كما يتأهلون إلى كأس آسيا 2027.

بينما سيتم في الدور الثالث، إجراء قرعة في عام 2024 سيتم فيها توزيع الـ 18 منتخبًا المتأهلين إلى ثلاث مجموعات تضم كل مجموعة ستة منتخبات، ويتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني مباشرة إلى مونديال 2026، بينما يشارك أصحاب المركزين الثالث والرابع في الدور الرابع من التصفيات.

وبالنسبة للدور الرابع، سيشارك فيه أصحاب المركزين الثالث والرابع من الدور الثالث، وسيتم تقسيمهم إلى مجموعتين، ويتأهل متصدر كل مجموعة إلى المونديال مباشرة.

وستقام مباراة أخيرة بين وصيف مجموعتين الدور الرابع، يتأهل الفائز منها إلى الملحق العالمي، ليكتمل نصاب قارة آسيا في المونديال.

نظام بطولة كأس العالم

وكان مجلس الفيفا في 14 مارس 2023، قد وافق على تنسيق منقح يضم 12 مجموعة من أربعة فرق.

ونشأت إعادة النظر تلك من مخاوف بشأن احتمال التواطؤ في مباريات الجولة الأخيرة للمجموعات المكونة من ثلاثة فرق، ونظراً لذلك وبموجب الصيغة المعدلة، فسيزداد العدد الإجمالي للمباريات التي تم لعبها من 64 إلى 104، كما سيزداد عدد المباريات التي لعبها المتأهلون للنصف النهائي والنهائي من 7 إلى 8.

تابعي المزيد: تاريخ الأخضر السعودي في تصفيات كأس العالم

موعد انتهاء البطولة

ومن المقرر أن يتم الانتهاء من البطولة في 39 يومًا، وسيستمر كل فريق في لعب ثلاث مباريات جماعية، مع انضمام أفضل 8 فرق في المركز الثالث إلى متصدري المجموعات وأصحاب المركز الثاني في دور الـ32.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر