المرصد الوطني للعمل: انضمام 41 ألف سعودي للقطاع الخاص نوفمبر الماضي

المرصد الوطني للعمل
المرصد الوطني للعمل

كشف المرصد الوطني للعمل عن نشرته الشهرية حول سوق العمل السعودي في القطاع الخاص والخاصة بشهر نوفمبر (2023) ، مستعرضاً إجمالي أعداد المواطنين والمقيمين العاملين بالقطاع الخاص بالتفصيل ذكورًا وإناثًا، بالإضافة إلى صافي نمو وظائف المواطنين خلال شهر نوفمبر، وأعداد المنضمين حديثًا ولأول مرة للقطاع.

أرقام التقرير

وأظهر التقرير ارتفاعًا في إجمالي العاملين في القطاع الخاص، حيث بلغ عددهم ما يقارب (10,879,375) مليون عامل خلال شهر نوفمبر؛ مما يدل على الاستمرار المطرد في خلق وظائف القطاع الخاص.

العاملين بالقطاع الخاص

ووفقًا للتقرير الصادر من المرصد الوطني، فقد بلغ إجمالي المواطنين العاملين في القطاع الخاص خلال شهر نوفمبر (2,311,318) مواطن سعودي، حيث بلغ عدد المواطنين الذكور (1,368,670) مواطن، فيما بلغ عدد المواطنات السعوديات (942,648) مواطنة، في المقابل بلغ إجمالي المقيمين العاملين في القطاع الخاص (8,568,057) مقيم أجنبي، منهم (8,239,563) مقيم، و(328,494) مقيمة فقط.

نمو الوظائف

ويستعرض التقرير صافي نمو وظائف المواطنين لشهر نوفمبر والذي بلغ (13,084) وظيفة، كما انضم (41,028) ألف مواطن لأول مرة في القطاع الخاص.

مذكرة تعاون بين المرصد الوطني للعمل و وزارة السياحة

الجدير بالذكر أن المرصد الوطني للعمل أبرم مؤخرا مذكرة تعاون بين المرصد الوطني للعمل و وزارة السياحة والتي تأتي انطلاقاً من دور المرصد الوطني للعمل كمصدر موثوق لبيانات و مرئيات سوق العمل بالإضافة الى دوره في حصر مساهمة الوزارة في التوطين وخلق الوظائف.

عن المرصد الوطني للعمل

ومن الجدير بالذكر أن المرصد الوطني للعمل يعمل على إصدار العديد من التقارير والمنشورات، التي تستعرض تحليلاً دوريًا للمؤشرات والإحصاءات، منها منشور "نظرة عامة عن سوق العمل السعودي في القطاع الخاص" والذي ينشر بشكل شهري؛ ليستعرض أبرز إحصاءات وأرقام الشهر الماضي، حيث يعد المرصد الوطني للعمل مرصداً وطنياً أسس بأمر سامي كريم في عام (2010) ؛ ليكون المصدر الرئيسي والموثوق لبيانات ومرئيات سوق العمل.
للمزيد الاطلاع على: 35 جهة يناقشون دور المرصد الوطني في معالجة قضايا وشؤون العمل بالسعودية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.