دفع الإيجار عبر منصة ‫"إيجار" فقط... اعتباراً من الشهر القادم

دفع الإيجار عبر منصة ‫"إيجار" فقط
دفع الإيجار عبر منصة ‫"إيجار" فقط

كشف المتحدث باسم الهيئة العامة للعقار تيسير المفرج خلال لقاء أجاره على قناة العربية يوم أمس الأحد أنه اعتبارًا من أول يناير القادم سيكون دفع الإيجار عبر منصة "إيجار" فقط، ولن يُسمح بالدفع خارج المنصة.
وبين تيسير المفرح أنّ هذا الإجراء يهدف للحد من تدخل الوسطاء، وتعزيز سلامة التعاملات المالية في سوق الإيجار العقاري.

عقوبات فورية وفعالة

يذكر أنّ الهيئة ستطبق عقوبات فورية وفعّالة من خلال إيقاف المخالفين مباشرة وفقاً لنظام السوق العقاري، وفي حالة وجود شبهة جنائية أو مخالفة لأنظمة أخرى تتم الإحالة إلى الجهات الأمنية لاتخاذ العقوبات اللازمة.

منصة إيجار

يشار إلى أنه تم من خلال منصة "إيجار" تسجيل 8 ملايين عقد إيجاري، الأمر الذي يعكس ثقة المتعاملين في السوق العقاري بتوثيق عقودهم عن طريق المنصة، ويؤكد قوتها وخلوّها من أي اختراقات تقنية.
ويوفر برنامج إيجار البيانات والإحصاءات الدقيقة عن قطاع الإيجار السكني، مما يساعد المؤجر "المستثمر" على فهم قطاع الإيجار العقاري والتعرف إلى جدوى الاستثمار فيه، كما تنص الضوابط والأنظمة على أن يتحمل المؤجر المقابل المالي لتسجيل العقد وتوثيقه في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، وذلك حسب ما تحدده الشبكة.
و"إيجار" هي شبكة إلكترونية متكاملة تهدف إلى تنظيم قطاع الإيجار العقاري في المملكة العربية السعودية وحفظ حقوق أطراف العملية الإيجارية "المستأجر، المؤجر، الوسيط العقاري"، وتقدم مجموعة من الحلول الإلكترونية التي تسهم في تطوير قطاع الإيجار العقاري وتنظيمه وتيسير أعماله، بما يحقق التوازن في القطاع وتعزيز الثقة به، ويسهم في تحفيز الاستثمار فيه.

اقرئي عن: إيجار السعودية تؤكد مسؤولية المؤجر عن صيانة العقار

إيجار تؤكد مسؤولية المؤجر عن صيانة العقار

وفي وقت سابق جددت الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار "إيجار" التأكيد على مسؤولية المؤجر عن صيانة العقار والحفاظ على سلامته؛ لتمكين المستأجر من الانتفاع به وفق العقد المبرم بين الطرفين.
وبين برنامج "إيجار" أنّ المؤجر ملزم بدفع تكاليف الصيانة الدورية اللازمة للحفاظ على الوحدة الإيجارية، كما يتحمل تكلفة أعمال الصيانة للأعطال التي تؤثر على سلامة المبنى، وكذلك أي عطل يؤثر على استيفاء المستأجر المنفعة المقصودة
ويلتزم المؤجر بمسؤوليته أثناء مدة الإيجار عن أعمال صيانة العقار، وهي الصيانة التي تؤثر على سلامة المبنى، أو ما كان سببه غير ظاهرٍ للمستأجر حال الاستئجار، وعن إصلاح أي عطل أو خلل يؤثر في استيفاء المستأجر للمنفعة المقصودة.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر