انطلاق "ملتقى الدرعية الدولي" بمشاركة نخبة من العلماء والباحثين في ديسمبر المقبل

الدرعية
انطلاق "ملتقى الدرعية الدولي" بمشاركة نخبة من العلماء والباحثين في ديسمبر المقبل - الصورة من حساب بوابة الدرعية على إكس

تحت عنوان "الدرعية: نقطة التقاء الثقافات"، تنطلق فعاليات "ملتقى الدرعية الدولي" بمشاركة نخبة من العلماء والمفكرين والباحثين؛ وذلك خلال الفترة من 10 إلى 11 ديسمبر 2023م.

ويأتي الملتقى الذي سيتم تنظيمه في مكتب التعليم بمحافظة الدرعية بتنظيم من هيئة تطوير بوابة الدرعية وبالشراكة مع دارة الملك عبدالعزيز.

فعاليات ملتقى الدرعية الدولي

وكشفت بوابة الدرعية، عبر حسبها الرسمي على منصة "إكس"، أن "ملتقى الدرعية الدولي" يسعى إلى تشجيع التفكير الإبداعي وتعزيز التعاون بين التخصصات والخبرات المختلفة، ومن المقرر أن تُعقد جلسات الملتقى سنويًا، حيث يلتقي نخبة من العلماء والخبراء والمتخصصين من داخل وخارج المملكة للحديث حول مواضيع مُختارة، بحضور مجموعة من الطلبة المتميزين؛ بهدف تعزيز الأبحاث الأكاديمية عن الدرعية وتاريخها العريق.

محاور الملتقى

وتهدف الهيئة من خلال إقامة هذا الملتقى إلى تعزيز فرصةً التعرّف بعمق على الدرعية، بصفتها وجهةً ثقافيةً وسياحيةً عالمية، حيث تركّز محاور الملتقى على استعراض طراز العمارة الفريد الذي تشتهر به الدرعية، وخاصةً بعد افتتاح كل من حي الطريف التاريخي المسجّل في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، ومطل البجيري، وجهة المطاعم الراقية في الدرعية، وغيرها من المواقع التراثية الاستثنائية.

وسيتناول الملتقى خلال جلساته المتنوّعة، ثلاثة محاور رئيسة، وهي:

  1. التقاطعات المعمارية والفنية: ويتناول التأثيرات التي شكّلت الطابع المعماري المميز للمنطقة، بدءًا بالمباني الطينية التقليدية وصولًا إلى إدراج عناصر التصميم الحديث، والعوامل المختلفة التي أسهمت في نسج إرث فريد في العمارة والفن والتاريخ على مدار 300 عام، متمثّلةً بالتنوّع الواسع للتجارب البشرية في الدرعية بشكل خاص وامتدادًا لوسط المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية بشكل عام؛ كما سيستعرض هذا المحور الأشكال المختلفة للفن، بما في ذلك الخط العربي، والفنون التشكيلية والزخارف، وأهميتها في عكس التقاطعات الثقافية التي أسهمت في تشكيل هوية الدرعية المميزة.
  2. التداخل التاريخي: ويركّز على الشخصيات المتميّزة والمواقف التاريخية المهمة التي أسهمت في تشكيل تاريخ الدرعية، والتعمق في العوامل الجغرافية، والاجتماعية، والاقتصادية التي كان لها دورٌ مهم في تشكيل هذه الشخصيات والأحداث.
  3. استكشاف الماضي: ويتناول أهمية الاكتشافات الأثرية، بين القطع الأثرية وبقايا المستوطنات، مع تسليط الضوء على التراث الثقافي الغني للمنطقة والعوامل المتنوعة التي أسهمت في تشكيل هوية الدرعية الفريدة، وهوية وسط شبه الجزيرة العربية.

يمكنك أيضًا قراءة: للمرة الرابعة.. بوابة الدرعية ضمن قائمة أفضل بيئات العمل في آسيا لعام 2023م

الاحتفاظ بالهوية التراثية للدرعية

وكذلك فسوف يسلط الملتقى الضوء على الجهود المستمرة في حماية وحفظ تاريخ وتراث الدرعية والاحتفاء به، وأيضًا المشروعات التراثية والسياحية التي تهدف لتحويل الدرعية إلى واحدة من أكثر الوجهات السياحية جذبًا في العالم، حيث سيضم مشروع بوابة الدرعية مرافق متعدد الاستخدامات، تضم مجموعةً من وجهات الضيافة والأنشطة الترفيهية والثقافية ومتاجر البيع بالتجزئة، مع الاحتفاظ بالهوية التراثية التي تمتاز بها الدرعية، كما سيتم بالإضافة إلى ما سبق، تنظيم معرض يومي مصاحب للملتقى لمدة أسبوع للزيارات المدرسية.

وأبانت هيئة تطوير بوابة الدرعية، أنه يمكن التسجيل في أعمال الملتقى من خلال الرابط.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر